المحتوى الرئيسى

خاص.. تعرف أسباب وعلاج خشونة الركبة

09/23 14:47

تعد مشكلة خشونة الركبة من أبرز المشكلات الشائعة التي يعاني منها كثير من الناس وخاصة كبار السن، ولم يعد يقتصر ألم خشونة الركبة على كبار السن فقط، حيث نلاحظ أن بعض الشباب يعانون من خشونة فى المفاصل والركبة، لذلك تواصل موقع "انتي وبس" مع د.محمود الشوبكي طبيب جراحة العظام؛ ليكشف لنا عن أعراض وأسباب وعلاج خشونة الركبة.

وذكر "الشوبكي" أن مرض خشونة الركبة يعتبر من الأمراض التطورية التي لها علاقة بالسن وعوامل أخرى وليس السمنه والنشاط البدني، وهناك أنواع أخرى ناتجه عن الأمراض الروماتيزمية المسببة لخشونة المفصل.

وأوضح أن مصطلح خشونة يعني احتكاك أو تآكل للغضاريف، ويعتبر خشونة مفصل الركبة هو المفصل الأكثر شيوعاً الذي يحدث به الخشونة أكثر من أي مفصل آخر نتيجة عوامل ميكانيكية وحركية للجسم.

وتحدث خشونة الركبة لدى كبار السن كمرض تطوري كما ذكرنا، ومن الممكن أن تحدث لدى صغار السن؛ نتيجة كسر سابق أو نتيجة إصابة قديمه أو مرض ما سبب في تآكل الغضاريف.

ويقسم أطباء العظام الخشونة إلى ٤ درجات، بداية من التآكل البسيط جداً إلى أقصي درجة وهي المرحلة الرابعه تآكل كامل للغضاريف وفي هذة المرحلة نلاحظ نتؤات عظمية بالركبة.

وبناء علي درجة الخشونه تكون الاعراض والتي عادةً تتركز في ألم بالركبه من ألم طفيف في الدرجات الأولى وألم شديد وعدم القدرة علي الحركه في الدرجات المتقدمة.

ومن ضمن الأعراض الأخرى حدوث تورم وانتفاخ بالركبه، وحدوث طقطقه يصاحبها ألم وأحيانا في الحالات المتقدمة يصاحبها اعوجاج في الركبة نتيجة تآكل الغضاريف.

والخطة العلاجيه أيضاً يتحكم بها درجة الخشونه التي تتحدد بعد الفحص الطبي الاكلينيكي وعمل الأشعات السينيه العادية وأشعات الرنين المغناطيسي لتقييم حالة الغضاريف والأربطة بالركبة.

ويكون العلاج في الدرجات الأولى عبارة عن بعض الأدوية  المسكنه الخفيفه لفترة مؤقته مع تقليل الوزن وعمل بعض تمارين العلاج الطبيعي، ثم في الدرجات الثانية قد نلجأ الي حقن الركبة موضعياً بتركيز الصفائح الدموية PRP أو الخلايا الجذعيه Stem Cells التي تساعد على إعادة بناء الغضاريف المتقرحة، وبالنسبة لحالات الدرجة الثالثة قد نلجأ إلى جراحات المنظار التي تتم من خلال فتحات صغيرة الهدف منها هو تنعيم سطح المفصل المتعرج، أما في حالات الدرجة الرابعة فقد يكون حدث تآكل بدرجة كبيرة فلا بديل في علاج المراحل المتقدمة عن جراحة تغيير المفصل وعادة ما نفضل أن نجريها في سن اكبر اكبر من 55 سنة، فنسبة النجاح تكون أعلى وعمل المفصل الصناعي أطول.

أهم أخبار مرأة

Comments

عاجل