المحتوى الرئيسى

المالية المصرية تطلق المبادرة الثانية لتسوية مستحقات المصدرين

09/21 16:41

القاهرة - مباشر: أعلنت وزارة المالية عن إطلاق المبادرة الثانية لدعم المصدرين، برعاية مجلس الوزراء، لرد أعباء "صغار المصدرين" لدى صندوق تنمية الصادرات.

وقالت الوزارة عبر صفحتها الرسمية على موقع التواصل فيسبوك، إن المبادرة تهدف إلى دعم المصدرين لاستكمال مسيرتهم، قائلة: "كل اللي ليه مستحقات لحد مليون جنيه يصرف علطول القيمة كلها".

وأشارت الوزارة إلى رفع الحد الأقصى من مليون إلى 5 ملايين جنيه لكل المصدرين بسب انتشار فيروس كورونا، على أن يتم صرف المبلغ فوراً.

وفي مطلع الشهر الجاري، أعلنت وزيرة التجارة والصناعة المصرية، نيفين جامع، أنه سيتم إصدار صندوق تنمية الصادرات لأوامر الدفع الإلكترونية لشركات المرحلة الأولى في إطار مبادرة "الاستثمار" والتي يصل عددها إلى 12 شركة.

وقالت نيفين جامع، إن أوامر الدفع الإلكترونية لـ12 شركة، ستصل لقيمة إجمالية 253 مليون جنيه، منوهة بأنها ستمثل دفعة ثانية للشركات.

ووجهت جامع، مسؤولي صندوق تنمية الصادرات بالاستعداد لبدء الإجراءات المتعلقة بصرف الدفعة الثانية لشركات المرحلة الثانية من مبادرة الاستثمار، ويبلغ عددها 65 شركة، حيث سبق وأنه تم صرف الدفعة الأولى لهذه الشركات في أبريل الماضي، بإجمالي 804 ملايين جنيه.

وفيما يتعلق بتنفيذ المبادرات الأخرى الخاصة بسداد المستحقات المتأخرة للشركات، أوضحت وزيرة التجارة والصناعة، أن صندوق تنمية الصادرات قام خلال شهري يوليو وأغسطس الماضيين بصرف مليار و141 مليون جنيه لـ856 شركة، في إطار مبادرة صرف 30 بالمائة من إجمالي مستحقات المصدرين حتى 30 يونيو 2019 ومبادرة صغار المصدرين.

يذكر أن وزارة المالية تقوم بتحويل 600 مليون جنيه شهرياً لصندوق تنمية الصادرات لصرف مستحقات الشركات المصدرة من إجمالي موازنة الصندوق للعام المالي 2020-2021 والبالغة 7 مليارات جنيه.

وأكد وزير المالية المصري، محمد معيط، اليوم، أنه تنفيذاً للتكليفات الرئاسية برد الأعباء التصديرية المتأخرة للمصدرين، فقد تم توقيع 35 اتفاقاً جديداً مع الشركات المصدرة لتسوية مستحقاتهم المالية لدى صندوق تنمية الصادرات ضمن مبادرة "الاستثمار" التي تبلغ 2 مليار جنيه.

وأوضح محمد معيط، أنه سيتم سداد الدفعة الأولى للشركات المصدرة بنحو 400 مليون جنيه خلال شهر أكتوبر المقبل.  

وفي يوليو، أكد محمد معيط وزير المالية، أنه تنفيذاً للتكليفات الرئاسية برد الأعباء التصديرية المتأخرة للمصدرين، التي تبلورت في عدة مبادرات فعَّالة للحكومة، تم صرف ما يصل إلى 6 مليارات جنيه من موازنة الدولة لصندوق تنمية الصادرات خلال العام المالي 2019-2020.

مؤسسة النفط الليبية ترفع حالة القوة القاهرة عن الحقول والموانئ الآمنة

تقرير يرصد نسب التعافي من كورونا في دول مجلس التعاون الخليجي

9 قرارات لـ"الأعلى للجامعات" بمصر أبرزها تطبيق ثاني مراحل الاختبارات الإلكترونية

بجوار العاصمة الإدارية.. الحكومة تكشف عن مدينة جديدة لتغطية الطلب على مساكن بدر

أهم أخبار اقتصاد

Comments

عاجل