المحتوى الرئيسى

بارزاني يستقبل مسؤولين أوروبيين وأمريكان ويؤكد حق شعوب المنطقة فى الاستقرار | المصري اليوم

09/22 20:06

استقبل الزعيم الكردي مسعود بارزاني، في صلاح الدين، مساء اليوم الثلاثاء، جيمس جيفري المبعوث الأمريكي الخاص إلى سوريا والتحالف الدولي ضد داعش والوفد المرافق له.

بارزاني يستقبل ممثل الاتحاد الأوروبي في أربيل

بارزاني: القضايا الخلافية مع بغداد لا تنحصر في الرواتب والمستحقات المالية

«بارزاني» يستقبل ممثلة السكرتير العام لمنظمة الأمم المتحدة في العراق

بحث اللقاء المستجدات السياسية في المنطقة، واستعرض المبعوث الأمريكي الخاص إلى سوريا والتحالف الدولي ضد داعش، للرئيس بارزاني، استراتيجية ووجهة نظر بلاده حيال الحوار الاستراتيجي بين أمريكا وأربيل وبغداد، والقضايا الراهنة والمعادلات الإقليمية.

وتم تسليط الضوء على مستقبل الشعب الكردي في سوريا و المساعي الجارية في سبيل التقريب بين الأطراف الكردية هناك وإجراء الحوارات بينها.

وأكد الجانبان على ضرورة التحالف والتنسيق بين الطرفين في الحرب ضد إرهابي داعش في سوريا والعراق، كما بحثا قضية النازحين واللاجئين وإعادتهم إلى مناطقهم.

واستقبل بارزاني سفير الاتحاد الأوروبي في العراق مارتن هوس سفير الاتحاد الأوروبي لدى العراق، والذي أكد استمرار دعم الاتحاد الأوروبي لإقليم كردستان.

وجرى تبادل الآراء ووجهات النظر حيال العملية السياسية في العراق والعلاقات بين الإقليم وبغداد وتسليط الضوء على التحديات التي تواجه العراق والإنتخابات المقبلة، بخلاف المساعي الدولية لمواجهة جائحة كورونا وتداعياتها.

وفى لقاء مع نيجيرفان بارزاني أكد الممثل الخاص للولايات المتحدة الأميركية لدى سوريا، المبعوث الأميركي الخاص إلى التحالف الدولي ضد داعش، جيمس جيفري، اليوم الثلاثاء، مواصلة دعم بلاده للإقليم.

حضر الاجتماع وزير شؤون البيشمركة ورئيس أركان البيشمركة ومسؤول دائرة العلاقات الخارجية في الإقليم، وجرى بحث آخر تطورات الأوضاع في سوريا ومهام التحالف الدولي ضد داعش ومكافحة أنشطة ومخاطر "الإرهاب" في سوريا والعراق، وأحوال الكرد وحوار الأطراف الكردية في سوريا.

وشدد جيفري خلال الاجتماع على استمرار أمريكا والتحالف الدولي في مساندة الكرد وشركائهم لمواجهة "الإرهاب" والقضاء النهائي على داعش في سوريا وإقليم كردستان والعراق، لافتاً إلى "تقديم كل المساعدات اللازمة للبيشمركة والقوات العراقية بهذا الغرض".

كما عبر المبعوث الأميركي عن دعم وترحيب الولايات المتحدة بين الأطراف الكردية في سوريا لحل الخلافات، مشيراً إلى الدور الإيجابي لنيجيرفان بارزاني وإقليم كردستان في الحوار بين الأطراف الكردية في سوريا والتقريب فيما بينها وحثها على حل مشاكلها.

بدوره، قدم رئيس إقليم كوردستان شكره للولايات المتحدة والتحالف الدولي ضد داعش على الدعم والمساعدة المتواصلَين، مؤكداً على أهمية والحاجة إلى استمرار مهام التحالف الدولي بالنسبة لإقليم كوردستان والعراق وشركائهما في المنطقة حتى ضمان القضاء التام على داعش.

كما استقبل رئيس حكومة إقليم كردستان مسرور بارزاني الوفد الأمريكي برئاسة السفير جيمس جيفري، لبحث آخر المستجدات على الساحة العراقية وأهمية التعاون وسبل مساعدة قوات البيشمركة والجيش العراقي للتصدي لتهديدات تنظيم داعش.

وثمن السفير جيفري، دور وموقف الرئيس بارزاني وحكومة إقليم كوردستان في التقريب بين الأطراف الكردستانية في كردستان سوريا، كما أكد على مواصلة دعم الولايات المتحدة لإقليم كردستان.

وقال: "إن إقليم كردستان يتمتع بموقع مهم وإستراتيجي في الشرق الأوسط نظراً لتعدديته وتنوعه وحيويته وصداقته مع أمريكا والدول الغربية".

وثمن السفير جيفري، دور وموقف الرئيس بارزاني وحكومة إقليم كردستان في التقريب بين الأطراف الكردستانية في سوريا، كما أكد على مواصلة دعم الولايات المتحدة لإقليم كردستان.

واستقبل رئيس حكومة إقليم كردستان مسرور بارزاني، وفد قوات التحالف الدولي برئاسة نائب قائد قوات التحالف في العراق وسوريا الجنرال كيفن كوبسي.

أهم أخبار العالم

Comments

عاجل