المحتوى الرئيسى

لماذا سميت الملكة حتشبسوت بمغتصبة العرش؟

09/23 00:06

كتب الجوار برس

22 سبتمبر 2020 11:55 م

التعليقات

لماذا سميت الملكة "حتشبسوت" بمغتصبة العرش؟

لماذا سميت الملكة "حتشبسوت" بمغتصبة العرش؟

اعتبر الكثير من المؤرخين الملكة حتشبسوت مغتصبة للعرش؛ لأنها حكمت كوصية على عرش للملك تحتمس الثالث، ابن الملك تحتمس الثاني من زوجة تسمى إيزيس، انفردت بعد ذلك حتشبسوت بالسلطة بعد أن شاركته في الحكم، وبعد ذلك قامت بإعلان نفسها ملكة على البلاد، فاطلق عليها بعض المؤرخون "مغتصبة العرش".

تُعتبر حتشبسوت من أبرز وأهم ملوك الدولة الحديثة، هي ابنة تحتمس الأول، و زوجة تحتمس الثاني، ولها ابنة منه تسمى نفرو رع، وقامت بحكم الدولة حوالي ٢٢ عامًا.

وكانت ولادة حتشبسوت شهيرة، حيث قامت بنقشها على جدران معبد الدير البحري، ويُقال أن هذا التصوير يوضح أنا ابنة الإله آمون، وقد فعلت هذا؛ لإكتساب شرعية حكم البلاد.

كانت حتشبسوت تتشبه بالرجال، ونلاحظ هذا في صورها التي نقشت على الجدران، كانت دائما بالذقن المستعارة بالمزيج من صفات الرجال وملابسهم، وهذا في اعتقادها يدل أنها من أنصاف الآلهة، وعندما ماتت دُفنت في وادي الملوك وليس وادي الملكات.

على صعيد آخر، اهتمت حتشبسوت بالإنشاءات المعمرية، وقامت بحملات تأديبية ضد بلاد النوبة، ولها أعمال أُخرى كثيرة.

والجدير بالذكر أن الملكة حتشبسوت تلقت الكثير من العلوم مثل الحساب، والفلسفة، والإنشاء، وقواعد اللغة، والطقوس الدينية وغيرهم الكثير، واتسم عصرها بالرفاهية، وماتت في عمر يناهز ال ٥٠ عامًا بعدما أُصيبت بالسرطان.

أهم أخبار متابعات

Comments

عاجل