المحتوى الرئيسى

15 مليون دولار تكلفة أعمال التوسعات بمحطة معالجة مياه الصرف في الأقصر

09/20 13:06

القاهرة – مباشر: افتتحت رانيا المشاط، وزيرة التعاون الدولي المصري، توسعات محطة معالجة مياه الصرف الصحي بمنطقة الحبيل بمحافظة الأقصر، والتي ترفع طاقة معالجة المحطة بنحو 36 ألف متر مكعب يومياً، لتضاف لقدرتها الحالية البالغة 26 ألف متر مكعب من مياه الصرف بتكلفة 15 مليون دولار.

جاء ذلك بحضور السفير الأمريكي ومسؤولي الوكالة الأمريكية للتنمية الدولية ومحافظة الأقصر، حيث تم تنفيذ المشروع بالتنسيق مع الشركة القابضة لمياه الشرب والصرف الصحي، وفقاً لبيان صادر عن وزارة التعاون الدولي.

وقالت رانيا المشاط، وزيرة التعاون الدولي، إن توسعات محطة معالجة مياه الصرف الصحي بالأقصر، تأتي استكمالاً لاتفاقية إدارة المرافق المصرية الموقعة في وقت سابق، بين الحكومة المصرية ممثلة في وزارة التعاون الدولي والوكالة الأمريكية للتنمية الدولية، بهدف تنمية قطاع مياه الشرب والصرف الصحي، وتبلغ قيمتها نحو 450 مليون دولار.

وأشادت المشاط، خلال تفقدها التوسعات الجديدة للمحطة، بالدور الذي قامت به الوكالة الأمريكية للتنمية الدولية في مصر من خلال اتفاقية إدارة المرافق المصرية، وتوفير الدعم الفني والتقني لشركات مياه الشرب والصرف في العديد من المحافظات، وهو ما يدعم تحقيق أهداف التنمية المستدامة.

وأوضحت أن نتائج هذه المشروعات تأتي نموذجًا لاستراتيجية سرد المشاركات الدولية بمحاورها الثلاثة المواطن محور الاهتمام، والمشروعات الجارية، والهدف هو القوة الدافعة.

وأوضحت أن التوسعات الحالية تمكن محطة معالجة مياه الشرب والصرف الصحي من خدمة 250 ألف نسمة بالأقصر والبياضية والقرى المحيطة، كما ستمد العديد من السكان بخدمات المياه والصرف لأول مرة في حياتهم.

ولفت إلى أن المحطة ستخدم نحو 332 ألف نسمة حتى عام 2037، كما أن هذا المشروع يعتبر من النتائج الملموسة للتعاون مع الوكالة الأمريكية للتنمية الدولية حيث يعتبر هو المشروع الختامي ضمن اتفاقية إدارة المرافق.

وتابعت المشاط، فإن مشروعات المياه والصرف الصحي، تأتي ضمن أبرز المشروعات التي تستهدفها الدولة في استراتيجية التنمية الوطنية 2030، والتي تتسق مع الأهداف الأممية للتنمية المستدامة، حيث تحقق عدة أهداف من بينها الهدف الثالث: الصحة الجيدة والرفاه، والهدف السادس: المياه النظيفة والنظافة الصحية، والهدف الثامن: العمل اللائق ونمو الاقتصاد، والسابع عشر: عقد الشراكات لتحقيق الأهداف.

وأشارت إلى سعي وزارة التعاون الدولي لدفع جهود الدبلوماسية الاقتصادية وتعزيز الشراكات مع كافة المنظمات الدولية وفقًا للقرار الجمهوري المنظم لعملها، استنادًا إلى ثلاثة مبادئ رئيسية هي منصة التعاون التنسيقي المشترك، التي تجمع شركاء التنمية متعددي الأطراف والثنائيين مع الأطراف الحكومية لتحديد الأولويات التنموية، واستراتيجية سرد المشاركات الدولية، والتمويل التنموي لدعم التنمية المستدامة.

في ذات السياق أكد السفير الأمريكي بالقاهرة، جوناثان كوهين، أن هذا المشروع سيسهم في زيادة خدمات الصرف الصحي المتاح لسكان الأقصر لتصل لأكثر من 300 ألف شخص، بما في ذلك 50 ألف شخص في المناطق الريفية والقرى التي لم تكن تصل إليها هذه الخدمات، وهو ما سيسهم في تغيير حياة المواطنين للأفضل، من خلال توفير المياه النظيفة.

الصحة المصرية: تسجيل 128 إصابة و17 حالة وفاة جديدة بفيروس كورونا.. السبت

تشاورية الشرق الأوسط وشمال إفريقيا تناقش تداعيات كورونا على الاستقرار المالي

مؤسسة النفط الليبية ترفع حالة القوة القاهرة عن الحقول والموانئ الآمنة

9 قرارات لـ"الأعلى للجامعات" بمصر أبرزها تطبيق ثاني مراحل الاختبارات الإلكترونية

أهم أخبار اقتصاد

Comments

عاجل