المحتوى الرئيسى

تأجيل مباحثات تبادل الأسرى وتمسك حماس بموقفها

09/21 19:20

كتب الجوار برس

21 سبتمبر 2020 6:38 م

التعليقات

تأجيل مباحثات تبادل الأسرى وتمسك حماس بموقفها

تأجيل مباحثات تبادل الأسرى وتمسك حماس بموقفها

قال مصدر في حركة حماس أنه تم تأجيل المباحثات التي أجراها الوسيط المصري في قطاع غزة بشأن ملف تبادل الأسرى إلى وقت آخر بعد تعثّرها، على الرغم من حدوث "تقدّم لافت في وجهات النظر".

هذا وقد "وضع الاحتلال شروطاً على الإفراج عن المرضى وكبار السن والنساء، بالإضافة إلى طلبه استثناء بعض الأسماء فضلاً عن الأسرى الإداريين".

وهذا الشرط أدي إلى تعرقل بعض الأفكار التي شملتها المفاوضات غير المباشرة، والتي تتعلّق بتقديم معلومات حول الجنود الأسرى مقابل إفراج الاحتلال عن تلك الفئات، وهذا ما أوضحه مصدر لصحيفة الاخبار اللبنانية.

وبيّنت الصحيفة أيضاً أن حماس تُصر على الإفراج عن جميع الأطفال والنساء وكبار السن، بغضّ النظر عمّا إذا جرى تقديمهم إلى محاكمة أم لا، فيما ترفض إسرائيل هذا الشرط من دون استثناءات.

ومع تعثّر المباحثات، أرسل الاحتلال المبعوث الأممي لعملية السلام في الشرق الأوسط، نيكولاي ملادينوف، الأسبوع الماضي إلى غزة؛ لإقناع الحركة بموقفه، ومن ثمّ إتمام صفقة تبادل تُمهّد لتحسين الواقع الاقتصادي في القطاع، في ظل ربط إسرائيل أي تحسينات كبيرة بإنهاء ملف الجنود.

وعلى إثر تمسّك حماس بموقفها، أبلَغ الوسيطان المصري والأممي بأن تمسكها بموقفها سيؤدي إلى توقف المباحثات وتأجيلها حتى حدوث تغيير في المواقف، ولكن حماس تتقبل هذا بشيء من البرود الصعيقي، وظهر هذا من خلال ردّها عليه بأنها: "ليست في عجلة من أمرها"، وأن هدفها "دفع الاحتلال الثمن المطلوب مقابل المعلومات والجنود".

وأبلغ الوسيط المصري المعنيّين رغم تأجيل المباحثات بأنه سيعقد اجتماعات مع المسؤولين الإسرائيليين خلال الأسابيع المقبلة؛ لإعادة الحديث في الملف، بهدف التوصّل إلى صيغة ترضي الطرفين، لأنه إذا تمّ ذلك، يمكن بدء المرحلة الأولى من الصفقة، ثمّ الانطلاق في عملية التفاوض المتعلّقة بالثمن المطلوب لإتمام التبادل.

وأوضح الباحثون في الشأن الفلسطيني رأيهم قائلين: "طالما مصر طرحت هذه المبادرة على الطرفين يعتقدون بذلك أنه توجد خطوات إيجابية تمشي قدماً في صفقة تبادل الأسرى".

ووفقاً لصحيفة الأخبار، الأسبوع الماضي، قاد المفاوضات من الجانب الأسرائيلي رئيس مجلس الأمن القومي الإسرائيلي، مئير بن شبات، ومسؤول ملف الجنود الأسرى والمفقودين في رئاسة الوزراء يارون بلوم، ومثّلَ غزة رئيس الأركان العسكرية في الجناح العسكري لحماس مروان عيسى، وعضو المكتب السياسي روحي مشتهى.

أهم أخبار متابعات

Comments

عاجل