المحتوى الرئيسى

بالصور.. تفاصيل مشاركة فيلم «حظر تجول» فى مهرجان القاهرة السينمائى

09/18 19:21

محمد حفظى: المشاركة المصرية فى الدورة 42 شهادة نجاح لصناعة السينما فى اختبار «كورونا»

أمير رمسيس: العرض العالمى الأول لجمهور «القاهرة» أحسن بداية لرحلة فيلمي

أعلن مهرجان القاهرة السينمائى الدولى، عن اختيار الفيلم الروائى المصرى «حظر تجول» للمخرج أمير رمسيس، للمشاركة فى المسابقة الدولية بالدورة 42، وذلك فى عرضه العالمى الأول.

الفيلم تدور أحداثه فى إحدى ليالى خريف 2013 خلال فترة حظر التجول فى مصر، حول (فاتن) التى تخرج من السجن بعد 20 عاما لتجد ابنتها (ليلى) غير قادرة على تجاوز الماضى والعفو عنها، وليس فى ذهنها سوى أن والدتها قتلت والدها، فى مقابل رفض تام من (فاتن) للإفصاح عن سبب الجريمة، مما يضع الابنة فى صراعٍ ما بين عقلها الرافض للأمو قلبها الذى يميل لها تدريجيا.

يقول رئيس المهرجان محمد حفظى: إن جمهور «القاهرة السينمائى» يهتم دائما بمشاركة الفيلم المصرى فى المسابقة الدولية، وهو تحدٍ يخوضه فريق البرمجة كل عام للحصول على أفلام تليق بتمثيل السينما المصرية دوليا، وقادرة على المنافسة وسط مجموعة مختارة بعناية من أهم أفلام العام فى العالم، وهو ما يتحقق فى الدورة 42 بالعرض العالمى الأول للفيلم الروائى «حظر تجول» للمخرج أمير رمسيس، والعرض الأول فى العالم العربى وإفريقيا للفيلم الوثائقى «عاش يا كابتن» للمخرجة مى زايد، وذلك بعد عرضه العالمى الأول فى مهرجان «تورنتو» العريق.

وأوضح «حفظى»، أنه إلى جانب سعادته بمشاركة فيلمين من أفضل إنتاج عام 2020 فى مصر، على مستوى السينما الوثائقية والروائية، يفخر أيضا بصناعة السينما المصرية التى تجاوزت هذا الاختبار الصعب، ولم تستسلم للظروف التى فرضتها جائحة الكورونا، وقررت بإصرار يستحق التحية أن تواصل العمل، وتقدم إنتاجا متميزا يقدر على تمثيلها دوليا، وهى شهادة نجاح جديدة تضاف لتاريخها الكبير.

«مهرجان القاهرة هو أحسن بداية لرحلة الفيلم»، بهذه الكلمات علق المخرج أمير رمسيس على اختيار «حظر تجول» للمشاركة فى المسابقة الدولية، مؤكدا على أن فريق العمل لم يتردد لحظة فى تأجيل عرضه العالمى الأول ليكون فى الدورة 42 نوفمبر القادم.

وقال «رمسيس»: إنه بشكل شخصى سعيد بعودته للمشاركة الرسمية فى مهرجان القاهرة بعد 15 سنة من عرض فيلمه الروائى الأول «آخر الدنيا» بالمسابقة العربية عام 2005، موضحا أن «حظر تجول» صنع من أجل الجمهور المصرى، وبالتالى العرض فى مهرجان القاهرة العريق هو الانطلاقة المناسبة للفيلم قبل طرحه رسميا فى دور العرض نهاية العام الجارى.

فيلم «حظر تجول» تأليف وإخراج أمير رمسيس، بطولة كل من الفنانين إلهام شاهين، وأمينة خليل، وأحمد مجدى، وعارفة عبدالرسول، ومحمود الليثى، بمشاركة الفنان الفلسطينى كامل الباشا، كما يشهد الفيلم ظهورا خاصا للمخرج خيرى بشارة، والفنان أحمد حاتم، من إنتاج؛ صفى الدين محمود، باهو بخش، وسالى والى، ومعتز عبدالوهاب، وشريف فتحى.

أهم أخبار فن وثقافة

Comments

عاجل