المحتوى الرئيسى

الجزائر توقف فيلم وثائقي فرنسي وتتوعد بمعاقبة الصحفيين: يحبط عزيمة الجزائريين | المصري اليوم

09/22 15:05

لم يتأخر رد فعل السلطات الجزائرية كثيراً بعد عرض فيلم وثائقي على قناة M6 الفرنسية، تحت عنوان «الجزائر بلاد الثورات»، وهو الفيلم الذي استقطب مشاهدة عالية في البلاد، ودفع وزارة الاتصال إلى اتخاذ قرار يقضي بمنع عمل القناة في الجزائر.

رئيس الجزائر: لا نواجه مشاكل مع المغرب.. والإسلام سيبقى دين الدولة في الدستور

الجزائر تحدد الأول من نوفمبر موعدا للاستفتاء علي الدستور

الجزائر تسمح للقطاع الخاص بتأسيس بنوك وشركات طيران ونقل بحري

هذا الفيلم الوثائقي – وفق راديو مونت كارلو الفرنسي- تضمن بحسب السلطات «نظرة مظللة» عن الحراك الجزائري، واتهمت القائمين عليه بالحصول على رخصة تصوير «مزورة» للعمل فوق الأراضي الجزائرية، لاسيما وأن أجزاء من هذا الفيلم قد تم تصويرها بكاميرا خفية.

ويقدم هذا التقرير الذي يمتد على 75 دقيقة كجزء من برنامج «Enquête Exclusive»، شهادات لـ3 شبان جزائريين حول مستقبل بلدهم، بعد انتفاضة غير مسبوقة لاتزال تداعياتها مستمرة منذ شباط 2019، لكن الأزمة الصحية المتعلقة بفيروس كورونا أدت إلى تعليق أو تعطيل بعض مساراتها.

وزارة الاتصال الجزائرية توعدت بمعاقبة الصحفيين الذين شاركوا في هذا العمل، وبينهم صحفية فرنسية من أصول جزائرية رفقة جزائري يحمل ترخيص تصوير «مزور»، لافتة إلى احتمال متابعتهم قضائياً طبقا لأحكام المادة 216 من قانون العقوبات الجزائري بتهمة التزوير في أوراق رسمية .

لوزارة وجهت سهام اتهاماتها إلى الاعلام الفرنسي، والذي لايتوانى عن «انجاز تقارير ومواد صحفية تهدف إلى إحباط عزيمة الشعب الجزائري مع اقتراب موعدانتخابي هام بالنسبة لمستقبل الجزائر» بحسب البيان الرسمي.

أهم أخبار العالم

Comments

عاجل