المحتوى الرئيسى

محافظ بني سويف يستعرض نسب تنفيذ مشروعات الخطة الاستثمارية لعام 2020-2021

09/23 15:46

القاهرة - مباشر: استعرض محمد هاني محافظ بني سويف، إجمالي الخطة الاستثمارية للمحافظة للعام المالي 2020-2021.

وأوضح محمد هاني، في بيان لمجلس الوزراء المصري، اليوم الأربعاء، أن إجمالي الخطة الاستثمارية للمحافظة بلغ أكثر من 525 مليون جنيه، منها 515 اعتماداً حكومياً، والباقي عن طريق الاعتماد الذاتي للمحافظة، منوهاً بأن نسبة تنفيذ مشروعات الخطة بلغت 12 بالمائة.

جاء ذلك خلال ترأس رئيس مجلس الوزراء، اجتماعاً عبر تقنية الفيديو كونفرانس، حضره محمود شعراوي وزير التنمية المحلية، ومحمد هاني محافظ بني سويف، وذلك لاستعراض الموقف التنفيذي لعدد من المشروعات التنموية والخدمية، التي يتم إقامتها على أرض المحافظة، إلى جانب متابعة عدد من ملفات العمل في عدد من القطاعات.

وفيما يتعلق بالمناطق الصناعية بالمحافظة، أوضح محمد هاني، أنها تتضمن المنطقة الصناعية ببياض العرب التي يقام بها مجمع صناعي على مساحة 70 فداناً، يضم 226 وحدة صناعية مشروعات صغيرة ومتوسطة، وذلك بتكلفة إجمالية تصل إلى 856.6 مليون جنيه، ونسبة تنفيذ بلغت 99.5%.

وأشار إلى أنه مقترح إقامة عدد من الأنشطة تتضمن الصناعات الغذائية، والهندسية، والكيماوية البسيطة، ومواد البناء.

وأضاف أن المناطق الصناعية تتضمن أيضاً المنطقة الصناعية بكوم أبوراضي، والجاري اتخاذ مجموعة من الإجراءات بالتعاون مع الجهات المعنية، للتعامل مع المشكلات التي تواجهها.

كما استعرض المحافظ الحلول المقترحة الخاصة بمنطقة الصناعات الثقيلة، والمتعلقة بتخطيط المنطقة الصناعية 31/1 للصناعات الثقيلة، وكذلك إتاحة مقننات مائية لعملية التصنيع بمناطق الصناعات الثقيلة، وتوفير مصادر بنية تحتية لمنطقة 31/2، إلى جانب تخطيط المنطقة الصناعية 31/4 صناعات ثقيلة.

وفي هذا الصدد، وجه رئيس مجلس الوزراء، بأهمية استمرار التعاون والتنسيق مع الهيئة العامة للتنمية الصناعية، والعمل على إنشاء مقر دائم لها داخل المناطق الصناعية بالمحافظة، بما يسهم في التعامل الفوري مع أي مشكلات أو معوقات قد تواجه المستثمرين في هذه المناطق، إلى جانب تقديم المزيد من التيسيرات فيما يتعلق بالإجراءات المطلوبة لإقامة مشروعاتهم.

وتناول محمد هاني كذلك الموقف التنفيذي لعدد من مشروعات قطاع البنية التحتية.

وأوضح أن الخطة العاجلة للطرق المحلية، تتضمن تنفيذ أكثر من 70 كم، بتكلفة تصل إلى نحو 139 مليون جنيه، مضيفاً أن الخطة المشتركة والاستثمارية لمديرية الطرق والنقل لعام 2020-2021، تشتمل على 41 طريقاً بأطوال 53 كم، و28 شارعاً بأطوال 9 كم، وذلك بتكلفة اجمالية تصل إلى 114 مليوناً، و236 ألف جنيه، على عدد 6 عمليات تم طرحها بالكامل.

وأكد أنه تم الانتهاء من عدد 9 مشروعات للصرف الصحي بالمحافظة بتكلفة تصل إلى 453.5 مليون جنيه، إلى جانب مشروعات جارٍ تسليمها بتكلفة 205.4 مليون جنيه، مشيراً إلى محطة صفط العرفا بمركز ومدينة الفشن التي تم إنشاؤها بالمشاركة المجتمعية بتكلفة إجمالية 18 مليون جنيه، منها 8 ملايين من الأهالي، والباقي من الهيئة القومية لمياه الشرب والصرف الصحي.

كما استعرض المحافظ الموقف الخاص بإقامة المواقف الحالية والمقترحة، والطاقة الفعلية والاستيعابية لكل منها، هذا إلى جانب إقامة الأسواق الحضارية، سعياً لتطوير الأسواق العشوائية القائمة.

