المحتوى الرئيسى

الفاتيكان: يجب حرمان المرضى الذين يختارون القتل الرحيم من الطقوس الأخيرة

09/22 16:23

قال الفاتيكان اليوم الثلاثاء إن المرضى الذين يختارون إنهاء حياتهم بالقتل الرحيم أو المساعدة على الانتحار يجب أن يحرموا من الطقوس الكاثوليكية الأخيرة.

وجاء التحذير في إطار رسالة مبادئ توجيهية متعلقة بمسائل نهاية الحياة صادرة عن مجمع عقيدة الإيمان، وهي الجهة الرقابية المعنية بالعقيدة في الفاتيكان.

وتنص الإرشادات على أن أي شخص "قرر القيام بالعمل غير الأخلاقي بشكل خطير وأصر على هذا القرار طوعا"، لا يمكن بأي حال منحه الأسرار المقدسة للمحتضرين.

وجاء في الرسالة أنه يمكن رفع الحظر عندما يقتنع الكاهن بأن الشخص المحتضر قد غير رأيه، أو يمكنه ،عندما يكون المريض فاقدا للوعي، "افتراض توبته".

ووفقا للفاتيكان، "لا يجب فهم مناشدات المصابين بأمراض خطيرة والذين يطلبون الموت أحيانا على أنها تعني رغبة حقيقية في القتل الرحيم؛ في الواقع، تكون دائما حالة نداء حزين للمساعدة والحب".

وتصف الرسالة القتل الرحيم بأنه "جريمة ضد حياة البشر"، و"فعل شرير في جوهره، في كل موقف أو ظرف"، ولا يمكن "بأي شكل من الأشكال التواطؤ" فيه.

وأضافت الرسالة أنه لذلك، يجب أن يكون للعاملين في قطاع الصحة الذين يرفضون القتل الرحيم والمساعدة على الانتحار الحق في الاستنكاف الضميري، وسيكون لهم ما يبرر مخالفة القانون إذا تم رفض ذلك.

ووافق بابا الفاتيكان فرنسيس الأول، الذي يُصوَّر عادة على أنه أكثر ليبرالية من أسلافه لكنه تحدث دائما ضد القتل الرحيم، شخصيا على الإرشادات الجديدة.

أهم أخبار العالم

Comments

عاجل