المحتوى الرئيسى

بالفيديو.. 5 لحظات لا تُنسى في تاريخ الكرة السعودية

09/23 01:46

عاما بعد عام، تحتفل المملكة العربية السعودية في الثالث والعشرين من سبتمبر/أيلول باليوم الوطني، يوم يجسد ذكرى توحيد المملكة على يد مؤسسها الملك عبد العزيز آل سعود رحمه الله.

وعلى المستوى الرياضي، تعد الكرة السعودية من بين الأنجح على الصعيدين الآسيوي والعربي، لا سيما وأن منتخب السعودية تأهل 5 مرات لنهائيات كأس العالم.

وتستعرض "العين الرياضية" عبر التقرير التالي 5 لحظات لا يمكن أن تنساها جماهير كرة القدم السعودية.

يعتبر تاريخ 16 ديسمبر/ كانون الأول 1984، من أروع اللحظات في تاريخ الكرة السعودية، حيث حقق "الأخضر" أول لقب في تاريخه بكأس آسيا.

وفي أول مشاركة بالبطولة، استطاع منتخب السعودية الوصول للنهائي ليحقق الانتصار على الصين بنتيجة 2-0.

هذا التتويج فتح الطريق أمام "الأخضر" لتحقيق لقبين آخرين في كأس آسيا، وذلك بنسختي 1988 و1996، علما أن منتخب السعودية هو الوصيف في عدد مرات التتويج بواقع 3 مرات، خلف اليابان المتصدرة بأربع ألقاب.

ترجع فكرة إنشاء كأس القارات إلى المملكة العربية السعودية، إذ أن الأمير فيصل بن فهد، الرئيس الأسبق للاتحاد السعودي لكرة القدم، هو صاحب مقترح خروج تلك البطولة للنور.

وبالفعل أنطلقت النسخة الأولى عام 1992 في السعودية، تحت مسمى "كأس الملك فهد"، ثم أقيمت البطولة للمرة الثانية أيضا على أراضي المملكة سنة 1995، قبل أن يضمها الاتحاد الدولي لكرة القدم "فيفا" رسميًا لبطولاته، وتصبح بطولة "كأس القارات".

النسخة الأولى شهدت مشاركة 4 منتخبات، وهي السعودية المستضيفة وحاملة لقب كأس آسيا 1988، إلى جانب الولايات المتحدة الأمريكية، بطلة الكونكاكاف 1991، والأرجنتين بطلة كوبا أمريكا 1991، وكوت ديفوار حاملة لقب أمم أفريقيا 1992.

منتخب السعودية استطاع في النسخة الأولى الوصول للمباراة النهائية والتي خسرها أمام الأرجنتين بنتيجة 1-3، وذلك يوم 20 أكتوبر/ تشرين الثاني 1992.

على مدار 11 نسخة، منذ انطلاق منافسات كأس الخليج لأول مرة عام 1970، ومنتخب السعودية لم ينل حظ التتويج باللقب، رغم احتلاله الوصافة مرتين عامي 1972 و1974.

وجاءت النسخة رقم 12، التي استضافتها الإمارات عام 1994، لتكون فأل حسن على الأخضر، حيث حقق اللقب للمرة الأولى في تاريخه.

وحقق منتخب السعودية اللقب بعد تصدر الترتيب برصيد 9 نقاط بفارق نقطة عن الإمارات الوصيفة، وذلك بعدما حقق الانتصار في آخر مبارياته على الكويت بنتيحة 2-0، وذلك يوم 16 نوفمبر/تشرين الثاني 1994.

ويبدو أن العام 1994، كان تاريخيا للكرة السعودية، حيث شهد أول ظهور للأخضر في نهائيات كأس العالم، في النسخة التي استضافتها الولايات المتحدة.

ظهور الأخضر في البطولة كان استثنائيا، لكن يبقى يوم 9 يونيو/حزيران 1994 خالدا في ذاكرة الكرة السعودية، حيث التقى المنتخب السعودي مع نظيره البلجيكي في مواجهة مصيرية بالمجموعة السادسة، لحسم هوية صاحب المركز الثاني المؤهل لثمن النهائي.

وكانت السعودية قد لعبت أول جولتين، حيث تلقت الهزيمة أمام هولندا 1-2، وفازت على المغرب بنفس النتيجة، ومن ثم، فإن الانتصار يضمن للأخضر التأهل كوصيف، وهو ما حدث بفضل الهدف التاريخي لسعيد العويران، والذي صنف كأحد أفضل الأهداف في تاريخ المونديال.

تأهلت السعودية للمرة الأولى والوحيدة لثمن النهائي في مشاركاتها الـ5، لتواجه السويد وتخسر منها بنتيجة 1-3.

أهم أخبار الرياضة

Comments

عاجل