المحتوى الرئيسى

غدا آخر أيام الصيف ..الأرصاد توضح ملامح الخريف

09/21 14:47

قالت الهيئة العامة للأرصاد الجوية، إنه من المنتظر أن ينتهى فصل الصيف غدا الثلاثاء 22 سبتمبر، و يبدأ فصل الخريف جغرافيا على جمهورية مصر العربية، يوم الأربعاء 23 سبتمبر، ويستمر لمدة 3 أشهر؛ لينتهي يوم الأحد الموافق 20 ديسمبر.

الاعتدال في درجات الحرارة

وأوضحت الهيئة، أن مناخ فصل الخريف يتسم بالاعتدال في درجات الحرارة بوجه عام، ولكنه يعتبر فصل التقلبات الجوية الحادة والسريعة، حيث تتكون بعض المنخفضات الجوية على شمال البلاد يصاحبها أحيانا أمطار غزيرة ورعدية على السواحل الشمالية والوجه البحري، قد تمتد إلى القاهرة وتؤدي أيضًا إلى اضطراب في حركة الملاحة البحرية.

وتابعت هيئة الأرصاد: «أحيانا تؤدي بعض المنخفضات إلى إثارة الرمال والأتربة والعواصف الترابية ما يعمل على انخفاض الرؤية الأفقية على الطرق ويصاحب ذلك ارتفاع في درجات الحرارة على المعدلات بقيم تتراوح 4 إلى 5 درجات، ثم تعود إلى المعدلات الطبيعية».

وأوضحت أنه قد يتأثر جنوب البلاد ومحافظة البحر الأحمر وجنوب سيناء أحيانا بتعمق منخفض السودان الموسمي، ما يؤدي إلى سقوط الأمطار الغزيرة والرعدية في بعض من هذه المناطق والتي تتسبب في تكون السيول نظرًا للطبيعة الجغرافية.

الخريف أقرب لملامح الشتاء 

قال الدكتور محمود شاهين، مدير مركز التحاليل والتنبؤات بالهيئة العامة للأرصاد الجوية، إن فصل الخريف فصلا انتقاليا من الصيف إلى الشتاء، فنجد النصف الأول من الخريف قريب من فصل الصيف والنصف الأخر يكون أقرب لملامح فصل الشتاء من حيث الظواهر الجوية ودرجات الحرارة.

وأكد «شاهين» في تصريحات خاصة لـ«بوابة أخبار اليوم»،: فصل الخريف يتميز بتقلبات جوية حادة وسريعة ما بين ارتفاعات ومنخفضات في درجات الحرارة وسطوع أشعة الشمس وسقوط أمطار في نفس اليوم نتيجة التقلبات الجوية الحادة والسريعة التي يمتاز بها الخريف.

وأوضح مدير مركز التحاليل والتنبؤات بالهيئة العامة للأرصاد الجوية أن درجات الحرارة في فصل الخريف تكون معتدلة بشكل كبير جدا وتكون الأجواء ممتعة جدا، لذلك يعتبر أفضل درجات حرارة على مدار العام تسجل في فصل الخريف على عكس فصل الصيف وفصل الشتاء وفصل الربيع .

الخريف أفضل من الربيع 

أهم أخبار مصر

Comments

عاجل