المحتوى الرئيسى

فايلر..بالأسماء واللاعبين ماذا يحتاج المدير الفني السويسري لعبور اختبار الوداد الصعب - كايروستيديوم

09/20 10:25

رينيه فايلر المدير الفني السويسري، للنادي الاهلي المصري، حسم الدوري العام المصري قبل 7 جولات من النهاية، بفارق 17 نقطة عن أقرب الملاحقين.

وانتهى فايلر من الاختبار الأول هذا الموسم، وهو الفوز بالدوري العام المصري، وحقق الأهلي أرقام كثيرة في هذا الموسم ومن المحتمل أن يُحقق أرقام أكثر. التفاصيل

كالعادة فريقنا بطل الدوري للمرة الـ٤٢ والمرة الخامسة على التوالي #CHAMP42NS pic.twitter.com/hxLSlPCMbe

ويلتقى الاهلي مع الوداد البيضاوي المغربي في نصف نهائي بطولة دوري أبطال أفريقيا بلقاء الذهاب يوم 18 أكتوبر بملعب محمد الخامس.

بينما لقاء العودة من نصف نهائي دوري أبطال أفريقيا سيكون يوم 24 أكتوبر بملعب الأهلي وي السلام.

ويحتاج الأهلي للتركيز الشديد في المبارتين، ليس أمام الأهلي سوم 180 دقيقة فقط للصعود للنهائي الأغلي في القارة السمراء.

مباريات خروج المغلوب تختلف كثيرًا عن دور المجموعات أو مباريات الدوري العام، رأينا الأهلي بأداء جيد أمام صن داونز سواء في ملعب القاهرة أو لوكاس موريبي، فماذا يحتاج فايلر في نصف النهائي المنتظر؟.

الغيابات كثيرة بخط دفاع النادي الأهلي، حيث يغيب محمود متولي للإصابة بالرباط الصليبي، الذي سيبعدهُ عن الملاعب لنهاية الموسم وأجري عملية جراحية في مصر.

ويحتاج متولي لتسعة أشهر للعودة للفريق الأحمر، وفقًا لما أُعلن من قبل الطبيب المعالج للاعب الفريق الأحمر.

يغيب أيضًا عن الأحمر سعد الدين سمير، حيث أُصيب بقطع في وتر أكيلس في يناير الماضي وخرج من القائمة الأفريقية لقيد محمود عبدالمنعم “كهربا”.

خطة الأهلي الدفاعية ليست بالغريبة عن الجميع، 4 مدافعين، رينيه فايلر كان يعتمد على محمود متولي بجانبهُ رامي ربيعة أو أيمن أشرف.

من المُتوقع مشاركة أيمن أشرف بجانب رامي ربيعة بديلًا لمحمود متولي، يعتمد رينيه فايلر على أيمن أشرف كثيرًا رُغم بعض المشاكل الدفاعية التي يسببها الأخير للفريق.

خط دفاع الأهلي سيتكون من الأسماء التالية على الأغلب: علي معلول، أيمن أشرف، رامي ربيعة، أحمد فتحي.

خط الوسط بالتأكيد سيكون عامل مهم بالنسبة للسويسري، وخصيصًا في لقاء المغرب خارج القواعد.

عمرو السولية، أثبنت بكُل تأكيد كفاءة كبيرة هذا الموسم، 234 لقطة في 21 مباراة بمعدل صل إلى 11 مرة في كُل مباراة يحصل فيها السولية على “الكُرة الثانية”.

ذلك هو مفتاح عمرو السولية السحري هذا الموسم، الاعلى من السولية في تلك النقطة هو ديانج، يفوز الاهلي بالكرة عقد فقدانها سريعًا بفضل هذا الثنائي، وهو ما لوحظ في مباراة الذهاب أمام صن داونز على أقل تقدير.

إذا عمرو السولية عنصر هام بشكل كبير بالنسبة للنادي الأهلي وعنصر هجومي أيضًا حيث سجل 4 أهداف وصنع خمسة أخرين.

أليو ديانج، الإندفاع البدني القوي، والزيادة الهجومية، أبرز ما يمثل النجم المالي لخط وسط الفريق الأحمر، شارك مع الأهلي في 18 مباراة بالدوري حيث سجل هدفًا وصنع آخر.

محمد مجدي قفشة، جاء من بيراميدز كتعويض عن رحيل عبدالله السعيد لنفس الفريق، ماكينة صناعة أهداف والمشاركة في الأهداف أيضًا، حيث صنع 7 أهداف في الدوري وبات يعتمد عليه فايلر كثيرًا.

الثنائي حسين الشحات ومحمود كهربا، لم يشارك كهربا كثيرًا مع الفريق الأحمر بسبب الغياب الذي حدث لهُ بسبب لقاء السوبر المصري وعقوبات اتحاد الكُرة، ولكنهُ سجل 3 أهداف وصنع 3 أهداف من المُتوقع مشاركتة أمام الوداد البيضاوي المغربي.

أما عن حسين الشحات، فسيعتمد عليه رينيه فايلر بكُل تأكيد، حيث سجل حسين الشحات 7 أهداف في بطولتي الدوري ودوري أبطال أفريقيا وصنع 4 في البطولتين.

