المحتوى الرئيسى

الدوري الفلسطيني.. سببان وراء تعطل الانطلاقة

09/18 23:36

يبدو أن هناك صعوبة كبيرة في انطلاق الموسم الجديد من الدوري الفلسطيني في موعده المقرر يوم 25 href='/tags/14925-25-%D8%B3%D8%A8%D8%AA%D9%85%D8%A8%D8%B1'>25 سبتمبر/ أيلول الجاري، خاصة مع استمرار القيود المفروضة في قطاع غزة، لمنع تفشي فيروس كورونا المستجد.

وأكد اتحاد الكرة الفلسطيني في أعقاب اجتماعه الأول، مساء الخميس، أنه وبناء على تطورات الوضع الصحي، سيحدد موعد انطلاق الموسم الكروي الجديد في المحافظات الشمالية والجنوبية (الضفة وغزة) والشتات بشكل متزامن أو كل على حدة. 

ويرى أحمد عبدالهادي المدير الفني لنادي شباب جباليا، أنه من المستحيل انطلاق الدوري الفلسطيني في موعده المقرر 25 سبتمبر بسبب كورونا. 

وأوضح عبدالهادي في تصريحات لـ"العين الرياضية"، أنه قبل قيود كورونا الأخيرة، كان من الصعب انطلاق الدوري بسبب الأزمة المالية الحادة التي تعانيها الأندية، إضافة إلى عدم وجود راعي للدوري هذا الموسم كما الموسم السابق. 

وأشار عبدالهادي إلى أن منحة الرئاسة الفلسطينية كانت تغطي جزءًا من مصاريف الأندية، لكنها لم تصرف للأندية للسنة الثانية.

عبدالهادي يرى أيضا أن عدم وجود فترة إعداد جيدة، ستهدد انطلاقة المسابقة في موعدها المقرر، مضيفا: "نحتاج 45 يوما على الأقل فترة إعداد اللاعبين لتجهيز الفرق، لكن إذا بقى تفشي كورونا كما هو، فإنه قد يتم إلغاء الدوري للموسم الحالي".

ويهدد إلغاء الدوري هذا الموسم مئات اللاعبين بفقدان مصدر دخلهم الرئيسي، وفق عبد الهادي، الذي نبه إلى أن الإلغاء سيضم اللاعبين لصفوف البطالة ويؤثر ذلك على مهاراتهم الرياضية.

ويرى عبدالهادي أن اتحاد الكرة الفلسطيني، ليس مسؤولا عن حل الأزمات المالية للأندية إنما هو ينظم المباريات والقوانين، بينما الأندية من مهامها تدبير موازنتها المالية من موارد متعددة.

وبحسب عبد الهادي، فإن أقل نادٍ في الدرجة الممتازة يحتاج 70 ألف دولار كمصاريف سنوية وبعض عمليات الإنفاق قد تصل إلى 120 ألف دولار، مؤكدًا أن هناك أندية ليس لديها قدرة على تأمين الموارد المالية.

بدوره، يوضح ناهض الأشقر المدير الفني السابق لنادي شباب خان يونس أن الدوري ينطلق عادةً بداية سبتمبر، لكن بسبب كورونا تأجل ليوم 25 من نفس الشهر، مؤكدًا أن استمرار الوباء إلى جانب الأزمة المالية سيدفعان بكل تأكيد لتأجيل انطلاق الدوري.

وقال الأشقر لـ"العين الرياضية": "فترة الإعداد تحتاج من 6 الى 8 أسابيع متواصلة، ومن الصعب بدء دوري والتحضير له خلال الأيام القليلة المتبقية للموعد المقرر".

وأضاف: "فترة الإعداد مهمة جدا للأندية، ولكن الأزمة المالية تهدد قدرة الأندية على القيام بها، لأنها تحتاج مصاريف عالية وهي غير متوفرة حاليا لعدد من النوادي المهمة على مستوى غزة".

أهم أخبار الرياضة

Comments

عاجل