المحتوى الرئيسى

فايننشال تايمز: إيطاليا تتحول من "رمز للوباء" لـ "نموذج للصمود" في مكافحة كورونا

09/23 13:54

سلطت صحيفة فايننشال تايمز البريطانية الضوء على تحول الأوضاع في إيطاليا بعد مرور أشهر من تفشي فيروس كورونا، إذ عقدت مقارنة بين الوضع في هذه الدولة الأوروبية عندما ضرب فيروس /كوفيد-19/ أوروبا .

حيث اكتظت المستشفيات في إقليم لومبارديا، بؤرة تفشي فيروس كورونا في إيطاليا، بالمصابين إلى جانب أعداد الوفيات المتصاعدة وكانت بمثابة نموذج قاتم لجيران إيطاليا وهو على عكس الوضع الذي تشهده البلاد الآن والتي باتت نموذجا للصمود في مواجهة الفيروس.

وقالت الصحيفة - في تقرير نشرته على موقعها الإلكتروني اليوم /الأربعاء/ - إن إيطاليا عرضت خلال الأسابيع الماضية مسارًا بديلاً بات أكثر تفاؤلاً وأحكمت السيطرة على فيروس كورونا .. في حين تشهد إسبانيا وفرنسا والمملكة المتحدة زيادة ثانية في الإصابات بعد تخفيف قيود الإغلاق.

وأشارت إلى أنه على الرغم من ارتفاع معدل الإصابات اليومي في إيطاليا إلى 1535 حالة بعدما شهدت تراجعا يونيو الماضي عندما بدأت السلطات في تخفيف القيود، لكنها تعد أحسن حالا مقارنة بمعدل الإصابات اليومي في إسبانيا وفرنسا اللتان تسجلان أكثر من 10 آلاف إصابة

وسلط الخبراء الضوء على 3 أسباب رئيسية لصمود إيطاليا ألا وهي: أولا : كونها المتحرك الأول في هذه المواجهة.. إذ يرى فابريزيو بريجلياسكو عالم الفيروسات في جامعة ميلانو أن "إيطاليا كانت في وضع أفضل من البلدان الأخرى مثل المملكة المتحدة أو إسبانيا أو فرنسا، لأننا كنا من بين أوائل الدول في العالم في مواجهة إعصار كوفيد".

وفي هذا الصدد، أفادت الصحيفة البريطانية بأن حكومة إيطاليا ونظامها الصحي كان لديهما متسع من الوقت للتخطيط لمكافحة الفيروس بعد فرض الإغلاق ومن ثم تخفيف القيود بشكل تدريجي، مما أتاح للحكومة مرونة أكبر في إعادة فرض القيود عند الحاجة.

ثانيا: ارتفاع درجة التزام الشعب وتنفيذ الإجراءات على نحو أكثر

إذ يستشهد مسؤولو الصحة العامة بالقبول الشعبي الكبير بالقيود، مثل ارتداء الكمامات إجباريا في المتاجر وفي وسائل النقل العام ، والتزام زوار الحانات والمطاعم بكتابة أسمائهم وأرقامهم وهو إجراء تم الالتزام به بدرجة كبيرة خلال فصل الصيف.

ونقلت فايننشال تايمز عن استطلاع أجرته جامعة إمبريال كوليدج لندن، قال فيه 84 في المئة من الإيطاليين الذين شملهم الاستطلاع إنهم سيكونوا "راغبين بشدة أو راغبين تمامًا" في ارتداء الكمامات التي تنصح بها حكومتهم، في مقابل 76 في المئة قالوا ذلك في المملكة المتحدة.

وفي السياق نفسه، قال أندريا كريسانتي أستاذ علم الأحياء الدقيقة في جامعة بادوا: "الإيطاليون أكثر احترامًا لإجراءات التباعد الاجتماعي لمكافحة انتقال الفيروس، حتى في أصغر نشاط تجاري، يتم الالتزامه بجميع الإجراءات بدقة شديدة ".

أهم أخبار العالم

Comments

عاجل