المحتوى الرئيسى

فاطمة شبير توثق الحياة في غزة بعيون نسائية نادرة

09/19 02:00

"هل تعرف ما مصير الحكايات التي لا نكتبها؟ إنها تصبح ملكًا لأعدائنا" هذه جملة من رواية أعراس آمنة للكاتب إبراهيم نصر الله، وهي تعبر كثيرًا عما تقوم به المصورة الصحفية فاطمة شبير، الفتاة الفلسطينية التي تعيش في غزة وتعمل في هذا المجال الذي لم تقتحمه النساء في مجتمعها كثيرًا، وتوثق الحياة في القطاع المحاصر من المشاهد اليومية إلى تسجيل اعتداءات الاحتلال المتكررة، والغوص في ذاكرة كبار السن في محاولة للتشبث بماضي تلك الأرض الذي بدونه بن يكون هناك مستقبل.. تبحث فاطمة عن اللقطات والقصص وتصورها ثم تنشرها إلى العالم مع تعليق باللغة الإنجليزية حتى تصل إلى أكبر قدر من البشر، لعلها توصل رسالة عن قضية فلسطين العادلة أو تساهم في التذكرة بأن هذا الشعب لم ولن يستسلم وأن "على هذه الأرض ما يستحق الحياة".

المصورة الصحفية فاطمة شبير

المصورة الصحفية فاطمة شبير

فتّحت فاطمة عيونها على الكاميرات الفوتوغرافية الفيلمية، وذلك لأن جدتها عملت كمصورة ستوديو، فكبرت الحفيدة في رحاب الصور والمعدات وطرق التحميض القديمة وعلق هذا الفن في وجدانها بشكل ما وكلما كبرت كانت تصبح شغوفة به أكثر، ففي بداية المرحلة الثانوية سعت فاطمة لإشباع فضولها تجاه التصوير من خلال البحث والمعرفة النظرية، وقرأت عن أشهر المصورين في العالم وأفضل اللقطات والقواعد المتبعة في التصوير، وكان ذلك عام 2013، وحينئذ لم تكن فاطمة تملك كاميرا خاصة بها، لكن ذلك لم يثنيها عن المتابعة.

أنتي الحكاية | ندى الشبراوي ”دودة كتب” تشارك آرائها عبر يوتيوب

حكاية دودة كتب منذ بدايتها إلى الـ100 ألف متابع

اقرأي المزيد ..

المصورة الفلسطينية فاطمة شبير

استمرت مرحلة التعلم النظرية لفترة، ثم التحقت فاطمة بجامعة الأزهر في قطاع غزة واختارت دراسة إدارة الأعمال، وفي هذه الأثناء انتبهت والدتها إلى رغبتها واهتمامها بالتصوير، فأهدتها أول كاميرا لها عام 2017، تحمست فاطمة كثيرًا وقتها، وذهبت فورًا إلى مخيم الشاطئ للاجئين لتصوير الناس وحكاياتهم، وبدأت تنشر تلك الصور على حسابها الشخصي بموقع إنستجرام. كما كانت مهتمة بتوثيق الحياة اليومية، وتصوير الأكلات والمنتجات، وفي خلال نفس العام شاركت في مسابقة لحظات التي أطلقتها مجلة ناشونال جيوجرافيك أبو ظبي، وفازت بالمركز الأول في فئة الصورة الوثائقية، بعدما روت بعدستها قصة ليلة الحناء كتقليدي فلسطيني مُتبع يتوارثه الأجيال.

أهم أخبار مرأة

Comments

عاجل