المحتوى الرئيسى

ذكرى ميلاد الراحل محمد حسنين هيكل الذي تربع على عرش الصحافة عشرات السنين..صور - اليوم السابع

09/23 12:53

محمد حسنين هيكل، الذي تربع على عرش الصحافة المصرية، ولد في مثل هذا اليوم 23 سبتمبر 1923 بقرية باسوس التابعة لمركز ومدينة القناطر الخيرية بالقليوبية، حيث كان كاتبا ومحللا سياسيا وأحد أبرز الصحفيين العرب والمصريين في القرن العشرين، فهو من الصحفيين العرب القلائل الذين شاركوا في صياغة السياسة العربية.

محمد حسنين هيكل <a href='/tags/190110-%D9%88%D8%A7%D9%85'>وأم</a> كلثوم

محمد حسنين هيكل وأم كلثوم

انتقل محمد حسنين هيكل مع أسرته للقاهرة وتلقى تعليمه بمراحله المختلفة إلى أن اتجه مبكراً إلى دراسة وممارسة الصحافة، حيث التحق بجريدة "الإيجبشيان جازيت" كمحرر تحت التمرين في قسم الحوادث عام 1943م ثم في القسم البرلماني، ثم اختاره رئيس تحرير "الإيجيبشيان جازيت" لكي يشارك في تغطية بعض معارك الحرب العالمية الثانية في مراحلها المتأخرة برؤية مصرية ثم تم تعينه عام 1945م كمحرر بمجلة آخر ساعة التي انتقل معها عندما انتقلت ملكيتها إلى جريدة أخبار اليوم خلال الفترة (1946م -1950م).

أصبح هيكل بعد ذلك مراسلاً متجولاً بأخبار اليوم وتنقل وراء الأحداث من الشرق الأوسط إلى البلقان وإفريقيا والشرق الأقصى حتى كوريا ثم استقر في مصر عام 1951م حيث تولي منصب رئيس تحرير "آخر ساعة" ومدير تحرير "أخبار اليوم" واتصل عن قرب بمجريات السياسة المصرية.

محمد حسنين هيكل

اعتذر "هيكل"، فى المرة الأولى عن مجلس إدارة ورئاسة تحرير الأهرام وذلك في عام وفي عام 1956م، إلا أنه قبل في المرة الثانية وظل رئيساً لتحرير الأهرام لمدة 17 عاما، كما بدأ عام 1957م في كتابة عموده الأسبوعى بالأهرام تحت عنوان "بصراحة" والذي انتظم في كتابته حتى عام 1994م.

ساهم "هيكل"في تطوير جريدة الأهرام حتى أصبحت واحدة من الصحف العشرة الأولى في العالم كما أنشأ مجموعة المراكز المتخصصة للأهرام ومركز الدراسات السياسية والإستراتيجية بالإضافة إلي مركز الدراسات الصحفية ومركز توثيق تاريخ مصر المعاصر.

وإلى جانب العمل الصحفي شارك "محمد حسنين هيكل" في الحياة السياسية حيث تم تعيين هيكل وزيراً للإعلام في عام 1970، ثم أضيفت إليه وزارة الخارجية لفترة أسبوعين في غياب وزيرها الأصلي السيد محمود رياض.

محمد حسنين هيكل والزعيم جمال عبد الناصر

محمد حسنين هيكل والزعيم جمال عبد الناصر

وشهد هيكل الحياة السياسية في مصر بفتراتها المتفاوتة وعلي الرغم من صداقته الشديدة للرئيس الراحل "جمال عبد الناصر" إلا أنه اختلف مع "السادات" حول التعامل مع النتائج السياسية لحرب أكتوبر حتى وصل الأمر إلي حد اعتقاله ضمن اعتقالات سبتمبر 1981م.

يعد هيكل أحد ظواهر الثقافة العربية في القرن العشرين كما أنه مؤرخ للتاريخ العربي الحديث وخاصة تاريخ الصراع العربي الإسرائيلي حيث قام بتسجيل سلسله من البرامج التأريخية ولديه أيضاً تحقيقات ومقالات للعديد من صحف العالم في مقدمتها "الصنداى تايمز" والتايمز" في بريطانيا.

أهم أخبار مصر

Comments

عاجل