المحتوى الرئيسى

إيران تعترف: عناصر داخلية متورطة في انفجار موقع "نطنز" النووي

09/22 16:38

رغم  كل التصريحات، لم تستطع إيران طي صفحة انفجار موقع نطنز النووي، الذي وقع قبل فترة في طهران، وأثار جدلاً كبيراً في البلاد حول ماهيته وطبيعته ومن يقف وراءه.

وأعلن المتحدث باسم الحكومة الإيرانية علي ربيعي، أن أحد أقوى الفرضيات بشأن الانفجار في موقع نطنز النووي، في يوليو الماضي، هو "تورط عناصر داخلية".

وأكد "ربيعي"، خلال مؤتمر صحفي، أقين اليوم الثلاثاء، أن "وجود عمل تخريبي بات مؤكدا في هذه القضية"، بحسب وكالة أنباء العمل الإيرانية "إيلنا".

فيما لم يجب المتحدث باسم الحكومة الإيرانية عن أسئلة الصحفيين حول هوية الأشخاص المتهمين بالانفجار، قائلا إنه و"بسبب التعقيد الكبير في تنفيذ هذا العمل التخريبي هناك عدة أجهزة أمنية تحقق حوله".

وهذه هي المرة الأولى التي يتحدث فيها مسؤول حكومي إيراني رسمياً عما أسماه "تورط عناصر داخلية" في تفجير نطنز.

وكان بهروز كمالوندي، المتحدث باسم منظمة الطاقة الذرية الإيرانية، قد قال في 2 سبتمبر الجاري، إنه تم التعرف على منفذي التفجير، لكنه لم يخض في مزيد من التفاصيل.

كما أن كاظم غريب أبادي، سفير إيران وممثلها الدائم لدى المنظمات الدولية في فيينا، كان أكد خلال اجتماع لمجلس محافظي الوكالة الدولية للطاقة الذرية، الأسبوع الماضي، أن الانفجار في منشأة نطنز النووية، في يوليو الماضي، كان نتيجة "عمل تخريبي"، مضيفا أن "إيران تحتفظ بحق الرد بشكل مناسب".

في السياق أيضاً، كتبت صحيفة "جيروزاليم بوست" الإسرائيلية، في تقرير الأربعاء الماضي، أنه وفقا للمعلومات الواردة، فإن انفجار نطنز كان "تخريبا ماديا" يهدف إلى تحذير إيران من تجاوز الخطوط الحمراء.

وأضافت أن "هدف الانفجار هو إرسال رسالة ردع لا لبس فيها مفادها أن التقدم نحو أسلحة نووية وتجاوز الخطوط الحمراء لن يتم التسامح معه".

وكان المجلس الأعلى للأمن القومي الإيراني قد أعلن أنه تم تحديد سبب الحادث في منشأة نطنز النووية، لكنه لم يكشف التفاصيل "لاعتبارات أمنية"، بحسب الإعلان الرسمي.

وكان المسؤولون الإيرانيون قد نفوا في البداية وقوع ضرر كبير في موقع نطنز، لكن مطابقة صور الأقمار الصناعية أظهرت أن أجهزة الطرد المركزي الحديثة تم تدميرها بشكل كبير، حيث أدى إلى تعطيل تخصيب اليورانيوم، وهو ما أقرت به طهران لاحقا.

وشهدت إيران سلسلة من الانفجارات والحوادث "الغامضة" طالت منشآت نووية وعسكرية شملت ما لا يقل عن 25 انفجارا وحريقا في غضون ثلاثة أشهر.

أهم أخبار العالم

Comments

عاجل