المحتوى الرئيسى

الإبراشى يناقش اقتباس كلمات شهيرة من الأحاديث الشريفة فى الشعر والغناء - اليوم السابع

09/20 23:56

ناقش الإعلامى وائل الإبراشى عبر برنامجه التاسعة المذاع على القناة الأولى بالتليفزيون المصرى، الجدل حول اقتباس كلمات من الأحاديث الشريفة فى الشعر والغناء.

وقال محمد أبو نعمة مؤلف أغنية رفقا لأصالة: "أننا منقلناش الحديث كامل لأنه اتقال فى خطبة الوداع ولكن إحنا اقتبسنا مقولة من الحديث لوصول رسالة منه، وهى أقرب إلى أنشودة وليست أغنية".

وقال الدكتور عبد المنعم فؤاد، أستاذ العقيدة والفلسفة بجامعة الأزهر، على الجدل المثار حول اقتباس كلمات شهيرة من الأحاديث النبوية فى الشعر والغناء، قائلاً:"ليس من اللائق أن نأتى بالأحاديث النبوية فى الأغانى ولا على المسارح حتى لا يتطور الأمر ويطال القرآن الكريم".

وأضاف "فؤاد"، خلال مداخلة أن الأحاديث لها قدسيتها مثل القرآن تماماً طالما ثبت صحتها، وتابع:" الدين ليس وجبات سريعة بل تأنى وفهم كل كلمة واستنباط الأحكام الشرعية منه".

وأكد "فؤاد"، أن الأغانى للتسلية والسمر ولكن الدين أحكام شرعية والسنة النبوية مصدر للتشريع فى الدين الإسلامى، مشدداً على أن الأحاديث النبوية لا يغنى بها ولا تعرض على المسارح.

وعلق على محمد الأزهرى عضو هيئة التدريس بجامعة الأزهر: "جواز اقتباس من القرآن الكريم لغرض صحيح.. وكثير جدًا من الشعراء المعاصرين قد اقتبسوا من الأحاديث.. وأن تغنى على المسرح أو بموسيقى منهم من أجاز العزف، ومنهم رفض".

وعلق الدكتور أحمد كريمة أستاذ الفقه المقارن بجامعة الأزهر: "شعر ابتذال أو فيه مخالف للشريعة الإسلامية يجتنب، والأولى ترك الأحاديث فى الغناء، صيانة لكتاب الله أو سنة الرسول الكريم".

أهم أخبار فن وثقافة

Comments

عاجل