المحتوى الرئيسى

بنك SAIB يستهدف %42 نموًا بمحفظة الأفراد بنهاية العام الجارى

09/20 09:25

EGX 30 0.00 0.00%

آراب فاينانس: قال عمرو عطا الله، نائب العضو المنتدب لقطاع الأعمال والعمليات فى بنك الشركة المصرفية (SAIB) إن مصرفه يستهدف زيادة محفظة قروض الأفراد بنسبة تصل إلى %42 بنهاية العام الجارى، لافتا إلى أن حجم المحفظة بلغ 3.3 مليار جنيه بنهاية يونيو الماضى، مقابل 3.5 مليار جنيه فى ديسمبر 2018.

وأضاف عطا الله فى تصريحات لـ«المال» أن حجم محفظة ودائع الأفراد بلغت 22.9 مليار جنيه بنهاية يونيو الماضى، ويسعى البنك للمحافظة على نسب النمو الحالية لنهاية العام الجارى.

وأوضح أن البنك يستهدف زيادة قاعدة عدد العملاء بنحو %11 بنهاية العام الجارى 2020، من خلال العمل بشكل مستمر على تقديم حلول مالية ومصرفية تتناسب مع احتياجات العملاء تجذبهم للتعامل مع البنك.

وأشار إلى البنك يعمل خلال الفترة المقبلة ضمن استراتيجية التحول الرقمى على تجهيز مساحات صغيرة فى مواقع جديدة تحت مسمى «saib cube».

وأكد نائب العضو المنتدب، أن تلك المواقع تهدف إلى تقديم خدمات سريعة وزيادة وعى العملاء باستخدام الخدمات الإلكترونية المختلفة دعمًا لنشر ثقافة الشمول المالى.

وعلى صعيد التوسع فى شبكة الفروع، قال عمرو عطا الله، إن عدد فروع البنك بلغت 34 فرعا بنهاية يونيو الماضى، وندرس إمكانية التوسع فى مناطق أخرى مع تطوير الخدمات المقدمة من خلالها.

وأشار إلى أن إجمالى عدد ماكينات الصراف الآلى بلغ 50 ماكينة بنهاية يونيو، ويسعى البنك لنشر 50 أخرى قبل نهاية العام الجارى، لافتا إلى أن مصرفه يتوسع فى نشر ماكينات ATM، التى تقوم بتقديم جميع الخدمات المصرفية من سحب وإيداع وتغطية الأماكن الجغرافية المختلفة فى أنحاء الجمهورية.

وأطلق البنك المركزى المصرى منتصف يونيو الماضى، مبادرة لزيادة أعداد ماكينات الصراف الآلى بنحو 6500 ماكينة «مرحلة أولى»، لضمان تقديم البنوك الخدمات المناسبة لعملائها، ليصل بذلك إجمالى عدد الماكينات إلى ما يقرب من 20 ألف ماكينة موزعة على المحافظات كافة.

وتهدف المبادرة لتيسير المعاملات المالية والتغلب على الصعوبات التى قد تواجه بعض المواطنين فى عمليات السحب والإيداع النقدى، خاصة فى بعض المحافظات، وذلك بزيادة عدد ماكينات الصراف الآلى بما يتناسب مع الزيادة فى عدد عملاء البنوك، وكذلك مراعاة التوزيع الجغرافى لتلك الماكينات.

وأشار عطا الله إلى استعداد بنك «saib» لإطلاق المرحلة الثانية من خدمة الإنترنت البنكى والموبايل البنكى، والتى تتضمن المزيد من الخدمات التى تتيح لعملاء البنك التحويل بين حساباتهم والتحويل للغير داخل البنك وخارجه.

وأضاف أنه سيتم إطلاق خدمات دفع الفواتير عبر قنوات البنك الإلكترونية سواء الإنترنت البنكى أو ماكينات الصراف الآلى، لافتا إلى إطلاق حزمة من المنتجات والخدمات الإلكترونية الفترة الماضية مثل «saib Wallet ومحفظة الهاتف المحمول Raseedy» بالتعاون مع شركة رصيدى.

و«رصيدي» هى شركة مساهمة مصرية تأسست عام 2018 لتقديم الخدمات البنكية التقليدية لفئات معينة من المجتمع تحقيقاً لمبدأ الشمول المالى.

وقال عمرو عطا الله إن البنك يقدم العديد من المميزات الأخرى بالتعاون مع شركة رصيدى وماستر كارد العالمية وشبكة ميزة، كما يستهدف مصرفه خلال الفترة المقبلة التوسع فى خدمات الدفع عبر المحمول لاستقطاب شرائح كبيرة بالمجتمع تحقيقاً للشمول المالى.

وفيما يخص خدمة الدفع السريع «QR Code»، ذكر نائب العضو المنتدب أنه سيتم إطلاق خاصية الدفع عن طريق رمز الاستجابة السريع «QR Code» على المحفظة الإلكترونية «saib Wallet»، خلال الفترة المقبلة.

وخدمة الدفع السريع «QR Code» هى خاصية جديدة للشراء من خلال التجار، تعزيزا لريادة البنك فى دعم قنوات الدفع الإلكترونية تماشياً مع خطة البنك المركزى.

وأطلق بنك SAIB أسورة الدفع الذكية «saib PayBand» لأول مرة فى مصر على البطاقات الائتمانية وبطاقات الخصم المباشر، والتى تتيح لحاملى بطاقات «saib» سداد قيمة مشترياتهم من خلال نقاط البيع الإلكترونية بمجرد قراءة بيانات الأسورة عن بعد.

ويعد بنك saib من أوائل البنوك التى أطلقت أساور الدفع الذكية بالتعاون مع شركة ماستر كارد.

وأضاف عطا الله أن البنك أطلق نظام الحماية الثلاثى «3D-Secure» لتعزيز سبل الحماية على جميع البطاقات الائتمانية والخصم المباشر والمسبقة الدفع من أى عمليات احتيالية يمكن أن يتعرض لها عميل البنك خلال عمليات التسوق عبر الإنترنت.

كما قام البنك بتفعيل خاصية المدفوعات الإلكترونية اللا تلامسية «Contactless Payments» كخطوة لمواكبة التطور التكنولوجى الراهن فى مجال المدفوعات الإلكترونية، والذى يعتبر الوسيلة الأكثر وقاية، خاصة فى ظل الظروف الحالية بسبب تفشى فيروس كورونا.

وأوضح أن حجم محفظة البطاقات الائتمانية بلغ نحو 110 ملايين جنيه بنهاية يونيو، ويعمل البنك على تطوير المميزات المقدمة من خلال البطاقات وخصائصها، لافتا إلى أن مصرفه نجح فى الوصول بحجم محفظة قروض السيارات إلى 332 مليون جنيه مصرى بنهاية يونيو الماضى.

عن نتائج أعماله عن الفترة المنتهية في 30 يونيو 2020، أظهرت تحقيق صافي ربح بلغ 7.975 مليون دولار مقابل صافي ربح بلغ 6.895 مليون دولار عن نفس الفترة من العام السابق.

تأسس البنك بتاريخ 21 مارس 1976، كأول بنك عربي مشترك يعمل في مصر في إطار أحكام قانون الاستثمار رقم 43 لسنة 1974، والذي تم تعديله بموجب قانون الاستثمار رقم 1989/230 و رقم 1997/8.

أهم أخبار اقتصاد

Comments

عاجل