المحتوى الرئيسى

خبراء يكشفون أهمية تحويل منتدى غاز شرق المتوسط إلى منظمة إقليمية

09/22 15:01

رسالة قوية وجهتها 6 دول من الشرق المتوسط صباح اليوم الثلاثاء لتركيا، من خلال توقيع مصر والأردن وإسرائيل واليونان وقبرص وإيطاليا، ميثاق تحويل منتدى غاز شرق المتوسط إلى منظمة إقليمية.

ففي أقل من 20 شهرًا تحول المنتدى إلى المنظمة، فسيعترف التاريخ بأن هذا المنتدى نجح فى أن يكون استثناء للقاعدة التاريخية من خلال مساعيه الفريدة بأن يجعل من ثروات الطاقة دافعاً لإنهاء النزاع فى المنطقة.

ويأتي انضمام مصر إلى منظمة غاز شرق المتوسط في إطار سعيها للتحول إلى مركز إقليمي للطاقة في المنطقة، حيث أنها تمتلك منشأتين للغاز الطبيعي المسال جرى تعليق العمل فيهما أو تعملان بأقل من طاقتهما الاستيعابية ويمكن استخدامهما في التصدير.

ومن المقرر أن يعمل منتدى غاز شرق المتوسط كمنصة تجمع منتجى الغاز والمستهلكين ودول المرور، لوضع رؤية مشتركة وإقامة حوار منهجى منظم حول سياسات الغاز الطبيعي ، والتى

وفي هذا الإطار، علق الدكتور رمضان أبو العلا، الخبير بمجال البترول، على توقيع ميثاق تحويل منتدى غاز شرق المتوسط إلى منظمة إقليمية، موضحًا أن هذا الميثاق يساعد على تطوير التعاون فى مجال الغاز الطبيعى وتحقق استغلالاً امثلاً لموارده بين الدول الموقعه.

وتابع "أبو العلا" في تصريحات خاصة لـ "بوابة الوفد"، أن هناك احتمالية دخول دول جديدة للمنظمة الأقليمية الفترة المقبلة، وذلك ما كان يتطلع إليه المنتدى سابقًا، مشيرًا إلى أن هناك رسالة قوية وراء هذا الميثاق موجهة لتركيا، حيث الثقل والتناغم السياسي بين الدول المشاركة، وذلك نظرًا لوجود التناغم الاقتصادى بين البلاد منذ إنشاء المنتدى.

فيما أكد الدكتور علاء رزق الخبير الاقتصادى ورئيس المنتدى الاستراتيجى للتنمية والسلام‎، أن هناك صراع كبير بين دول الشرق المتوسط، ومغزى هذا الصراع هو وجود أبار غاز على مساحات واسعه به وخاصه المناطق المتداخلة، والدول المتجاورة.

وأشار "رزق" في تصريح خاص لـ "بوابة الوفد"، إلى أن تحويل منتدى غاز الشرق المتوسط إلى منظمة إقليمية يعطي له الحماية المطلقة، موضحًا أن الدول الموقعة على الميثاق هم من أكبر الدول على مستوى العالم، لذلك فإن أي تعدي على أحدهم يعتبر بمثابة تعدي على الـ 5 دول الباقية، وعليهم التصدي للمعتدي للحفاظ على مصالحهم.

وأفاد "رزق" أن هناك فائدة اقتصادية كبيرة لمصر من خلال أن المقر الرئيسي للمنظمة الإقليمية موجودة بالقاهرة، متابعًا أن المنظمة ستضمن أن الشركات الدولية للغاز لن تخرج من عبائة الدول المشاركة.

أهم أخبار متابعات

Comments

عاجل