المحتوى الرئيسى

دراسة: الرياضة تعزز الذاكرة وآلية التفكير لدى الإنسان

09/18 12:11

ممارسة الرياضة يعزز آلية التفكير لدى الإنسان

مما لا شك فيه أن ممارسة الرياضة أمر مفيد لصحة الإنسان، وكشفت دراسة حديثة أن بضع دقائق من الأنشطة الهوائية المتوسطة إلى عالية الكثافة - مثل الجري أو ركوب الدراجات - يمكن أن تعزز ذاكرة الشباب وتركيزهم لمدة تصل إلى ساعتين.

وعكفت الدراسة على تحليل ما توصلت إليه نحو 13 دراسة نُشرت بين عامي 2009 و2019، وبحثت جميعها في التأثير قصير المدى لركوب الدراجات والمشي أو الجري على الصحة العقلية للأشخاص الذين تتراوح أعمارهم بين 18 و35 عامًا.

وقال الدكتور "بيتر بلومستراند" رئيس قسم علم وظائف الأعضاء السريرى فى مستشفى مقاطعة "يهوف" فى السويد: "وجدنا أن دقيقتين إلى ساعة واحدة من التمارين الهوائية بكثافة متوسطة إلى عالية يحسن القدرة على التعلم والتخزين في الذاكرة لمدة تصل إلى ساعتين لدى الشباب".

وربطت الدراسة التدريبات وفترات التعافي التي تستغرق خمس دقائق بتحسين القدرة على التخطيط وحل المشكلات، وتحسين التركيز، ومهارات لفظية أقوى.

وشدد "بلومستراند" على أنه يركز فقط على النشاط الهوائي، مضيفا أنه من "المحتمل جدًا" أن تنطبق النتائج أيضًا على الأطفال والبالغين في منتصف العمر وكبار السن.

وتابع رئيس قسم علم وظائف الأعضاء السريرى فى مستشفى مقاطعة "يهوف" في السويد: "نعلم أن التمارين الهوائية المنتظمة تجعل الأطفال أكثر ذكاءً، وتحسن نتائجهم في اختبارات الذاكرة والوظيفة الإدراكية، وممارسة التمارين المنتظمة لدى كبار السن تتصدى للخرف".

عملية جراحية صعبة ومعقدة استغرفت ساعتين، تم إجراءها لأول مرة للفرخة "ليكسي"، وعمرها 8 أشهر، وذلك بعد تعرضها لكسر شديد فى قدميها

ألقت أجهزة الأمن بالقاهرة القبض علي اليوتيوبر أحمد حسن وزوجته زينب، منذ قليل، بتهمة استخدام طفلتيهما فى الفيديوهات الخاصة بهما، داخل كمبوند بالقاهرة الجديدة.

أرباح أحمد حسن من قناته على يوتيوب

أهم أخبار منوعات

Comments

عاجل