المحتوى الرئيسى

تايوان تتهم الصين بتهديد السلم في قضية الحدود بين البلدين

09/22 11:48

وجهت تايوان اليوم الثلاثاء، إتهاما للصين بتهديد السلم و طالبتها بـ"التراجع"، جاء ذلك بعد رفض مسؤول صيني الاعتراف بالحدود البحرية التي لطالما كانت تحترم من الطرفين، عقب التوغلات التي قامت بها بلاده مؤخرا، وفقًا لروسيا اليوم.

وحضّ وزير الخارجية التايواني، جوزيف وو، بكين على "العودة إلى المعايير الدولية المتحضرة"، بعدما أشار متحدث باسم الخارجية الصينية إلى عدم وجود ما يطلق عليه "خط وسط" في مضيق تايوان، وأكد أن "تايوان جزء لا يتجزّأ من الأراضي الصينية".

وقال وو للصحافيين: إن "خط الوسط لطالما كان

وأضاف في تغريدة: "أحض المجتمع الدولي على إدانة الحزب الشيوعي الصيني لتصريحاته الخطيرة والمستفزة وأفعاله التي تهدد الأمن.. وعلى الصين التراجع".

وتعتبر الصين جزيرة تايوان جزءا من أراضيها التي يجب ضمها إلى البر الرئيسي ولو بالقوة إذا لزم الأمر، على الرغم من أنها حظيت بحكم ذاتي

وكثّفت بكين ضغوطها على الجزيرة التي تتمتع بالديموقراطية منذ انتخاب، تساي إنغ-وين، رئيسة لتايوان عام 2016، والتي ترفض بدورها فكرة أن تايوان جزء من "الصين الواحدة".

والعام الماضي، اتهمت تايوان الصين بانتهاك الاتفاق الضمني التاريخي بين الطرفين، بعدما اخترقت مقاتلاتها لأول مرة منذ سنوات خط الوسط الفاصل بين الطرفين.

وتحول تقارب واشنطن مع تايوان في عهد الرئيس الأمريكي دونالد ترامب إلى مصدر توتر آخر مع بكين، في وقت تنخرط فيه الولايات المتحدة والصين في سجالات بشأن مسائل عدة، بينها التجارة والأمن، إضافة إلى فيروس كورونا المستجد.

أهم أخبار العالم

Comments

عاجل