المحتوى الرئيسى

طيار سعودي وطبيب بريطاني على رأس 5 مرشحين لقيادة "التجارة العالمية"

09/18 21:14

دخل السباق إلى رئاسة منظمة التجارة العالمية في جولة جديدة، بعد أن استبعدت المنظمة 3 مرشحين وأبقت على 5 في الجولة القادمة، على رأسهم "طيار سعودي".

والجمعة، أعلنت منظمة التجارة العالمية رسميا، إقصاء المدير العام السابق للمنظمة المكسيكي يسوس سياد كوري، ووزير خارجية مولدوفا السابق تيودور أوليانوفسكي، والدبلوماسي المصري السابق عبد الحميد ممدوح، في الجولة الأولى.

وتبدأ لاحقا تصفيات جديدة في السباق لخلافة المدير العام المستقيل الدبلوماسي البرازيلي روبرتو أزيفيدو الذي تنحى في نهاية أغسطس/ آب الماضي.

وفيما يلي لمحة عن المرشّحين المستمرين في السباق للفوز بمنصب مدير عام منظمة التجارة العالمية:

يبلغ محمد التويجري 53 عاما وهو طيار سابق في سلاح الجو السعودي، حصل بكالوريس في علوم الطيران من كلية الملك فيصل الجوية المملكة العربية السعودية 1991.

والتويجري مصرفي سابق شغل منصب الرئيس التنفيذي لشركة جى بي مورجان في السعودية قبل أن ينتقل إلى مصرف "إتش إس بي سي".

محمد التويجري

وهو وزير سابق للاقتصاد، يشغل حاليا منصب مستشار الديوان الملكي السعودي للشؤون الاستراتيجية الاقتصادية.

والتويجري هو صاحب مقولة "إن لم تدر كل العجلات وفق ما هو مصمم، لن تقدر الدراجة الثلاثية العجلات على إيصال الأعضاء إلى أهدافهم".

ويريد التويجري إجراء "مسح تصويري بالرنين المغناطيسي" لتقييم مشاكل منظمة التجارة العالمية.

يبلغ ليام فوكس 58 عاما، وهو شغل على مدى ثلاث سنوات منصب أول وزير للتجارة الخارجية في بريطانيا في الفترة التي تلت استفتاء بريكست.

وفوكس طبيب سابق خاض مرتين انتخابات رئاسة حزب المحافظين، وهو نائب في البرلمان البريطاني.

وشغل فوكس منصب وزير الدفاع في السنوات الأخيرة من انخراط بلاده في أفغانستان.

وتعّهد فوكس بتخصيص نصف مناصب مجلس إدارة المنظمة على الأقل للنساء.

وفوكس صاحب مقولة "التجارة الحرة يجب ألا تعني على الإطلاق الحرية للجميع".

تبلغ أمينة محمد 58 عاما، وهي وزيرة خارجية سابقة ترأست سابقا أبرز هيئات المنظمة: المؤتمر الوزاري، المجلس العام، هيئة تسوية النزاعات وهيئة مراجعة السياسة التجارية.

وتشغل أمينة محمد حاليا منصب وزيرة الرياضة والثقافة في كينيا، وخاضت في العام 2013 انتخابات رئاسة منظمة التجارة العالمية، وتسعى حاليا إلى تحقيق مشروع يقوم على "الإصلاح، التعافي، والتجديد".

وهي صاحبة مقولة "علينا كسر حلقة اليأس والدخول في حقبة جديدة من الأمل والواقعية".

تبلغ نغوزي أوكونجو-إيويالا 66 عاما، وهي أول امرأة تولّت حقيبتي المالية والخارجية في نيجيريا، وعملت لمدة 25 عاما خبيرة اقتصادية لشؤون التنمية في البنك الدولي، وتبوأت ثاني أرفع منصب فيه.

وترأس أوكونجو-إيويالا التحالف العالمي للقاحات والتحصين "جافي"، وهي عضو في مجلس إدارة تويتر، ومبعوثة خاصة لبرنامج مكافحة كوفيد-19 في منظمة الصحة العالمية.

وهي صاحبة مقولة "إن غسلت اليد اليمنى اليد اليسرى، وغسلت اليد اليسرى اليد اليمنى فستصبحان نظيفتين. هذه دعوة إلى العمل الجماعي".

تبلغ يو 53 عاما وقد أصبحت في مارس/ آذار الماضي أول امرأة تتولّى حقيبة وزارة التجارة في كوريا الجنوبية، ولها خبرة طويلة في التجارة والدبلوماسية والشؤون الخارجية.

أهم أخبار اقتصاد

Comments

عاجل