المحتوى الرئيسى

تحذير من عدوى خطيرة في صالونات الحلاقة في السعودية.. اعرف طرق الوقاية

09/22 10:54

العدوى تنتشر داخل صالونات الحلاقة

حذرت مدينة الملك سعود الطبية، من انتشار عدوى خطيرة في صالونات الحلاقة والتجميل، التي مارست عملها الطبيعي بعد تخفيف قيود إغلاق كورونا.

ونشرت المؤسسة السعودية، تغريدة على موقع "تويتر"، حذرت فيها من عدوى فطر "الكانديدا"، التي تنتشر بشكل كبير في صالونات الحلاقة والتجميل، موضحة أن أهم طرق الوقاية من العدوى الحفاظ على نظافة الجلد والملابس وتبديلها بشكل دوري عند التعرق أو البلل.

وشددت المؤسسة على ضرورة غسل الجلد بالصابون، والحرص على اختيار الصالونات التي توافق معايير النظافة وتلتزم بها بدقة، لمنع انتشار العدوى وانتقالها، وفقا لـ"سبوتنيك".

تؤكد #مدينة_الملك_سعود_الطبية على أهمية الوقاية من "فطر الكانديدا" من خلال الحفاظ على الجلد والأظافر جافة ونظيفة وتبديل الملابس بعد التعرق أو البلل والغسيل بالصابون، حيث أنها تنتشر في صالونات التجميل والحلاقة.

وتشدد على ضرورة الحرص على اختيار الصالونات التي توافق معايير النظافة. pic.twitter.com/t523ckOJGS

يعتبر فطر "الكانديدا"، من أنواع الخمائر التي تعيش في الأغشية المخاطية للجسم عند الكثير من الأشخاص، لكن وجود هذه الفطريات بكميات قليلة في بعض مناطق الجسم لا يعتبر ضارا وغير مؤذ.

يشار إلى أن انتشار هذه الفطريات السريع والمفرط من شأنه أن يسبب أمراضا حرجة وخطيرة ومستعصية في بعض الحالات.

يعرف أيضا باسم داء المبيضات، وهو عدوى فطرية تسببها الخميرة (نوع من الفطريات) تسمى المبيضات، وتعيش بشكل طبيعي على الجلد وداخل الجسم، في أماكن مثل الفم والحلق والأمعاء والمهبل دون أن تسبب أي مشاكل، وتكمن خطورتها في تركها دون علاج.

ويمكن أن تسبب التهابات إذا خرجت عن نطاق السيطرة أو إذا دخلت في عمق الجسم، على سبيل المثال: مجرى الدم أو الأعضاء الداخلية مثل الكلى أو القلب أو الدماغ، وبعضها مقاوم للمضادات الحيوية، وفقا لمركز السيطرة على الأمراض والوقاية منها "سي دي سي".

يمكن أن يكون لداء المبيضات في الفم والحلق العديد من الأعراض المختلفة:

- بقع بيضاء على الخدين الداخليين واللسان وسقف الفم والحلق.

- شعور يشبه القطن في الفم.

- ألم أثناء الأكل أو البلع.

- تشقق وإحمرار في زوايا الفم.

- الألم عند البلع وصعوبة البلع.

- في بعض الأحيان، يمكن أن تتكاثر المبيضات وتسبب العدوى، إذا تغيرت البيئة داخل الفم أو الحلق أو المريء بطريقة تشجع على نموها.

- داء المبيضات في الفم أو الحلق أو المريء غير شائع عند البالغين الأصحاء، والأشخاص الأكثر عرضة للإصابة به أكثرهم الأطفال الذين تقل اعمارهم عن شهر واحد.

- ارتداء أطقم الأسنان مصابة بداء السكري.

- فيروس نقص المناعة البشرية / الإيدز.

- تناول المضادات الحيوية أو الكورتيكوستيرويدات ، بما في ذلك الكورتيكوستيرويدات المستنشقة لحالات مثل الربو.

- تناول الأدوية التي تسبب جفاف الفم أو الحالات الطبية التي تسبب جفاف الفم.

- يعاني معظم الأشخاص المصابين بداء المبيضات في المريء من ضعف في جهاز المناعة، مما يعني أن أجسامهم لا تقاوم العدوى جيدًا.

- حافظ على صحة الفم جيدا، من خلال شطف فمك أو غسل أسنانك، وابتعد عن استخدام الأدوات غير النظيفة.

عادة ما يتم علاج داء المبيضات في الفم أو الحلق أو المريء بالأدوية المضادة للفطريات، ويكون علاج الالتهابات الخفيفة إلى المتوسطة في الفم أو الحلق هو دواء مضاد للفطريات يوضع داخل الفم لمدة 7 إلى 14 يومًا، وتشمل هذه الأدوية كلوتريمازول أو ميكونازول أو نيستاتين. 

بالنسبة للعدوى الشديدة، فإن العلاج الأكثر شيوعًا هو الفلوكونازول (دواء مضاد للفطريات) يؤخذ عن طريق الفم أو عن طريق الوريد.

" أحط اللبن الأول ولا الشاي الأول" .. سؤال دائما ما كان يتردد لدى عشاق مشروب الشاي باللبن، إذ يقعون في حيرة حول لذة الطعم، ليكشف العلماء عن مكونات كوب الشاي بال

أهم أخبار منوعات

Comments

عاجل