المحتوى الرئيسى

عاجل.. "الوزراء": "المثلث الذهبي" يضم 75% من المصادر التعدينية لمصر

09/23 18:21

وصف مركز المعلومات ودعم اتخاذ القرار، التابع لمجلس الوزراء، منطقة "المثلث الذهبي بأبو طرطور في قنا"، أحد أكثر المناطق الاقتصادية ثراءً من حيث نسبة المصادر التعدينية في مصر، وتبلغ مساحته حوالي 9 آلاف كيلو متر مربع.

وقال "المركز"، في تقرير معلوماتي "إنفو جراف" نشره على صفحته بموقع التواصل الاجتماعي "فيس بوك" منذ قليل، إن "المثلث" ثري بالمعادن الفلزية واللافلزية.

وأشار إلى تواجد معادن الحديد، والنحاس، والذهب، والفوسفات في "المثلث الذهبي"، مشيراً إلى أنه يحوي 75% من المصادر التعدينية لمصر كلها، والنسبة الأكبر من احتياطات الفوسفات في مصر.

وشدد "معلومات الوزراء"، على أن المعادن الموجودة بـ"المثلث"، تجعله يوفر العديد من الفرص الاستثمارية في تشييد العديد من المصانع الجديدة في مختلف المجالات.

كان الرئيس عبدالفتاح السيسي، رئيس الجمهورية، قد أصدر قراراً جمهورياً حمل رقم 341 لسنة 2017 بشأن إنشاء "المنطقة الاقتصادية للمثلث الذهبي".

ونصت المادة الأولى من القرار الجمهوري، الذي نشرته الجريدة الرسمية للبلاد في عدد صدر خلال عام 2017، على انه تعتبر منطقة اقتصادية خاصة وفقا لأحكام المناطق الاقتصادية ذات الطبيعة الخاصة المشار اليها الاراضي الواقعة في منطقة المثلث الذهبي (القصير- سفاجا- قنا- فقط) بمساحة قدرها 2 مليون و228 ألف و754 فدان، وذلك دون المساس بالملكيات القائمة داخل تلك المساحة.

وتضمن القرار الجمهوري، احتفاظ القوات المسلحة بملكياتها للأراضي داخل المساحات كمناطق استراتيجية تخص شئون الدفاع عن الدولة.

كان المهندس طارق قابيل، وزير التجارة والصناعة الأسبق، قد صرح بأن خطة الدولة لإقامة مشروع "المثلث الذهبي"، تستغرق قرابة 30 عاماً.

أهم أخبار مصر

Comments

عاجل