المحتوى الرئيسى

"إيجاس" تعلن وصول إنتاج الغاز الطبيعي إلى 7.2 مليار قدم مكعب يومياً

09/20 14:32

القاهرة - مباشر: استعرض مجدى جلال رئيس الشركة المصرية القابضة للغازات "إيجاس" تطور معدلات إنتاج الغاز الطبيعى خلال الخمس سنوات الماضية وجهود مواجهة التناقص الطبيعى للآبار والزيادة التي تحققت خلال  العامين الأخيرين والوصول إلى المقدرة على إنتاج 7.2 مليار قدم مكعب غاز يومياً.

وأشار في بيان اليوم الأحد، إلى أن عدد الاتفاقيات التى تم توقيعها خلال العام المالي 2019 / 2020 بلغ 5 اتفاقيات بالإضافة إلى 3 اتفاقيات أخرى خلال الربع الأول من العام المالي الحالي ليصبح الإجمالى 8 اتفاقيات باستثمارات 934 مليون دولار ومنح توقيع 51 مليون دولار.

جاء ذلك خلال رئاسة طارق الملا وزير البترول المصري، أعمال الجمعية العامة للشركة المصرية القابضة للغازات الطبيعية "إيجاس" لاعتماد نتائج أعمال العام المالى 2019 / 2020.

وأوضح أن إجمالي الاتفاقيات السارية تبلغ 37 اتفاقية وأن ذلك نتيجة نجاح استراتيجية وزارة البترول والثروة المعدنية والتى أسفرت عن جذب استثمارات جديدة ودخول شركتي إكسون موبيل وشيفرون للعمل في مجال البحث والاستكشاف فى مصر لأول مرة، إلى جانب زيادة استثمارات الشركات الحالية مثل بي بي وشل وتوتال .

وأضاف أنه جاري الانتهاء من إجراءات التوقيع النهائي لعدد 6 اتفاقيات أخرى باستثمارات 731 مليون دولار وبإجمالي منح توقيع 14 مليون دولار.

وأشار جلال إلى أن حصاد نشاط البحث عن الغاز وتنمية الحقول تمثل فى حفر 12 بئراً استكشافياً في البحر المتوسط ودلتا النيل نتج عنها 7 اكتشافات، وفى مجال مشروعات تنمية الحقول والمحافظة على زيادة معدلات الإنتاج.

ولفت إلى أنه  تم الانتهاء من وضع 7 مشروعات جديدة على الإنتاج واستكمال عدد 4 مشروعات بإجمالي 31 بئراً وإنتاج أولي 6ر1 مليار قدم مكعب غاز يومياً بالإضافة إلى حوالى 19 ألف برميل متكثفات يومياً وبتكلفة استثمارية تبلغ حوالى 1ر1 مليار دولار.

وأضاف أن المشروعات التي تم الانتهاء منها خلال العام بلغ إجمالى استثماراتها حوالى 1ر1 مليار دولار ويعد أبرزها استكمال المرحلة الثانية من حقل ظهر واستكمال المرحلة (9ب) من مشروع غرب الدلتا بالإضافة إلى استكمال المرحلة الثانية من مشروع كاموس بشمال سيناء واستكمال مشروع دسوق المرحلة ب ومشروع تنمية حقل جنوب غرب بلطيم "براكش" ومشروع تنمية حقل بيجونيا التابع لشركتى الوسطاني ودانة غاز .

وذكر أنه تم الانتهاء من أعمال انشاء خط أنابيب خبرى – القصر لشركة أباتشى ومشروعى تنمية حقل جنوب دسوق وحقل ابن يونس التابعين لشركة سى دراجون ومشروع تنمية حقل شرق  جنوب أبو النجا لشركة دانة غاز.

وأشار جلال إلى أن إجمالى الاستهلاك المحلى بلغ حوالى 8ر5 مليار قدم مكعب غاز يومياً تشمل 60% لقطاع الكهرباء و23% لقطاع الصناعة و11% لمشروعات قطاع البترول ومشتقات الغاز و 6% للاستهلاك المنزلى وتموين السيارات، مشيراً إلى أن تحقيق الاكتفاء الذاتي من الغاز الطبيعي وتوقف عمليات استيراد الغاز الطبيعي المسال ساهم بشكل كبير في تخفيف الأعباء المالية ودعم ميزان مدفوعات الدولة.

و أوضح أن العام 2019 / 2020 شهد استمرار الحفاظ على معدلات توصيل الغاز الطبيعى للمنازل حيث تم توصيل حوالى 1ر1 مليون وحدة سكنية خلال العام .

واشار إلى أن عدد الوحدات التي تم توصيلها بالغاز في 7 سنوات (2013 – 2020) بلغ 6ر5 مليون وحدة مقابل 5ر5 مليون وحدة في الـ 30 سنة (منذ 1980 وحتى 2013) ، ليصل إجمالى الوحدات السكنية التى تم توصيلها منذ بدء النشاط وحتى يونيو 2020 حوالى 2ر11 مليون وحدة سكنية ، هذا بالإضافة إلى التوسع في توصيل الغاز للمصانع والمنشآت التجارية.

9 ديسمبر.. انطلاق معرض ومؤتمر "بيزنكس" في مصر

غداً.. مصر للطيران تسير 27 رحلة لنقل 3100 راكب

ميناء دمياط يستقبل 6 سفن للحاويات والبضائع العامة

البورصة المصرية تنذر 13 شركة بالإيقاف بسبب القوائم المالية

أهم أخبار اقتصاد

Comments

عاجل