المحتوى الرئيسى

تعرف على مفيض توشكى.. يستوعب مخاطر الفيضانات المرتفعة ويحمي السد العالي

09/20 07:45

يعد مفيض توشكى، في جنوب الوادي هو صمام الأمان للسد العالي فالمفيض الذي أنشئ عقب الانتهاء من بناء السد العالي وامتلاء بحيرة ناصر بمياه نهر النيل وتوالي فيضانات مرتفعة في الثمانينات والتسعينات هو مفيض طبيعي لتصريف المياه الزائدة خلف السد العالي بأسوان، وهو منخفض طبيعي يقع غرب بحيرة ناصر، تم توسعته في الثمانينات بالقرب من مدينة أبو سمبل السياحية جنوب محافظة أسوان، ويعتبر أحد أهم العوامل الطبيعية التي تساعد في رفع درجة أمان السد العالي، خلال الفيضانات المرتفعة، ووجوده ساعد على إنشاء مشروع توشكى في منطقة توشكى بمدينة أبو سمبل، السياحية جنوب محافظة أسوان.

1-  يقوم المفيض بتصريف المياه الزائدة عند منسوب 178.55 متر في بحيرة ناصر إلى المنخفض الطبيعى عن طريق قناة موصلة بين بحيرة ناصر ومنخفض توشكى عبر خور توشكى.

2- المواصفات الهيدروليكية لقطاع القناة تتمثل في طول قدره 22 كيلو متر، وعرض القاع عند المأخذ 750 متر، وعرض القاع عند النهاية 275 متر، ومنسوب القاع عند المأخذ 178 متر، وانحدار القاع 15 سم لكل كيلو، وأقصى تصرف للقناة 250 مليون متر مكعب في اليوم.

3- تتصل قناة توشكى بقناة خلفية عن طريق ستة أنفاق رئيسية وهي أنفاق مبطنة بالخرسانة المسلحة، ويتم التحكم في هذه الأنفاق عن طريق بوابات يتم تشغيلها بواسطة رافع كهربائى، متوسط طول النفق 282 متراً وقطر النفق 15 متراً، وأقصى تصرف تصميمى للانفاق 11,000 متر مكعب في الثانية.

4 -يضم مفيض توشكى 3 بحيرات من المياه العذبة وتقع على مساحة 1000 كم متر مربع وتحوى حوالى 56 مليار متر مكعب من المياه.

5- لم يتم استغلال هذه البحيرات سوى فى صيد الأسماك حيث يوجد بها ثروة سمكية كبيرة من أسماك البلطي والأنواع الأخرى التي تعيش فى المياه العذبة.

6- تدرس محافظة الوادى الجديد استغلال هذه الميه فى إعادة شحن الخزان الجوفى بالمنطقة باستخدام طريقة الشحن الصناعى وذلك بعمل حفر عميقة تصل إلى الخزان الجوفى يتم منها سحب المياه إلى الخزان الجوفى لإعادة ملئه بالمياه مرة اخرى.

7- تدرس محافظة الوادي الجديد استغلال مفيض توشكى من الناحية السياحية لإقامة متنفس سياحى لاهالى المحافظة نظراً لما يحيوه هذا المكان من مناظر طبيعية خلابة .

8- تنخفض وتزداد كميات المياه فى هذه البحيرات سنوياً مع اختلاف فصول السنة حيث تزيد فى فصل الشتاء.

أهم أخبار مصر

Comments

عاجل