المحتوى الرئيسى

فقيه دستوري: يجب أن يتأكد المتقدم للترشح لانتخابات مجلس النواب من كونه أهلا لهذه لمسؤولية

09/20 22:13

قال الدكتور شوقي السعيد، الفقيه الدستوري، إن الحياة النيابية في مصر قديمة، متابعًا: «لدينا مجالس نيابية مستمرة منذ 1824».

ودعا «السعيد» خلال مداخلة هاتفية لبرنامج «مساء Dmc» الذي تقدمه الإعلامية إيمان الحصري عبر فضائية «Dmc»، مساء الأحد، من يتقدم بالترشح لانتخابات مجلس النواب بأن يناقش نفسه بموضوعية، ويتأكد من كونه أهلًا لهذه المسؤولية، ومستوفيًا للترشح والحقوق المدنية والسياسية، وبأنه لا يوجد عائق يحول دون ترشحه، فضلًا عن تمتعه بالشعبية وقدر من المعرفة.

وتابع: «لسنا بصدد وجاهة اجتماعية أو الحصول على حصانة، وعضوية مجلس النواب ليست تظاهرًا أو تزاحمًا ولا زهوًا»، قائلًا إن النائب لا يمثل دائرته فقط بل الأمة كلها.

وأشار إلى ضرورة أن يعرف النائب أو المترشح اختصاصاته، ويعلم بأنه سيدخل الجناح الأول للسلطة التشريعية في مصر وهو مجلس النواب، متابعًا أن مجلس النواب هو إضافة إلى مجلس الشيوخ المستحدث.

وأرجع كثرة طلبات الترشح لانتخابات مجلس النواب، إلى الرغبة في المشاركة وتنوع التمثيل، فضلًا عن وصول عدد اعضاء المجلس إلى 600 نائب.

وأوضح أنه لا بد أن تجرى انتخابات مجلس النواب قبل انقضاء مدته في العاشر من يناير بشهرين، لافتًا إلى أن الهيئة الوطنية للانتخابات والأجهزة المعنية تتخذ الإجراءات الاحترازية لمواجهة انتشار فيروس كورونا، وبالتالي تتيح الفرصة للناخبين لأن يتقدموا.

ونوه إلى أن السلطة التشريعية لمجلس النواب المقبل لها اختصاصات ومسؤوليات كبيرة، سواء في التشريع أو مناقشة الخطط والموازنة، أو التشكيل والتعديل الوزاري، فضلًا عن الرقابة على أعمال السلطة التنفيذية.

وبدأت لجان تلقي طلبات الترشح لانتخابات مجلس النواب في مباشرة أعمالها بالمحاكم الابتدائية بمختلف محافظات الجمهورية.

أهم أخبار مصر

Comments

عاجل