المحتوى الرئيسى

مقترح الحريري.. روشتة مضادة لـ"سم" حزب الله

09/23 15:37

مبادرة قدمها رئيس الوزراء اللبناني السابق سعد الحريري، كتبت روشتة أمل بالتوصل لحل بملف تشكيل الحكومة الذي ظل رهين عبث حزب الله.

مقترح يستجيب لمطلب الثنائي الشيعي حزب الله وحركة أمل المتمسك بالاحتفاظ بوزارة المالية، ما عرقل تشكيل الحكومة في واحدة من أصعب الفترات التي يشهدها لبنان منذ الحرب الأهلية.

وبتقديم المبادرة التي قال الحريري إنها كانت «قرارا بتجرع السم»، يقدم رئيس الوزراء السابق روشيتة تفاؤل وسط العبث السياسي السائد، أمنتها ردود الأفعال المتواترة.

وفيما يتريّث الثنائي الشيعي في الرد على المبادرة بشكل رسمي، نقلت وسائل إعلام لبنانية عن نبيه بري، رئيس مجلس النواب (رئيس حركة أمل)، إعرابه عن تفائله حيال ؤمكانية التوصل إلى حل في تشكيل الحكومة.

ولفتت إلى أن المخرج سيكون عبر تسمية بري لعشرة أسماء شيعية "غير استفزازية" ليختار منها رئيس الحكومة المكلف مصطفى أديب شخصية تتولي وزارة المالية.

من جانبها، قالت مصادر مقربة من الرئاسة اللبنانية لـ"العين الاخبارية"، إنه لا موعد محدد -حتى الساعة ـ للرئيس المكلف للقاء الرئيس ميشال عون اليوم".

 فيما نقلت وكالة الأنباء اللبنانية الرسمية عن أوساط الثنائي الشيعي، قولها "نسعى لأن تنضج الأمور بسرية تامة ونأمل خيرا.. عندما تنتهي الأمور نتكلم". 

وغداة تقديم المقترح، أكد أديب حرصه على تشكيل حكومة مهمة ترضي جميع اللبنانيين، وتعمل على تنفيذ ما جاء في المبادرة الفرنسية من إصلاحات اقتصادية ومالية ونقدية وافقت عليها جميع الأطراف. 

وجدد أديب، في بيان، التزامه بثوابت أن تكون الحكومة من ذوي الاختصاص وأصحاب الكفاءة القادرين على نيل ثقة الداخل كما المجتمعين العربي والدولي، معتبرا أنه من شأن ذلك أن يفتح الباب أمام حصول لبنان على الدعم الخارجي الضروري لانتشال الاقتصاد من الغرق. 

من جهته، قال نائب رئيس البرلمان ايلي الفرزلي، عقب لقائه بري: "لم يعد التشاؤم سيّد الموقف حكومياً، وهناك إمكانيات واعدة يمكن البناء عليها ولكن علينا الانتظار قليلاً". 

تفاؤل سبقه للتعبير عنه النائب في التيار الوطني الحر، ماريو عون، والذي تحدث عن أجواء ايجابية في الملف الحكومي. 

وتوقع ماريو عون، في تصريحات إذاعية، أن "يشهد الملف الحكومي حلحلة في الساعات المقبلة"، مبديا تفاؤله بقرب تأليف الحكومة "نظرا لاقتناع الجميع بضرورة الذهاب إلى عملية التشكيل في أسرع وقت، عبر ضغط فرنسي واضح". 

بدوره، اعتبر النائب بالتيار نفسه آلان عون، في تصريحات متلفزة، أن مبادرة الحريري "فتحت نافذة في الحائط الموجود، ويعول على توسيع هذه الفجوة للوصول إلى حكومة جديدة". 

أما رئيس "الحزب التقدمي الاشتراكي" وليد جنبلاط، فدعا إلى تسهيل تأليف الحكومة.

وقال عبر حسابه بموقع تويتر: "آن الاوان لالتقاط ورقة الأمس والبناء عليها، وتسهيل التشكيل بعيدا عن الحسابات الضيقة، فكل دقيقة تمر ليست لصالح لبنان .لا تعطوا حكومة الوباء والكوارث الحالية مزيدا من الوقت." 

فرنسا، من جهتها، أيدت اقتراح الحريري، ودعت المسؤولين اللبنانيين للتوصّل "بدون تأخير" إلى اتّفاق على تشكيل حكومة لإخراج البلاد من أزمتها. 

وقالت الخارجية الفرنسية في بيان: "تأسف فرنسا، في هذا الإطار، لعدم وفاء المسؤولين اللبنانيين إلى حدّ الآن بالتعهّدات التي قطعوها في الأول من سبتمبر (أيلول) للرئيس إيمانويل ماكرون، بتشكيل الحكومة في غضون أسبوعين". 

أهم أخبار العالم

Comments

عاجل