المحتوى الرئيسى

«الصحة»: 500 متطوع لتجارب «كورونا» السريرية | المصري اليوم

09/18 23:49

أعلنت وزارة الصحة أن عدد المتطوعين الذين سجلوا لإجراء التجارب السريرية للمرحلة الثالثة للقاح فيروس «كورونا» منذ فتح باب التسجيل، السبت الماضى، وصل إلى 500 متطوع حتى الآن، وهناك نحو 300 شخص بينهم ينطبق عليهم شروط الانضمام لهذه التجارب.

الصحة: تسجيل 141 حالة إيجابية بكورونا.. و 19 وفاة

«الصحة»: 500 متطوع سجلوا للتجارب السريرية للقاح «كورونا».. هل يحق لهم الانسحاب؟

معامل تجري تحاليل كورونا بالمخالفة.. و«الصحة» تتوعد

وحثت الوزارة المواطنين على التسجيل كمتطوعين فى التجارب السريرية التى تجريها الدولة، إذ تحتاج لى 6 آلاف متطوع بالدراسة، مع الاحتفاظ بسرية بيانات المتطوعين بالدراسة، لافتة أنه يمكن للمتطوع الانسحاب فى أى وقت يشاء خلال فترة الدراسة دون أى التزام عليه، بالإضافة إلى أن انسحابه لن يترتب عليه أى مشكلات فى استكمال المتابعة الصحية من الفرق الطبية المتخصصة.

وأضافت الوزارة أن الأعراض الجانبية للقاح «كورونا» قيد التجارب السريرية، لا تختلف كثيرًا عن الأعراض التى تحدث نتيجة بعض التفاعلات الشائعة فى الأدوية، وقد تكون الأعراض الجانبية المحتملة ألم متوسط وإحمرار وتصلب حركة فى موضع التطعيم، أو أعراض مثل حمى وصداع وإرهاق غثيان وقىء وإسهال وحساسية وألم بالعضلات وألم بالمفاصل وخمول ونوبات تشنجية، منوهة بأنه عادة ما تكون خفيفة وتزول من تلقاء نفسها، أما فى حالة الذين يعانون من أعراض من متوسطة إلى شديدة؛ فسيتم علاجهم تحت إشراف الطبيب المختص.

وأشارت الوزارة إلى أنه حال ظهور أى الأعراض يجب على المتطوع إبلاغ المسؤول الطبى خلال 24 ساعة من خلال الخط الساخن (15530).

وفى الإسكندرية، تجاوزت معدلات التعافى فى مستشفى العجمى المركزى لأول مرة حاجز الـ500 حالة، إلى جانب تسجيل 11 حالة جديدة، ليصبح إجمالى عدد المتعافين، 503 حالات حتى الآن.

وقال الدكتور وليد مختار، مدير المستشفى، إنه تم ارتفاع حصيلة المحولين للتعافى المنزلى إلى 158 حالة، بعد تحويل 10 حالات جديدة، فيما توقف عدد المحولين لفترة النقاهة عند 463 حالة، لافتًا إلى أن «العجمى المركزى» مجهز كمستشفى عزل للمصابين ضمن خريطة وزارة الصحة، إذ يضم 200 سرير عناية مركزة و60 جهاز تنفس صناعى ثابتا وجهازين متحركين، إضافة إلى 53 طبيبًا و60 من هيئة التمريض.

أهم أخبار مصر

Comments

عاجل