وحول موقف المشروعات القومية، أوضح المحافظ أنه فيما يتعلق بمشروعات تأهيل وتبطين الترع، فقد تم الانتهاء من تبطين أكثر من 83 كم، من اجمالي 241 كم مستهدف، وذلك بتكلفة إجمالية تقدر بـ 491 مليون جنيه.

وأشار إلى الموقف التنفيذي لتأهيل مخر سيل وادي سنور، وكذا موقف مشروع الـ51 ألف فدان الخاص بالزراعات المحمية، بناحية مركزي ببا والفشن، ومشروع تطوير وتوسعة كورنيش النيل، وكذا مشروع تطوير كورنيش النيل الغربي، إلى جانب إنشاء كوبرى ميدان المديرية، بتكلفة نحو 90 مليون جنيه، ومحور عدلي منصور، الذي تم الانتهاء منه، بتكلفة إجمالية تصل إلى 1.1 مليار جنيه.

وفيما يتعلق بملف التطوير المؤسسي والإصلاح الإداري، أشار المحافظ إلى أن عدد المراكز التكنولوجية التي تم تطويرها حديثاً وصل إلى 6 مراكز، إلى جانب إنشاء مركزين جديدين، مضيفاً أنه تم الانتهاء من إقامة 236 جهة ومركزاً خدمياً على مستوى المحافظة، إلى جانب 1154 نقطة ربط، وذلك في إطار تنفيذ إجراءات التحول الرقمي.

واستعرض المحافظ خلال العرض عددا من المشروعات المقترحة في قطاع السياحة لتطوير عدد من الأماكن السياحية والأثرية الموجودة على أرض المحافظة، سعياً لجذب عدد كبير من الزائرين لها خلال الفترة المقبلة.  

وأوضح المحافظ أنه فيما يتعلق بمشروعات قطاع التعليم، فقد تم الانتهاء من تنفيذ عدد من المشروعات، شملت إنشاء مدارس جديدة، وتعلية وتوسعة مدارس، إلى جانب إحلال وتجديد أخرى، وذلك بإجمالي 46 مدرسة، بتكلفة أكثر من 285 مليون جنيه، وذلك خلال الفترة من 1/7/2019، وحتى 30/6/2020.

وفيما يتعلق ببرنامج مشروعك، أوضح المحافظ أن عدد الطلبات المنفذة من قبل البنوك المشاركة في المبادرة وصل إلى أكثر من 10 آلاف طلب، بقيمة تتخطى 928 مليون جنيه، توفر أكثر من 13 ألف فرص عمل جديدة.

وحول الجهود المبذولة في مجال التضامن الاجتماعي خلال الفترة الماضية، أوضح المحافظ أنه تم افتتاح دار لفاقدي الرعاية بشرق النيل مكونة من قاعتين، القاعة الواحدة تسع 20 سريراً، هذا إلى جانب فرش معسكر الإيواء بعدد 200 بطانية لإيواء المتضررين من السيول بقرية سنور.

بينما تم تقديم المساعدات الغذائية والمالية لهم، فضلاً عن تنفيذ مبادرة "كمامتك لحد بيتك"، حيث تم توزيع 10000 كمامة على الأسر الفقيرة والأولى بالرعاية، وتقديم وجبات لمرضى فيروس كورونا وكذلك العاملين بالحجر الصحي، وتجهيز اسرة بمبلغ 2.1 مليون جنيها، والمساهمة في تنفيذ عدد1619  مشروعاً للأسر المنتجة والمرأة الريفية بإجمالي 7.6 مليون جنيه.

وتناول الدكتور محمد هاني، الموقف الخاص بالمبادرات الشبابية، والتي تتضمن مبادرة لتدريب وتأهيل الموظفين، وكذا مبادرة تأهيل وتمكين الشباب لشغل الوظائف القيادية، متطرقاً إلى ما تم من تعاون وتنسيق مع عدد من الجمعيات والمؤسسات الأهلية لتوحيد جهود العمل الأهلي بالمحافظة.

وبلغت تكلفة الأنشطة المنفذة من خلال المشاركة المجتمعية بالمحافظة خلال عام 2019 وحتى يونيو الماضي، أكثر من 119 مليون جنيه.

السعودية تقدم 48 مليار دولار لدعم المشاريع التنموية على مستوى العالم

وزير الحج السعودي يكشف تفاصيل عودة العمرة بشكل تدريجي

السعودية تسمح بأداء العمرة والزيارة على 4 مراحل تدريجياً

قناة السويس: تأثير خط النفط بين الإمارات وإسرائيل محدود.. ونضع خطة تسويقية جديدة

ماذا يعني قرار إلغاء شهادة "ابن مصر" ذات عائد الـ15%؟

أهم أخبار اقتصاد

Comments

عاجل