المحتوى الرئيسى

أضرار المشروبات الغازية

09/23 22:12

المشروبات الغازية تسبب مرض السكري

المشروبات الغازية تزيد الوزن

المشروبات الغازية تسبب هشاشة العظام

المشروبات الغازية تبطئ عملية الهضم

المشروبات الغازية تزيد خطر إصابتك بالسرطان

المشروبات الغازية تسبب لك الجفاف

المشروبات الغازية تزيد خطر إصابتك بسرطان المري

المشروبات الغازية تؤثر على مزاجك

المشروبات الغازية قد تسبب لك النقرس

هل تحب المشروبات الغازية؟ أتتناولها بكثرة؟ في أي وقت تفضل تناولها؟ ماذا تعرف عن أضرارها؟

سنتعرف في هذا المقال على أضرار المشروبات الغازية بالتفصيل.

إذا كنت تتناول المشروبات الغذائية بكثرة فأنت أكثر عرضة من غيرك للإصابة بمرض السكري، فالمشروبات الغازية تحتوي على كميات كبيرة من السكر.

تحوي حصة واحدة من الكولا حجمها 12 أونصة أي ما يعادل 340.19 غرام، على 39 غرام من السكر أي ما يعادل 3.3 ملاعق كبيرة منه[1].

يسبب الإفراط في تناول المشروبات الغازية في زيادة خطر إصابتك بأمراض القلب والأوعية الدموية نتيجة ارتفاع مستويات الجلوكوز في الدم لاحتوائها على نسبة عالية من السكر [1].

شاهدي أيضاً: فوائد الاسبيرولينا للصحة وأضرارها وطرق استخدامها

تنتج زيادة الوزن عندما تستهلك سعرات حرارية أكثر مما يحرقه جسمك، تحتوي حصة حجمها 12 أونصة من الكولا أي ما يعادل 340.19 غرام، على 140 سعرة حرارية، وغالباً ما يطلق عليها "سعرات حرارية فارغة" لأنها لا توفر أي قيمة غذائية، ولكنها تزيد الوزن، لسببين هما [1]:

إن شرب علبة واحدة من الكولا يومياً لمدة أربعة أسابيع يعادل تناول 3920 سعرة حرارية إضافية، أو زيادة 1.1 رطل أي ما بعادل 0.498 كيلو غراماً إذا لم يتم حرق السعرات الحرارية. 

فإذا كان وزنك 160 رطلاً أي ما يعادل 72.57 كيلو غرام فعليك أن تمشي لمدة 27 دقيقة بسرعة 3.5 ميل في الساعة أي ما يعادل 531 كيلو متر في الساعة لحرق السعرات الحرارية التي امتصها جسمك من شرب علبة واحدة من الكولا [1].

تحوي المشروبات الغازية على كمية كبيرة من الفوسفوريك وحمض الستريك الذين يستنفذان الكالسيوم من عظامك ويقللان امتصاص الكالسيوم مما يؤدي إلى إصابتك بهشاشة العظام [2].

إذا كنت من محبي المشروبات الغازية فعليك أن تعيد النظر في تناولك لها، فهي تسبب تسوس الأسنان، فعندما تشرب المشروبات الغازية، تتفاعل السكريات التي تحتويها مع البكتيريا في فمك لتكوين حمض، هذا الحمض يهاجم أسنانك. كيف تؤثر المشروبات الغازية على أسنانك؟

هناك تأثيران رئيسيان لشرب الصودا على الأسنان هما [2]:

إذا أكثرتَ من تناول المشروبات الغازية فقد تبطئ عملية الهضم لديك ويمنع امتصاص المغذيات، فالمشروبات الغازية تحوي نسبة كبيرة من حمض الفوسفوريك لتفاعلها مع حمض المعدة [3].

يزيد تناولك المفرط للمشروبات الغازية من خطر إصابتك بالسرطان لاحتوائها على الكافيين [3].

فإذا كنت تتناول المشروبات الغازية بكثرة فعليك أن تعرف أن المشروبات الغازية فقيرة بالمغذيات، بالتالي تؤذي الجسم ولا تفيده [3].

الإفراط في تناول المشروبات الغازية يسبب لك الجفاف بسبب ارتفاع نسبة السكر والصوديوم والكافيين فيها، ويمكن أن يسبب الجفاف المزمن على مدى فترة طويلة [3].

إذا كنت تشرب مشروبات غازية في المساء، فستعاني من الأرق لغناها بالسكر والكافيين مما يصعب عليك النوم، لأنها تحفز جسمك تماماً وأنت تحاول الهدوء والحصول على قسط جيد من الراحة ليلاً [4].

إذا كنت تظن أن تناولك للمشروبات الغازية سيقلل وزنك، فأنت مخطئ، فحتى المشروبات الغازية الدايت لا تخفف الوزن، بل على العكس تزيد رغبتك في تناول السكر مما يؤثر سباً على عملية التمثيل الغذاء من خلال تحرير الاستجابة الصحيحة للأنسولين وإدارة الكربوهيدرات، كما أنه يحفز الرغبة الشديدة في تناول السكر [4].

إذا كنت تفرط في تناول المشروبات الغازية فهذا سيجعلك تبدو أكبر سناً، فالمشروبات الغازية غنية حمض الفوسفوريك يمكن أن يمنع امتصاص الكالسيوم، مما يؤدي إلى فقدان الكالسيوم من العظام. 

وعندما يكون هناك فقدان للعظام في الوجه، مثل الفك السفلي، فإنه يؤثر على عظام الوجنتين ويجعلك تبدو أكبر سناً [4].

تحتوي المشروبات الغازية على نسبة عالية من الأحماض، لذا إذا كنت تتناولها بكثرة فقد تسبب ارتداد الحمض بالتالي قد تزيد من خطر إصابتك بسرطان المري [4].

يؤثر السكر الموجود في المشروبات الغازية على مزاجك بطريقتين على الأقل [4]:

أهم أخبار متابعات

Comments

عاجل