المحتوى الرئيسى

ماذا لو.. جائزة نوبل للحماقة من أجل أردوغان

09/23 21:51

كتب الجوار برس

23 سبتمبر 2020 9:24 م

التعليقات

ماذا لو.. جائزة نوبل للحماقة من أجل أردوغان

ماذا لو.. جائزة نوبل للحماقة من أجل أردوغان

هذا ما أعلنته جامعة هارفارد الأمريكية، حيث تُمنح جوائز سنوياً لأصحاب الأفكار والأبحاث التي تبعث على الضحك والتأمل.

ونقلت أيضاً صحيفة، البيان الإمارتية، أن الطريقة الجديدة للكشف عن النرجسيين، من خلال حواجبهم فازت في حفل جائزة نوبل للحماقة لعام 2020.

ولم يفوت منظمو الجوائز خفيفة الظل عموماً، فرصة التطرق إلى عالم السياسة، حيث تم منح جائزة، التعليم الطبي، لقادة البرازيل، وبريطانيا، والهند، والمكسيك، وبيلاروسيا، والولايات المتحدة، وتركيا، وروسيا، وتركمانستان.

وبالنظر إلى سبب منح هذه الجائزة الساخرة لهذه الشخصيات، هو استخدامهم لجائحة فيروس كورونا، لإبلاغ العالم أن السياسيين، يمكن أن يكون لهم تأثير مباشر على الحياة والموت، أكثر من العلماء والأطباء.

تغطي جائزة نوبل للحماقة 10 مجالات مختلفة، ويتم منحها للفائزين في مراسم احتفالية، شبيهة بجائزة نوبل الأصلية، في قاعة احتفال مهيبة بمسرح هارفرد ساندرس،

ويشهد هذا الاحتفال العجيب حوالي 1200 مدعو، كما تتم إذاعته على الهواء مباشرة على الإنترنت، إضافة لوسائل البث الاعتيادية كالإذاعة والتلفاز.

تخرج الجائزة الساخرة لتكريم الإنجازات العلمية، وأقيمت الدورة الثلاثين للجائزة السنوية الساخرة، التي وصفها المنظمون، بأنها تكريم للإنجازات العلمية، التي تجعل الناس يضحكون ثم يفكرون عبر الإنترنت، بدلاً من الحدث التقليدي المباشر في جامعة هارفارد بسبب جائحة فيروس كورونا.

وكان من بين الفائزين بجوائز 2020، دراسة أجراها علماء من النمسا، والسويد، واليابان، والولايات المتحدة، وسويسرا، حول تمساح صيني داخل غرفة محكمة الإغلاق، مليئة بالهواء المخصب بالهيليوم، وحثه على إصدار صوت صاخب، وفازت بـ"جائزة الصوتيات".

وذهبت جائزة علم الحشرات إلى باحث أمريكي، عن مجموعة الأدلة التي قدمها، حول خوف علماء الحشرات الذين يدرسون الحشرات، من العناكب.

وفقاً للظروف التي تمر بها البلاد أقيم حفل الجائزة، أون لاين، وعادةً مايقام الحفل في جامعة هارفارد، ويتم بثه مباشرةً عبر الإنترنت منذ العام 1995، ولكن 2020 يمثل العام الأول الذي يُقام فيه الحفل عبر الإنترنت.

ويرأس لجنة الجوائز الدولية، البروفسير أبراهامز، عالم الرياضيّات السابق وعالم الكمبيوتر، ورئيس تحرير مجلة سجلات الأبحاث المستبعدة، التي تمنح الجوائز كل عام في نفس توقيت جائزة نوبل العالمية الأصلية، وتصدر عن جامعة كامبردج البريطانية.

وفي عام 2010، أصبح، أندريه غييم، أول شخص يفوز بكل من جائزة نوبل وجائزة إيج نوبل.

ويتراوح ترتيب البحوث الفائزة بالجوائز من الأسوأ إلى الأكثر سوءًا،  وتُقدم الجوائز للأبحاث الفاشلة الخالية من الهدف الواضح، وعديمة المعنى والمفهوم في معظم المجالات، التي تغطيها جوائز نوبل الأصلية، كالجوائز العلمية التي تشمل علوم الأحياء والاتصالات والطب، كما تقدم جوائز في الأدب والإقتصاد والسلام.

أهم أخبار متابعات

Comments

عاجل