المحتوى الرئيسى

مصر تعلن حقيقة خفض الجمارك على السيارات وصناعات أخرى

09/20 10:34

تواصل مصر تنفيذ استراتيجية تشجيع الصناعة المحلية عبر تقديم سلسلة حوافز وتيسيرات جمركية تهدف لتعميق المكون المحلي، ورفع تنافسية المنتجات المصرية في أسواق التصدير.

وبدأت مصلحة الجمارك المصرية تنفيذ قرارا جمهوريا بتعديل بعض فئات التعريفة الجمركية، والذي يتضمن خفض الرسوم بنسب تزيد علي 50 % من مستوياتها الحالية علي بعض مكونات صناعات الأثاث والبتروكيماويات والأجهزة الكهربائية المعمرة مثل الثلاجات والتليفزيونات.

وبحسب بيان لوزارة المالية المصرية، فإنه سيستفيد من التيسيرات سيارات النقل الجماعي ومحطات تموين المركبات بالطاقة الكهربائية والغاز الطبيعي.

قال الدكتور محمد معيط، وزير المالية المصري، إن التخفيضات الجمركية تسهم فى زيادة الاستثمارات، وتوفير فرص عمل جديدة، وتعظيم القدرات الإنتاجية، وتوسيع القاعدة التصديرية؛ من أجل تحسين مؤشرات الأداء الاقتصادى ورفع معدلات النمو.

وأوضح أن الدولة تعكف على علاج التشوهات الجمركية، واستمرار الإعفاءات والتعريفة المخفضة للمواد الخام ومستلزمات الإنتاج وتحقيق التوازن للضريبة الجمركية بين المدخلات الوسيطة والمنتجات النهائية. 

وشكلت مصر مجلس أعلى للتعريفة الجمركية يتلقى اقتراحات وطلبات من ممثلي الصناعة المحلية لتعديل أي بنود جمركية يثبت بالدراسة أنها تتضمن تشوها جمركيا أو تحابي المكون الأجنبي علي حساب المنتجات المصرية تامة الصنع.

وتسعى مصر عبر التخفيضات الجمركية لتقديم تيسييرات جديدة للصناع، فعلى سبيل المثال يستفيد من القرار المصانع التي تعتمد على نسبة تصنيع محلي 10% بدلا من 30%.

هذا فضلا عن زيادة نسب الخفض في الرسوم الجمركية كلما ارتفعت نسبة المكون المحلي، حيث يبلغ التخفيض 105 % من التصنيع المحلي إذا تراوحت نسبة التصنيع المحلي بين 10 % و20 %، وترتفع إلي 110 % إذا تراوحت نسبة التصنيع المحلي بين 20 و30 %، وصولا إلي 130 % وبحد أقصي 90 % من فئة الضريبة علي المنتج النهائي إذا تجاوزت نسبة التصنيع المحلي علي 60 %.

أهم أخبار اقتصاد

Comments

عاجل