المحتوى الرئيسى

من هو الضلع الثالث في قضية فساد الخليفي؟

09/20 19:39

تستأنف المحكمة الجنائية الفيدرالية بسويسرا (الثلاثاء المقبل) محاكمة  القطري ناصر الخليفي، رئيس قنوات بي إن سبورتس، ومالك نادي باريس سان جيرمان الفرنسي، في تهم الفساد الموجهة إليه.

ويحاكم الخليفي بتهمة الفساد وتقديم رشى للفرنسي جيروم فالكه، الأمين العام السابق للاتحاد الدولي لكرة القدم (فيفا)، بهدف حصول شبكة بي إن سبورتس على حقوق بث كأس العالم 2026 و2030.

وأسفرت التحقيقات التي شهدتها جلسات المحاكمة الأسبوع الماضي عن ظهور ضلع جديد من أضلاع الفساد بالقضية، تمثل في رجل الأعمال اليوناني كونستانتينوس نتيريس، المتهم هو الآخر بدفع رشاوى لبث نسخ من المونديال وكأس القارات.

ويواجه رئيس نادي سان جيرمان تهمة تحريض فالكه على ارتكاب سوء إدارة إجرامي مشدد، وهي التهمة التي تصل عقوبتها إلى السجن 5 سنوات، وفقا للقانون السويسري.

وكان فالكه اعترف أمام المحكمة بسفره على متن طائرة خاصة إلى قطر برفقة الخليفي لملاقاة أميرها، وهو ما أكده رئيس باريس سان جيرمان نفسه خلال جلسة محاكمته.

وكان الخليفي نفى الاتهامات الموجهة إليه بشراء "فيلا بيانكا" في جزيرة سردينيا الإيطالية ووضعها تحت تصرف فالكه، في الوقت الذي أكد فيها المسؤول السابق للفيفا طلبه أموالا من الخليفي، أو على الأقل الحصول على تمويل من أحد البنوك القطرية للحصول على الفيلا.

وأكدت شواهد أخرى، من بينها الرسائل النصية التي أرسلها فالكه لزوجته، شراء الخليفي للفيلا لحساب الأمين العام السابق للفيفا، على أن يسلمها له في فترة لاحقة.

وكانت المحكمة الفيدرالية أعلنت، الجمعة، أن الادعاء العام سيقدم، يوم الثلاثاء المقبل، لائحة الاتهام ضد فالكه والخليفي.

محاكمة فساد الخليفي تورطت فيها كذلك اليوناني كونستانتينوس نتيريس المتهم بدفع مبلغ 1.25 مليون يورو (1.48 مليون دولار) لفالكه للحصول على الحقوق الإعلامية لبث نسخ من بطولات كأس العالم وكأس القارات في إيطاليا واليونان.

ولم يحضر رجل الأعمال اليوناني كونستانتينوس في جلسات محاكمة الفساد بسبب معاناته من مشاكل صحية، وفقا لرواية محاميه، لكن هذه الحجة لم تقنع المحكمة الجنائية الفيدرالية بسويسرا، التي قررت محاكمته غيابيا، معتبرة أن عدم حضوره لجلسة المحاكمة كان مخططا له.

وتجدر الإشارة إلى أن هذا الأخير كان  مسؤولا في شركة "دومس هولدينج" المتخصصة في المراهنات الرياضية، قبل أن ينشئ شركته الخاصة المتخصصة في التسويق الرياضي.

أهم أخبار الرياضة

Comments

عاجل