الشحات ساهم في 4 أهداف بالبطولة الأفريقية الأهم بالنسبة لفايلر وقدم أداء جيد جدًا فيها وسيعود الثنائي، الشحات وكهربا للمشاركة في المباريات القادمة للأهلي بشكل كبير تحضيرًا لمباراة الوداد.

لم ننسي أيضًا أحمد الشيخ وجيرالدو دي كوستا، حيث لم يظهر الاخير بشكل جيد في مباريات الدوري ولكن دافع عنهُ رينيه فايلر في أحد المؤتمرات الصحفية يشركة كبديل واحيانًا كأساسي.

أحمد الشيخ، يقدم مستويات جيدة جدًا حيث شارك في 21 لقاء، سجل 5 أهدف وصنع 3 أهداف، ومن بينهم هدفين في البطولة الأفريقية.

وليد سليمان، النجم الكبير للقلعة الحمراء وقائدج خط الوسط والبديل الرائع حاليًا، استطاع وليد سلميان تسجيل 11 هدف هذا الموسم من بينهم 3 أهداف أفريقية.

لم ننسى أيضًا حمدي فتحي، اللاعب الذي قدم مباريات رائعة للفريق الأحمر قبل التوقف بسبب فيروس كورونا المستجد وشارك حمدي فتحي في 12 مباراة، سجل 3 أهداف وصنع هدف ودور حمدي الدفاعي والأداء الجيد للاعب سيجبر فايلر على وضعهُ ضمن أوراقة بجانب السولية وديانج.

محمد محمود هو الاخر سيكون من العناصر المتاحة لرينيه فايلر بكُل تأكيد، لم يشارك كثيرًا مع الأهلي ولكنهُ سيكون مفيد وبديل رائع لفايلر.

جونيور أجايي، سجل 7 أهداف وصنع 6، سجل هدفين في بطولة دوري الأبطال وصنع هدف، لاعب مهم ويلعب في العديد من الأدوار منها كونه مهاجم ثانِ أو جناح في الجبهة اليُسرى.

أليو بادجي، أظهر كفاءة كبيرة داخل منطقة الجزاء، خصيصًا لقاء الأهلي أمام الغريم التقليدي الزمالك، سيشكل تهديد دفاعي كبير لدفاع الوداد البيضاوي المغربي.

مروان مُحسن، “محطة” جيدة، رُغم الانتقادات الكثؤرة ولكن يعتمد عليه رينيه فايلر بشكل كببير، من المُتوقع مشاركتة كبديل في لقاء محمد الخامس.

التشكيل الأقرب للنادي الاهلي وفق ما يلعب فايلر حاليًا هو 4-4-2، حيث سيعتمد على الأسماء التالية:

خط الدفاع: أيمن أشرف – رامي ربيعة – علي معلول – أحمد فتحي.

خط الوسط: عمرو السولية – ديانج – محمود عبدالمنعم “كهربا” – حسين الشحات.

خط الهجوم: أجايي – بادجي.

بالتأكيد لقاء المغرب لهُ تكتيك آخر وهذا ما سنعرضة لاحقًا.

أهم عناصر الوداد و ماذا يحتاج فايلر؟

إسماعيل الحداد، نجم فريق الوداد البيضاوي، والذي حقق معهم دوري أبطال أفريقيا أمام الاهلي عام 2017، سجل هذا الموسم 6 أهداف وصنع 6 أخرين.

سجل هدفين وصنع هدفين في البطولة الأفريقية، جناح يمتاز بالمهارة الكبيرة والسرعة الكبيرة، سيواجه الاهلي صعوبة في غلق المساحات وتضييقها عليه خاصة في ظل العملية الهجومية التي ستستلزم عدم صعود ديانج والتغطية في تلك الجبهة مع تراجع كُل من فتحي والشحات.،

بديع أووك، لاعب متميز في العرضيات والكُرات الطولية بشكل كبير، سجل خمس أهداف وصنع 6 أهداف، منهم هدفين في البطولة الأفريقية، جناح على الجبهة اليمين خطير جدًا للوداد البيضاوي المغربي، سيستلزم عدم صعود السولية في الهجمات المختلفة والتغطية مع عودة معلول في بعض الأحيان وسواء لعب كهربا أو أجايي فيجب عليهم التغطية الدفاعي الكبيرة خاصة مع تقدم معلول للهجوم.

أيمن الحسوني، مهاجم نادي الوداد البيضاوي المغربي، الجميع لاحظ عدم توفيق رامي ربيعة نجم دفاع الأهلي في الكرات الطولية وهو ما يمتاز بهِ الحسوني، يجب على الجهاز الفني لفايلر تدريب قلبي الدفاع على الكرات الطولية  لاجادة الحسوني تلك الكرات.

وليد الكرتي، بديل جيد جدًا للفريقي الودادي وهو نجم موسم الوداد عام 2019، وهو يمتاز بالضربات الرأسية الجيدة والتسديد من بعيد، يلعب كصانع ألعاب وبالتأكيد سيحتاج فايلر لمراقبتهُ حيدًا.

أهم أخبار الرياضة

Comments

عاجل