المحتوى الرئيسى

فصل الخريف يبدأ يوم ثلاثاء: برق ورعد.. وثلج وريح - صوت الأمة

09/22 00:36

ساعات معدودة ونكون على موعد مع فصل جديد وهو فصل الخريف والذى يحل على النصف الشمالى للكرة الأرضية خلال الساعات المقبلة ،وكشفت الهيئة العامة للأرصاد الجوية، أنه من المنتظر أن يبدأ فصل الخريف جغرافيا على جمهورية مصر العربية خلال ساعات حيث يبدأ جغرافيا غدا، ويستمر لمدة ثلاثة أشهر لينتهي في يوم الأحد الموافق 20 ديسمبر.

 وأكدت  هيئة الأرصاد الجوية، أن مناخ فصل الخريف يتسم بالإعتدال في درجات الحرارة بوجه عام ولكنه يعتبر فصل التقلبات الجوية الحادة والسريعة حيث يتخلله حالات من عدم الاستقرار في الأحوال الجوية حيث تتكون بعض المنخفضات الجوية على شمال البلاد يصاحبها أحيانا أمطار غزيرة ورعدية على السواحل الشمالية والوجه البحري وقد تمتد إلى القاهرة وتؤدي أيضا إلى إضطراب في حركة الملاحة البحرية.

وأضافت هيئة الأرصاد الجوية أن المنخفضات  تؤدي الى إثارة الرمال والأتربة والعواصف الترابية مما يعمل على انخفاض الرؤية الأفقية على الطرق. ويصاحب ذلك ارتفاع في درجات الحرارة عن المعدلات بقيم تتراوح من 4 إلى 5 درجات ثم تعود إلى المعدلات الطبيعية مرة أخرى، وقد يتأثر جنوب البلاد ومحافظة البحر الأحمر وجنوب سيناء أحيانا بتعمق منخفض السودان الموسمي مما يؤدي إلى سقوط الأمطار الغزيرة والرعدية في بعض من هذه المناطق والتي تتسبب فى تكون السيول نظرة للطبيعة الجغرافية.

وأشارت الهيئة العامة للأرصاد الجوية المصرية، إلى أنها سوف تعاود إصدار تحذيراتها الجوية لكافة قطاعات الدولة بشكل يومي منتظم نظرا للتقلبات الجوية الحادة والسريعة التي من الممكن أن تشهدها البلاد خلال هذا الوقت من العام حتى يتثني لكل المسؤلين إتخاذ كافة التدابير اللازمه لمجابهة أي أثار ناجمة عن أي ظواهر جوية حرجة.

كما كشفت الجمعية الفلكية بجدة فى تقرير لها، أن الوطن العربي وكامل النصف الشمالي للكُرة الأرضيّة يطوى صفحة فصل الصيف فلكيا مع نهاية اليوم الإثنين 21 سبتمبر 2020، بعد أن يكون استمر  93 يوماً و 15 ساعة و 47 دقيقة استعدادا لحدوث  الاعتدال الخريفي وبداية فصل الخريف يوم غدا يوم الثلاثاء.

وأكدت الجمعية الفلكية بجدة فى تقرير  لها ،  بأن دخول فصل الخريف لا يعني بأن درجات الحرارة ستنخفض بشكل مباشر ولكن سيحدث التغير فى الطقس بشكل تدريجى خلال الأسابيع القادمة، حيثُ تنخفض درجات الحرارة شيئا فشيئا، وتصبح واضحة  خلال شهر نوفمبر المقبل.

أهم أخبار مصر

Comments

عاجل