المحتوى الرئيسى

فوائد ومصادر فيتامين أ

09/20 18:50

فوائد فيتامين أ

مصادر فيتامين أ

أضرار فيتامين أ

يعتبر فيتامين أ (Vitamin A) أحد الفيتامينات الأساسية التي يحتاجها الجسم للنمو والتطور، حيث أنه فيتامين حيوي يساعد في وظائف المناعة والرؤية والصحة الإنجابية وصحة الجلد، كما أنه مهم لعمل القلب والرئتين والكليتين. 

سنتعرف اليوم في مقالنا حول أهم مصادر فيتامين أ وفوائده المختلفة.

يعد فيتامين (أ) أحد الفيتامينات المهمة للصحة الجسدية وذلك لفوائده المميزة التي يقدمها لأعضاء الجسم وأهمها [1] و [2]:

تملك مركبات فيتامين أ مثل بيتا كاروتين وألفا كاروتين خصائص مضادة للأكسدة، والتي تساهم في محاربة جزيئات أخرى مؤذية للجسم تدعى بـ "الجذور الحرة" المسببة للكثير من الأمراض المزمنة مثل السكري والسرطان وأمراض القلب.

يساعد تناول الغذاء الكافي من فيتامين أ في الحفاظ على صحة العين وحمايتها أيضاً من خطر الجذور الحرة التي قد تهاجم العين؛ مسببةً بعض الأمراض مثل التنكس البقعي المرتبط بالعمر والمرتبط بضعف أو فقدان البصر عند كبار السن.

يلعب فيتامين أ دوراً مهماً في عمل الحيوانات المنوية لدى الرجال والبويضات لدى النساء، وبذلك يدعم الصحة الإنجابية لدى الجنسين، كما أنه مهم لصحة المشيمة ونمو أنسجة الجنين والحفاظ عليها.

يشارك فيتامين أ في تحفيز جهاز المناعة ليعمل بالشكل الملائم عند التعرض للأمراض والالتهابات، وقد يؤدي نقص الوارد الغذائي منه لضعف الاستجابة المناعية وتراجع وظيفة الجهاز المناعي.

يرتبط تناول كميات كافية من المصادر النباتية لفيتامين (أ) مثل الفواكه والخضراوات، بانخفاض خطر الإصابة ببعض أنواع السرطان مثل سرطان الرئة والبروستات والقولون.

فيتامين أ مهم لنمو جميع أنسجة الجسم ويشمل ذلك كلاً من الشعر والجلد، حيث أنه يساهم في إنتاج الزهم (المادة الزيتية التي تفرز من قبل الغدد الدهنية في البشرة والشعر) وبذلك يحافظ على مستويات الرطوبة المهمة لصحة كل من البشرة والشعر.

شاهدي أيضاً: فوائد واستخدامات المحلب للشعر

يتواجد فيتامين أ في العديد من الأطعمة من مصادر حيوانية أو نباتية، ويعتبر أحد الفيتامينات الذوابة في الدسم، لذلك تتحسن فائدتك منه عندما تحصل عليه من مصدر حيواني غني بالدهون أو بإضافة الزيت إلى طبق السلطة الغني بفيتامين أ.

يمكنك بسهولة تغطية احتياجك اليومي من فيتامين أ عبر إضافة الأغذية في الفقرة التالية إلى نظامك الغذائي  [3] و [4]:

إليك قائمة بالأطعمة المشتقة من مصادر حيوانية والغنية بفيتامين أ

وهذه قائمة الخضار الغنية بفيتامين أ:

يتوافر فيتامين أ في الفواكه بكميات ملائمة للاحتياج اليومي من الفيتامين وأهمها:

يرتبط تناول كميات كبيرة من فيتامين أ "خاصة عن طريق الإفراط بتناول المكملات الغذائية أو العلاج بأدوية معينة مثل دواء الروكتان" ببعض الأضرار الصحية مثل [1]:

كما يؤثر تناول فيتامين أ بكميات كبيرة على الأم الحامل وجنينها، حيث قد يضر بصحة الأم والتسبب بحدوث تشوهات خلقية. 

وقد ربطت بعض الدراسات تناول المكملات الغذائية الحاوية على فيتامين أ عند الأشخاص المدخنين بزيادة خطر حدوث سرطان الرئة وأمراض القلب، في حين لا تسبب مصادر فيتامين أ الغذائية أي أضرار مشابهة.

شاهدي أيضاً: فوائد حب الرشاد وأضراره

ختاماً... يملك فيتامين أ أدوراً حيوية فعالة تخدم تطور وصحة الكثير من أعضاء الجسم، فاحرص على تغطية الكمية المناسبة منه خلال اليوم والتي تتراوح بين (900-700) ميكروغرام/اليوم لدى البالغين، بحيث لا تتجاوز هذه الكمية قيمة 3000 ميكروغرام/اليوم لتجنب الآثار الجانبية الخطيرة المرافقة، واستشر طبيبك قبل تناول أي مكمل غذائي حاوي على فيتامين أ والذي قد لا يلائم حالتك الصحية.

[1] مقال "معلومات مهمة حول فيتامين أ" المنشور على موقع healthline.com

أهم أخبار متابعات

Comments

عاجل