المحتوى الرئيسى

موجز العين الاقتصادي.. عجز تجارة الأردن ومباحثات إماراتية إسرائيلية

09/23 20:55

ترصد "العين الإخبارية" أبرز الأحداث في مجال الاقتصاد، في إطار تقديم خدمة مميزة للقارئ تغطي أحداث القطاع المهمة على الصعيدين الإقليمي والدولي.

تراجع عجز الميزان التجاري (الفرق بين قيمة الصادرات والواردات)، بنسبة 24.4% خلال الشهور السبعة الأولى من العام الجاري، إلى 3.54 مليارات دينار (5 مليارات دولار).

يتزامن هبوط عجز الميزان التجاري إلى تراجع في قيمة الواردات على الرغم من تراجع الصادرات، بفعل هبوط الطلب المحلي على الاستهلاك، ما أدى إلى تراجع وتيرة الاستيراد السلعي من الخارج.

سلطت إذاعة ناطقة بالفارسية الضوء على عمق الأزمة الاقتصادية في إيران والأرقام السلبية التي لا تزال تتصدر مؤشرات الأسواق المحلية وتقلصت معها قدرة شراء المستهلكين بشكل غير مسبوق.

ووصفت إذاعة "زمانة" التي تتخذ من هولندا مقرا لها خلال تقرير، الأربعاء، وضع اقتصاد إيران بالمريض على فراش الموت في ظل جائحة كورونا واستمرار العقوبات الأمريكية الصارمة المفروضة منذ عامين.

واصلت العملة التركية انهيارها التدريجي إلى مستويات قياسية منخفضة في تعاملات الأربعاء، متأثرة بتوقعات عدم رفع أسعار الفائدة نتيجة إصرار الرئيس التركي رجب طيب أردوغان على تخفيضها دون النظر لعواقب ذلك.

ويتوقع الخبراء أن يحجم البنك المركزي التركي عن رفع أسعار الفائدة لكبح الخسائر في وقت يبدو فيه أن التوترات مع اليونان ومخاطر فرض عقوبات من الاتحاد الأوروبي تنحسر.

تحولت أخبار التصنيفات الائتمانية من جانب كبار المؤسسات العاملة في الحقل، وأبرزها وكالة موديز للتصنيف الائتماني إلى خبر عاجل في وسائل إعلام البلدان التي تغطي أنشطتها الاقتصادية.

ومنذ الأزمة المالية العالمية، ارتفعت وتيرة إعلان تلك المؤسسات عن التصنيفات الائتمانية للحكومات والشركات الكبرى حول العالم، لتقديم صورة مختصرة عن أدائها وملاءتها المالية وقدرتها على الاقتراض والسداد دون صعوبات.

أهم أخبار اقتصاد

Comments

عاجل