المحتوى الرئيسى

ختام محادثات سودانية أمريكية حول "السلام مع إسرائيل" في الإمارات

09/23 21:21

أنهى وفد من السودان مباحثات مع الجانب الأمريكي استغرقت 3 أيام في الإمارات العربية المتحدة بشأن "السلام مع إسرائيل" ورفع السودان من قائمة الدول الراعية للإرهاب.

وقالت وكالة الأنباء السودانية إن رئيس مجلس السيادة الانتقالي عبد الفتاح البرهان وصل بلاده بعد مباحثات وصفها بأنها "اتسمت بالجدية والصراحة".

وأوضحت الوكالة أن الوفد ناقش "عددا من القضايا ذات الاهتمام المشترك وعلى رأسها قضية رفع اسم السودان من قائمة الدول الراعية للإرهاب".

وأشارت الوكالة إلى أن الوفد بحث أيضا "عددا من القضايا الإقليمية وفي مقدمتها مستقبل السلام العربي الإسرائيلي، الذي يؤدي إلى استقرار المنطقة ويحفظ حق الشعب الفلسطيني في إقامة دولته وفقاً لرؤية حل الدولتين، والدور الذي ينتظر أن يلعبه السودان في سبيل تحقيق هذا السلام" دون أن تتطرق إلى توضيحات حول ذلك الدور.

وأشارت الوكالة إلى أن نتائج المحادثات ستعرض على أجهزة الحكم الانتقالي "بغية مناقشتها والوصول إلى رؤية مشتركة حولها تحقق مصالح وتطلعات الشعب السوداني".

بينما ذكرت وسائل إعلام سودانية أن الوفد السوداني خاض "محادثات شاقة" مع واشنطن في الإمارات وقالت إن المحادثات "بحثت بشكل مستفيض رفع السودان من قائمة الدول الراعية للإرهاب ودعم اقتصاده بمبالغ ضخمة نظير موافقته على التطبيع مع إسرائيل".

ونقل "موقع سودان تربيون" عن مصادر وصفها بالموثوقة أن المفاوضات التي قادها رئيس مجلس السيادة ووزير العدل نصر الدين عبد الباري "تعثرت بعد رفض المسؤولين الأميركيين تقديم التزام قاطع وفق جداول زمنية محددة لتقديم المساعدات للسودان ورفع اسمه من قائمة الإرهاب دون شروط".

يذكر أن دولتين خليجيتين هما الإمارات والبحرين وقعتا اتفاقيتين لتطبيع العلاقات مع إسرائيل بوساطة أمريكية.

وكان وزير الخارجية الأمريكي مايك بومبيو أثار خلال زيارة للخرطوم الشهر الماضي مسألة إقامة السودان علاقات مع إسرائيل، وأبلغه رئيس الوزراء السوداني عبد الله حمدوك آنذاك بأنه ليس لديه تفويض بذلك.

المصدر: سونا + وسائل إعلام سودانية

أهم أخبار متابعات

Comments

عاجل