المحتوى الرئيسى

جوجل يحتفل بالذكرى 86 لميلادها .. من هي نتيلة راشد معلمة الأجيال الشهيرة بـ ماما لبنى

09/20 13:32

يحتفل اليوم محرك البحث العالمي جوجل بالذكرى الـ 86 للكاتبة المصرية الراحلة نتيلة راشد، الشهيرة باسم "ماما لبنى"، حيث استبدل شعار صفحته الرئيسية بنشر صورة كرتونية يظهر فيها صورة تعبيرية لسيدة ترمز للكاتبة نتيلة راشد، بداخل كتاب، وسط مجموعة من الكتب الصغيرة التي تُشير إلي مقالاتها العظيمة التي تبرز دورها وتاريخها.

اقرأ أيضًا .. جوجل يحتفل بالذكرى 190 لميلاده .. من هو العالم الألماني يوليوس لوثر ماير

وإحياءً لذكري ميلاد الكاتبة المصرية الراحلة نتيلة راشد "ماما لبنى"، نستعرض أبرز المعلومات التي لم تكن تعرفها من قبل عن حياتها الشخصية والعلمية والأدبية:-

-اسمها بالكامل "نتيلة إبراهيم راشد"، والشهيرة بلفب "ماما لبنى".

-وُلدت في منتصف الثلاثينيات، في 19 سبتمبر 1934 ، ونشأت في أسرة ميسورة الحال.

-شغلت منصب أمينة لجنة ثقافة الطفل بالمجلس الأعلى للثقافة.

-بدأت الكتابة للأطفال والشباب منذ أن كانت طالبة بجامعة القاهرة.

-أُذيعت لها أول مجموعة قصص قصيرة في الراديو عام 1953.

-إحدى مؤسسات مجلة سمير للأطفال في أبريل 1956، وشغلت منصب رئيس تحريرها من عام 1966 وحتى 2002.

-إحدى مؤسسات كتب الهلال للأطفال سابقًا،  و من أهم من كتبن للأطفال وأفنين

-شاركت كعضو باللجنة العليا لـ مهرجان القاهرة الدولي لسينما الطفل ، وعضو بـ اللجنة العليا للطفولة والنشء بمكتبة الإسكندرية.

-كانت  ميولها السياسية يسارية اشتراكية.

-آمنت بتجربة عبد الناصر كونها التجربة الملهمة للاستقلال الوطني والنهضة وإنصاف الفقراء وتعايشت مع تقلبات سياسية ولحظات هزيمة ونصر وهي مستمسكة بحب للحياة ينثنى مع الآلام ليعود ناهضًا يدفعها للاستمرار.

-كان لها مقالًا أسبوعيًا تحت اسم أولادي حبايب قلبي.

-أطلق عليها قرائها لقب "ماما لبنى" واشتهرت به في الوسط الأدبي والثقافي بأكمله، كما اشتهرت باهتمامها بالأطفال وبنائهم بنيانًا سليمًا والتواصل معهم.

-ابتكرت باب مراسل سمير الصحفي الناشئ لرعاية أجيال من الأطفال وتعليمهم الصحافة وقواعدها، وأكثر من التحقوا بالباب كانت تنشر موضوعاتهم الصحفية وحواراتهم في مجلة سمير مع صورهم وهم لم يتعدوا الرابعة عشرة من عمرهم.

-حشدت للعمل فيها كبار الكتاب والرسامين.

-في البداية كان تصميم شخصية "سمير" بريشة الفرنسى "برنى"، ثم انضم للمجلة رسامون بقامة "حجازى، بهجت، ناجى" وكتاب بوزن "نجيب محفوظ، أحمد رجب، سيد حجاب،

-لم يكن في قصصها من يحمل لواء المساواة، لكن المساواة هي أصل الحكاية وليس هناك من يتغنى بالخير ولكن الشر مهزوم وليس هناك من هو كامل ومثالي ولكن هناك دومًا من يسعى لأن يكون أفضل وألطف وأكثر قدرة على التكييف مع الحياة.

-الحياة في قصص ماما لبنى ليست حلمًا ورديًا بل هي تجربة حياتية كاملة بما فيها من اختبارات، يتم اجتياز بعضها والإخفاق في البعض الآخر دون أن فقدن الرغبة في المضي قدمًا.

-تُرجمت بعض أعمال ماما لبنى إلى اللغة الإنجليزية وترجمت هي نفسها بعض الأعمال عن الإنجليزية، لتصدر هذه وتلك عن دار الهلال التي ارتبط اسمها باسم ماما لبنى سنوات وسنوات ترأست في بعض منها كتب الأطفال عن الدار ونالت خلالها جائزة الدولة في أدب الأطفال ووسام العلوم والفنون من الطبقة الأولى.

-تزوجت من عبد التواب يوسف، في عام 1956.

-أنجبا أولادهما الثلاثة، لبنى عام 1957، وهي أستاذ بقسم اللغة الإنجليزية بكلية الآداب بجامعة القاهرة ووكيلة الكلية لشؤون الدراسات العليا.

-هشام عام 1959، وهو دبلوماسي وكان المتحدث الرسمي ورئيس مكتب الأمين العام للجامعة العربية.

-عصام عام 1965، حيث كان عضوًا منتدبًا للشركة المصرية الدولية لحماية البيئة ويعمل حاليًا كمدير عام شركة مونتانا ستوديوز للإنتاج السينمائي، ومُؤلف روايتي ربع جرام عام 2008 واثنين ضباط عام 2014.

-حصلت علي جائزة الدولة في أدب الأطفال عام 1978 ، كما حصلت علي وسام العلوم والفنون من الطبقة الأولى.

-توفيت في 26 مايو 2012.

أهم أخبار منوعات

Comments

عاجل