المحتوى الرئيسى

خبير: مصر حققت أرقامًا قياسية في مجالي البترول والغاز الطبيعي

09/23 13:04

قال الدكتور سعيد كامل، أستاذ إنتاج واقتصاديات البترول والغاز بكلية هندسة البترول والتعدين بجامعة السويس، إن الرئيس عبد الفتاح السيسي يولي اهتمامًا بالغًا فى تطوير قطاع النفط والغاز الطبيعي في مصر، وذلك أدى إلى تحقيق قطاع البترول أرقاما قياسية على مستوى العمليات والنتائج اكتفاء ذاتيا من الغاز الطبيعي كان غائبا عن مصر على مدار 6 سنوات سابقة.

وأشار كامل في تصريحات لـ"الدستور"، إلى أن عام 2020 شهد انعقاد مؤتمر المرصد المتوسطي للطاقة بالقاهرة، تحت شعار "مراكز الطاقة بين التكنولوجيا والمناخ: تعظيم الاستفادة لأسواق الطاقة بالمتوسط وإفريقيا" ثم استحوذت بشكل تام شركة دراجون أويل الإماراتية على حصة شركة بى بى البريطانية في مناطق امتياز شركة جابكو بخليج السويس.

وفي فبراير 2020 افتتح الرئيس عبدالفتاح السيسي فعاليات مؤتمر ومعرض مصر الدولي للبترول "إيجبس 2020" في دورته الرابعة والذي يعقد تحت رعايته على مدار الفترة من 11-13 فبراير الجاري تحت شعار "شمال إفريقيا والبحر المتوسط"، وقد شهد المؤتمر توقيع عدة اتفاقيات وبروتوكولات تعاون مع عدة شركات عالمية كبرى.

كما وقع وزير البترول مع نظيره الصومالي عبد الراشد محمد أحمد لدعم وتعزيز التعاون بين مصر والصومال في مجالات البترول والغاز والثروة المعدنية، كما شاركت مصر فى المؤتمر الوزاري الاستثنائي لدول الأوبك وخارج أوبك (أوبك +) عبر تقنية الفيديو كونفرانس ومثلها في الاجتماع المهندس طارق الملا وزير البترول والثروة المعدنية لبحث سبل تخفيض الإمدادات البترولية فى السوق العالمي ومحاولة إعادة الاستقرار والتوازن ووقف انهيار الأسعار العالمية.

وأشار "كامل"، إلى أن قطاع البترول نجح في وضع البئرين الجديدين "ظهر 17" و"بلطيم جنوب غرب 7" للغاز الطبيعي على الإنتاج بحقلي ظهر وبلطيم للغاز الطبيعي بمنطقة البحر المتوسط بمتوسط إنتاج 390 مليون قدم مكعب غاز يوميًا و1300 برميل متكثفات يوميًا.

وفي نهاية شهر أبريل أعلن قطاع البترول تنفيذ مشروع لتوصيل الغاز الطبيعي من خلال شركة سيناء للغاز لمنطقة خليج نبق بمدينة شرم الشيخ لتغذية 55 منشأة سياحية وفندقية. كما نجح قطاع البترول في تحقيق كشف بترولي جديد بمنطقة أبوسنان بالصحراء الغربية حيث تحقق الكشف بعد حفر البئر السالمية -5 ووضعها على خريطة الإنتاج بمعدل 4100 برميل زيت خام و18 مليون قدم مكعب غاز يوميًا، ويقع الكشف الجديد في طبقة الخريطة الجيولوجية على عمق 14400 قدم.

كما توج أداء قطاع البترول في مصر أعلانا لوزارة المالية أن قطاع البترول سجل فائضًا لصالح الموازنة العامة للدولة يزيد على 20 مليار جنيه خلال التسعة أشهر الأولى من العام المالي الحالي وذلك لأول مرة منذ سنوات.

كما أن مشاركة المهندس طارق الملا وزير البترول والثروة المعدنية في المؤتمر الوزاري الـ 38 لمنظمة الدول الافريقية المنتجة للبترول (الآبو) عبر تقنية الفيديو كونفرانس بحضور وزراء البترول والطاقة من 15 دولة افريقية من الدول الأعضاء بالمنظمة البالغ عددهم 18 دولة لبحث المستجدات التي تواجهها صناعة البترول العالمية تمثل استغلالا استراتيجيا للفرص المتاحة لمصر داعمة لها لتكون مركزا إقليميا للطاقة.

وفي يونيو 2020 تم تحقيق كشف بترولى (GNN-4) بمنطقة امتياز جيسوم البحرية بجنوب خليج السويس بالمياه الضحلة والتي تقوم فيها بالعمليات شركة بتروجلف مصر نيابة عن هيئة البترول وكوفبيك الكويتية، بمعدل إنتاج أولى 2000 برميل يوميًا من الزيت الخام، وتشير التقديرات إلى تواجد حوالي 70 مليون برميل زيت خام قابل للاستخراج، وتشرف شركة جنوب الوادي المصرية القابضة للبترول فنيًا على منطقة الامتياز البترولي.

ففي يوليو 2020 أعلنت شركة إينى الإيطالية عن تحقيق كشف "بشروش" للغاز الطبيعي في منطقة امتياز شمال الحماد البحرية بالبحر المتوسط كما تم في نفس الشهر إطلاق المبادرة الرئاسية للتوسع في تحويل السيارات للعمل بالغاز الطبيعي كوقود والتنسيق الجاري والخطوات المتخذة من جانب الوزارة لتفعيلها، والإعلان عن نتائج اختبارات كشف "بشروش" وارتفاع إجمالي إنتاج منطقة امتياز جنوب غرب مليحة بالصحراء الغربية، واختتم شهر يوليو السعيد بتحقيق الشركة العامة للبترول رقما قياسيا لإنتاجها من الزيت الخام ليتخطى 62 ألف بي لأول مرة منذ تأسيسها عام 1957.

أهم أخبار اقتصاد

Comments

عاجل