المحتوى الرئيسى

أشياء غريبة داخل أحشاء المرضى في مصر: فلوس وموبايل ومعالق

09/23 09:06

ابتلاع شاب 20 ملعقة و4 شوك و7 فرش أسنان

من المنطقي أن يبتلع أحدهم عملة معدنية عن طريق الخطأ، أو أن يدخل إلى معدته جسمًا غريبًا يلتقطه دون عمد عن طريق الفم، إلا أن هناك عدد من الحوادث المتتالية، شهدت استخراج أدوات غريبة من معدة المرضى، في عمليات جراحية معقدة استغرقت ساعات.

حوادث غريبة، ابتلع فيها المريض تارة نقود، وتارة أخرى أدوات معدنية كبيرة الحجم، ما يجعل الأمر مثيرًا للدهشة والاستغراب، حتى من قبل الطاقم الطبي الذي يجري العملية الجراحية لاستخراج تلك المواد.

جاءت آخر الوقائع الغريبة المماثلة، عندما اكتشف ابتلاع مواطن لجهاز تليفون محمول "موبايل" منذ سبع أشهر سابقة، ليجرى له عملية جراحية استخرج فيها الهاتف.

وكشف الدكتور أحمد شولح، مدرس الجراحة بكلية طب بنها ومستشفيات بنها الجامعية، كواليس واقعة استخراج جهاز تليفون محمول صغير من داخل معدة مواطن، كان قد ابتلعه منذ فترة وصلت لـ 7 أشهر، قائلا إن الحالة من الحالات النادرة التي مرت عليه، حيث فوجئ بوجود التليفون المحمول داخل معدة المريض بعد أن أظهرت الأشعة وجود جسم غريب داخل المعدة.

وأضاف "شولح" أن الواقعة بدأت بتحويل الحالة له من زميله الدكتور محمد الجزار استشاري أورام الصدر وأستاذ جراحة القلب والصدر والمناظير بكلية الطب جامعة بنها، الذي أكد له أن جراحة المنظار لن تجدي فيها حيث شخص طبيب الأشعة الجسم الغريب بتليفون محمول مؤكدا له أنه تأكد من المريض أنه ابتلع تليفونا محمولا حقيقيا

وأوضح "شولح" أنه استوضح من المريض الذي بدا في حالة غريبة عن سبب ابتلاعه التليفون، فأكد له أنه كان يقوم بـ "الهزار" مع أصدقائه وخلال الهزار ابتلعه "تليفون صغير بأزرار إحدى الماركات القديمة للمحمول بلعه من 7 شهور"، لافتًا إلى أن أهل المريض أخبروه بأنه يعالج نفسيا وغير متزن ويتعاطي علاجا نفسيا.

في بداية شهر سبتمبر الجاري، تمكن أطباء بقسم الطوارئ بمستشفى قصر العيني العام، من استخراج مبلغ 6500 جنيه من بطن أحد المواطنين خلال عملية جراحية ناجحة استغرقت 4 ساعات، بقيادة الدكتور عبد الرحمن مصطفى المعيد بقسم الجراحة العامة بطب القصر العيني.

وقال الدكتور لؤي الصباحي نائب قسم الجراحة، إن المريض وصل عن طريق أحد أقسام الشرطة يعاني من آلام شديدة في البطن، حيث تم عمل أشعة مقطعية أثبتت وجود التهابات شديدة في البطن والأمعاء، وعلى الفور تم إدخاله لغرفة العمليات.

 وأوضح الدكتور أنه جرى استخراج مبلغ 6500 جنيه، جزء منها من المعدة والباقي من فتحة الشرج، وأضاف ساخرًا "الموضوع كان صعب".

وأشار إلى أنه يتردد على المستشفى حالات عدة تبتلع عملات نقدية أو أشياء غريبة، لكنها لم تصل إلى هذه الحالة.

في سبتمبر من العام الماضي، كانت الواقعة المماثلة الأغرب على الإطلاق، حيث كشف الدكتور أمجد فؤاد أستاذ جراحة الجهاز الهضمي بجامعة المنصورة، ورئيس الفريق الجراحي الذي استخرج معالق وشوك من بطن أحد المرضى بمستشفيات الجامعة، تفاصيل مرعبة عن الواقعة، وكيف ابتلع المريض هذا الكم الهائل من المعادن.

وقال فؤاد، خلال مداخلة هاتفية مع الإعلامية إيمان الحصري في برنامج "مساء dmc" المذاع عبر فضائية "dmc" إن الشاب الذي أجريت له الجراحة يُدعى "عمر" ويبلغ من العمر 21 عاما، ومولود بإعاقة ذهنية ومصاب بضمور في المخ، مشيرًا إلى أن الإصابة بضمور المخ جعله غير مدرك لأفعاله.

ولفت رئيس الفريق الطبي الجراحي إلى أن الشاب يعاني من زيادة الحركة والنشاط وهو الأخ الأكبر ولديه 4 أشقاء ويعيش مع والدته التي كشفت معاناته من آلام في بطنه منذ 6 شهور.

وأوضح فؤاد أن الشاب بدأ يعاني من الآلام المبرحة والقيء المستمر وانعدام الشهية وفقدان شديد للوزن منذ شهر، لافتًا إلى أنه ظهرت عليه التهابات في الجسم بسبب إصابته بالتسمم الدموي.

وأشار رئيس الفريق الطبي الجراحي إلى أن والدة الشاب اصطحبته للعيادة وأثناء الكشف عليه لاحظ وجود أشياء صلبة داخل بطنه، وبإجراء الأشعة تبين وجود ظل لأجزاء معدنية في تجويف البطن العلوي، لافتًا إلى أن والدة الشاب أقرت باختفاء بعض أدوات المائدة.

وأكد فؤاد أن الشاب توصل لطريقة يمكنه خلالها بلع الملاعق والشوك عن طريق رفع رقبته للأعلى ليكون الفم والبلعوم والمريء بمستوى واحد، ما يمكنه من بلع الأشياء مهما كان طولها.

"مطلوب موديل أصلع لإعلان تركيب شعر وهتاخد الشعر مجاناً"، إعلان أطلقه صالون للحلاقة وتركيب الشعر، في مدينة ميت غمر بمحافظة الدقهلية، لاستقبال "موديل"

الشاي هو الذي يتم وضعه أولا في الكوب وبعده اللبن

أهم أخبار منوعات

Comments

عاجل