المحتوى الرئيسى

ما نعرفه عن حظر ترامب لـ TikTok و WeChat

09/19 01:37

عندما قالت وزارة التجارة الجمعة إنها ستمنع قريبًا جميع التنزيلات الجديدة لـ WeChat و TikTok من متاجر التطبيقات الأمريكية، كان ذلك بمثابة أحدث تصعيد في الملحمة التي استمرت أسابيع حول مستقبل TikTok في أمريكا.

بدأت الدراما في الظهور منذ أوائل أغسطس، عندما قال دونالد ترامب لأول مرة إنه يعتزم حظر التطبيق إذا لم يبيع عملياته في الولايات المتحدة لشركة أمريكية، ولكن لا يزال هناك العديد من الأسئلة التي لم تتم الإجابة عليها، كما أن الحظر التام للتطبيق ليس مضمونًا.

هل سيتم حظر TikTok بالفعل؟

الأهم من ذلك، هناك تاريخان رئيسيان هنا، الأول هو يوم الأحد، 20 سبتمبر، حيث سيتم حظر التنزيلات الجديدة من متاجر التطبيقات الأمريكية، لكن المائة مليون أو نحو ذلك من الأشخاص الذين يستخدمون TikTok بالفعل في الولايات المتحدة سيكونون قادرين على الاستمرار في القيام بذلك، لكن لن يتمكنوا من تنزيل تحديثات التطبيق أو تصحيحات الأمان.

لا يوجد أيضًا ذكر لموقع TikTok على الويب، والذي يسمح للمستخدمين بمشاهدة خلاصاتهم كما يفعلون عادةً حتى إذا لم يتمكنوا من تحميل مقاطع جديدة.

التاريخ الثاني هو 12 نوفمبر، عندما تقول وزارة التجارة إن الخدمة ستواجه حظرًا شاملًا أكثر والذي سيمنع أي استخدام لـ TikTok على الإطلاق، لكن هذا لم يتم وضعه في حجر أيضًا، ويشير إلى أنه إذا كان بإمكان TikTok معالجة مخاوف الأمن القومي لترامب قبل ذلك التاريخ والذي قد يستلزم نوعًا من التعامل مع Oracle، فقد يتم رفع الأمر.

كما اقترح السناتور عن ولاية ميسوري جوش هاولي في تغريدة، يبدو أن الأمر يتعلق بممارسة الضغط على الصين، بدلاً من تنفيذ حظر شامل في الوقت الحالي، لذا، بمعنى ما، فإن التهديد الأخير يمنح TikTok المزيد من الوقت لتوطيد الصفقة، لكن لا يزال بإمكان الصين أن تضع ثقلها في هذه الخطط.

عند الحديث عن الصين، فإن للحكومة الصينية رأي في كل هذا، حتى إذا وافقت TikTok على صفقة ترضي ترامب، لا تزال ByteDance بحاجة إلى موافقة من الصين،

ما هي مخاوف الأمن القومي؟

كما أشرنا سابقًا، لم تقدم إدارة ترامب حتى الآن أي دليل قاطع على تهديد الأمن القومي المفترض الذي يمثله TikTok، كان مصدر القلق الرئيس هو أنه كشركة تكنولوجيا صينية، قد تضطر ByteDance إلى تسليم بيانات المستخدم أو العمل مع الحزب الشيوعي الصيني CCP لمراقبة المستخدمين الأمريكيين، أصرت TikTok على أنها لن تمتثل لمثل هذه الطلبات، تقول الحكومة إن TikTok تجمع مساحات شاسعة من البيانات من المستخدمين وهي مشارك نشط في الاندماج بين المدنيين والعسكريين في الصين وتخضع لإلزامية التعاون مع أجهزة المخابرات التابعة للحزب الشيوعي الصيني، لكنه لم يذكر تفاصيل.

أشار النقاد إلى أن البيانات التي تم جمعها بواسطة TikTok تشبه البيانات التي تجمعها التطبيقات الشهيرة الأخرى بما في ذلك Facebook، وأن ترامب أظهر القليل من الاهتمام بتنظيم التطبيقات الأخرى من شركات التكنولوجيا الصينية.

ماذا يقول TikTok عن كل هذا؟

مما لا يثير الدهشة، يقول TikTok إنه محبط في آخر تحول للأحداث وأنه سيستمر في تحدي الأمر التنفيذي غير العادل، في بيان، قال متحدث باسم الشركة إن الشركة قد قطعت طريقها بالفعل لإرضاء مطالب الحكومة.

أضاف: "في اقتراحنا إلى الإدارة الأمريكية، التزمنا بالفعل بمستويات غير مسبوقة من الشفافية والمساءلة الإضافية بما يتجاوز بكثير ما ترغب التطبيقات الأخرى في القيام به، بما في ذلك عمليات تدقيق الجهات الخارجية، والتحقق من أمان الشفرة، وإشراف الحكومة الأمريكية على البيانات الأمريكية الأمن ".

تابع: "علاوة على ذلك، سيكون مزود التكنولوجيا الأمريكي مسؤولاً عن صيانة وتشغيل شبكة TikTok في الولايات المتحدة، والتي ستشمل جميع الخدمات

TikTok ليست وحدها في معارضتها لإجراءات الحكومة. أصدر اتحاد الحريات المدنية الأمريكي بيانًا وصف فيه تصرفات ترامب بأنها انتهاك غير مسبوق لسلطات الطوارئ.

الحظر الانتقائي للمنصات لا يفعل الكثير لحماية بياناتنا الشخصية من إساءة الاستخدام، إصلاح المراقبة الشامل وتشريع خصوصية المستهلك سيساعدان في الواقع في تحقيق هذا الهدف، وبدلاً من ذلك، يمكن أن يؤدي الحظر إلى قطع تدفق المعلومات والفنون والاتصالات التي توفرها وسائل التواصل الاجتماعي، والتدخل في المجتمعات والعلاقات التي تربط المستخدمين في الولايات المتحدة ببعضهم البعض ومع الناس في جميع أنحاء العالم، هذا التدخل في حرية التعبير وتكوين الجمعيات ينتهك التعديل الأول.

وجد TikTok أيضًا مدافعًا آخر، غير مرجح إلى حد ما، في رئيس Instagram آدم موسيري، الذي قال حظر TikTok الأمريكي سيكون سيئًا للغاية لـ Instagram و Facebook و internet على نطاق أوسع، ومع ذلك، لم يستجب موسيري لاقتراح الرئيس التنفيذي لشركة TikTok Interim Vanessa Pappas بأن Facebook و Instagram ينضمان علنًا إلى التحدي لدينا ويدعمان التقاضي.

أين يقف WeChat من كل هذا؟

نرشح لك

أهم أخبار تكنولوجيا

Comments

عاجل