المحتوى الرئيسى

بالصور.. بعد 30 عامًا.. أسرار وتفاصيل «متحف كفر الشيخ القومي» | محافظات | الصباح العربي

09/20 21:14

«متحف كفر الشيخ القومي» ضمن المشاريع التى وضعتها وزارة السياحة والآثار على خريطة الافتتاحات خلال الفترة المقبلة، فى إطار اهتمام الدولة بافتتاح المتاحف الإقليمية مثل سوهاج وطنطا وكفر الشيخ، بعد مايقرب من 30 عاما علي بدء إنشائه، وبعد سنوات طويلة من العمل والتوقف، تحول حلم أبناء كفر الشيخ إلي حقيقة.

تسلط «صوت العرب نيوز» الضوء من خلال السطور التالية عن كنوز ومعالم «متحف كفر الشيخ القومي» وعن أبرز القطع التى سيتم عرضها عن الافتتاح، وعن مشروع تطوير المتحف، وعدد القطع التى استقبلها المتحف، وأخيراً وضع اللمسات الأخيرة تمهيدا لافتتاحه خلال الأيام المقبلة، وعن الخدمات الخاصة لذوى القدرات الخاصة.

يقع متحف كفر الشيخ القومي، بحديقة صنعاء بجوار جامعة كفر الشيخ، وتبلغ مساحته 6670 متراً، وهو مكون من 3 قاعات عرض متحفي، وقاعات للندوات إضافة إلى مبنى خدمات.

تم الانتهاء من جميع الأعمال الإنشائية لمتحف كفر الشيخ كما تم وضع و تجربة نظم الإضاءة والإنذار ضد الحريق، والمراقبة بالكاميرات، بالإضافة إلى أعمال تنسيق الموقع من الداخل والخارج ومنطقة الخدمات واللوحات التعريفية والإرشادية والخرائط التوضيحية للموقع ومسار الزيارة بالمتحف، كما تم وضع مسار للزيارة خاص بذوي الإحتياجات الخاصة وبطاقات الشرح بطريقة برايل.

استقبل المتحف خلال شهر يونيو الماضي مجموعة من القطع الأثرية الضخمة من منطقة تل الفراعين، تضم تماثيل تصور الملك رمسيس الثاني مع المعبودة سخمت، ولوحة تقدمية للملك تحتمس الثالث، وكتلتين حجريتين، وتمثالا رأسيا لأحد ملوك الأسرة الـ30.

ويعكف أعضاء لجنة سيناريو العرض المتحفي علي وضع اللمسات الأخيرة واختيار القطع الأثرية ووضعها بفتارين العرض الموجودة بالقاعات المختلفة للمتحف، والذي يدور سيناريو العرض المتحفي له حول موضوع رئيسي وهو أسطورة إيزيس وأوزوريس والصراع بين حورس وست، بالإضافة إلى إلقاء الضوء على مجموعة من الموضوعات مثل: تاريخ مدينة بوتو القديمة أحد العواصم المصرية القديمة.

ومحافظة كفر الشيخ هي إحدى محافظات الدلتا وتضم عدداً من المواقع الأثرية، التي تؤرخ لعدة عصور، فرعونية ورومانية وقبطية وإسلامية، حيث تضم أكثر من 50 تلاً أثرياً، ومن أشهر آثار المحافظة مدينة بوتو، عاصمة مملكة الشمال، قبل توحيد مصر، ومن أهم آثارها تمثالان من البازلت على هيئة أبو الهول، وتمثال للمعبود حورس، ولوحة من الجرانيت الأسود من عهد الملك تحتمس الثالث.

أهم أخبار مصر

Comments

عاجل