المحتوى الرئيسى

كاتب سعودي: علينا إيجاد دولتين فلسطينية وإسرائيلية حتى يعم السلام

09/18 22:41

18 سبتمبر 2020 10:31 م

التعليقات

كاتب سعودي: علينا إيجاد دولتين فلسطينية وإسرائيلية حتى يعم السلام

كاتب سعودي: علينا إيجاد دولتين فلسطينية وإسرائيلية حتى يعم السلام

قال الكاتب الصحفي والمحلل السياسي السعودي، زيد بن كمي، إن الموقف السعودي واضح بين الدول العربية وإسرائيل مع تمسك الرياض بالمبادرة العربية.

وصرح من خلال تصريحات لراديو سبوتينك، أن من وجهة نظر السعودية، فإن الحل يكمن في إيجاد دولتين فلسطينية وإسرائيلية حتى يكون هناك سلام شامل في المنطقة، والسعودية تحسم الجدل في موقفها من التطبيع مع إسرائيل وعن وجود تفاهمات بين السعودية والبحرين قبل التوقيع مع إسرائيل.

 ولفت الانتباه إلى أن البحرين دولة لها سيادتها وقرارتها ولا يحق لأي دولة التدخل في شئونها، وتعتبر أن ذلك أمر مهم جداً ولذلك لا توافق على تدخل أحد في سيادتها أو إدارتها.

وأضاف أيضاً الكاتب الصحفي والمحلل السياسي السعودي: "عندما كان هناك سلام مصري إسرائيلي كان للسعودية موقف أن هذا القرار مصري وهذا ماحدث عندما وقع الأردن كذلك".

ولفت أيضاً أن بيان مجلس الوزراء السعودي، يوضح كيف تنظر السعودية للقضية الفلسطينية، من وجهة نظر السعودية أن مجرد خلق سلام في المنطقة، يكون بحل دولتين وأنها مع السلام مع أي دولة لأن السلام هو السبيل للتحقيق التنمية والبناء.

وأشار إلى أن "الإشكالية لدى الجانب الفلسطيني في ظل التشعبات الموجودة والخلاق بين الفلسطينيين هو من أوصلهم لتلك المرحلة".

وأضاف: "لا يمكن أن يبقى هذا الملف مغلق بسبب الخلاف الفلسطيني على الرغم أن السعودية بادرت أكثر من مرة لوقف الصدع بين الفلسطينيين ولكن تم نقض الاتفاق لذلك يجب أن يعي الفلسطينيون بوجوب التوحد لحل القضية".

وأعلن الرئيس الأمريكي دونالد ترامب، أن السعودية سوف تنضم إلى الدول التي تقيم علاقات دبلوماسية مع إسرائيل في الوقت المناسب، فيما أكدت المملكة العربية السعودية، أنها ستظل داعمة للشعب الفلسطيني ولكل الجهود التي تسعى لإقامة دولة مستقلة عاصمتها القدس الشرقية.

وجاء ذلك بعد مراسم توقيع اتفاقيتين التطبيع العلاقات بين إسرائيل ودولتي الإمارات والبحرين، في البيت الأبيض في العاصمة الأمريكية واشنطن.

وأكد ترامب أن من 7 إلى 9 دول أخرى ستنضم قريبا جدا لاتفاق السلام، وأوضح أنه تحدث إلى ملك السعودية بخصوص هذا الأمر.

أهم أخبار متابعات

Comments

عاجل