المحتوى الرئيسى

الزراعة المصرية: إعادة تدوير قش الأرز تساهم في زيادة دخل المزارع

09/20 13:06

القاهرة - مباشر: أكد علاء عزوز رئيس قطاع الإرشاد الزراعي بوزارة الزارعة واستصلاح الأراضي المصرية، أهمية تشجيع وتحفيز مزارعي الأرز في المحافظات على تجميع قش الأرز وإعادة تدويره.

وأوضح علاء عزوز، في بيان اليوم الأحد، أن إعادة تدوير قش الأرز لها بُعد اقتصادي يساهم في زيادة دخل المزارع بتوفير عائد مادي إضافي له، بالإضافة إلى بُعد بيئي يتمثل في الحد من أزمة السحابة السوداء التي كانت تنتج عن حرقه كل عام، وتحويل قش الأرز إلى كومات سمادية وأعلاف غير تقليدية.

وقال إن إعادة التدوير يجب أن تشمل كافة المخلفات الزراعية للاستفادة منها، وتحقيق عائد اقتصادي جيد للمزارع، وكذلك يساهم في الحفاظ على البيئة.

وشدد على ضرورة التنسيق بين جميع الإدارات والجمعيات الزراعية لمنع أي مخالفات في نطاق كل إدارة زراعية في هذا الشأن.

وكلف رئيس قطاع الارشاد الزراعي، المختصين بمديريات الزراعة بتنفيذ برنامج القطاع والخاص بتنفيذ الندوات الارشادية والتوعوية بطرق الاستفادة من قش الأرز وتحويله إلى سماد عضوي وأعلاف غير تقليدية.

وبين أن الكمية المستهدفة هذا الموسم تجميع 500 ألف طن قش أرز عن طريق الشركات والمتعهدين من 6 محافظات مختلفة، والتي تشتهر بزراعة المحصول بخلاف الكميات التي يستخدمها المزارعين .

جاء ذلك خلال تفقد وفد رفيع المستوى من وزارتي الزراعة والبيئة، أعمال منظومة جمع وكبس وإعادة تدوير قش الأرز بمحافظة كفر الشيخ، في إطار الحد من السحابة السوداء، التي كانت تنتج عن حرق قش الارز كل عام.

وضم الوفد علاء عزوز رئيس قطاع الارشاد الزراعي، و عصام عامر رئيس قطاع شئون الفروع بوزارة البيئة وأميمة صوان مستشار وزيرة البيئة للمخلفات الزراعية، وأشرف عبدالمحسن مستشار وزيرة البيئة لشئون الفروع  وحمدي جامع رئيس الادارة المركزية للإرشاد بوزارة الزراعة.

ومن جهته، أشار عصام عامر رئيس قطاع الفروع بجهاز شؤون البيئة، إلى أن مواقع تجميع القش توفر فرص عمل حقيقية للشباب، حيث أصبح  القش  سلعة ذات قيمة تحقق دخل مناسب للفلاح المصرى، ويمكن أن يصبح مشروعاً اقتصادياً مربحاً، نظراً لأهمية قش الأرز .

كما أكدت أميمة صوان  مستشار وزير البيئة، أهمية الاستفادة من قش الأرز وتعظيم الاستفادة منه كأعلاف غير تقليدية وأسمدة عضوية، مما يضمن للمزارع عائداً إضافياً يساهم في زيادة دخله، والحد من تلوث البيئة.

السعودية.. لجنة من 4 جهات لوضع مقترحات وتوصيات عودة العمرة

البورصة تقرر إلغاء جميع العمليات المنفذة على الحديد والصلب المصرية

السيسي يصدر قرارا جمهوريا بتعديل بعض فئات التعريفة الجمركية

الصحة المصرية: المتطوعون للتجارب السريرية للقاح كورونا لن يتحملوا أي تكاليف

أهم أخبار اقتصاد

Comments

عاجل