المحتوى الرئيسى

بيل جيتس يبيع أكبر امتياز لماكدونالدز.. صفقات كورونا

09/18 08:43

باع الملياردير الأمريكي "بيل جيتس" أسهمه في أكبر امتياز مستقل في العالم لمطاعم "ماكدونالدز"، في تخارج من الحيازة المملوكة له منذ أكثر من خمس سنوات.

وكشف إفصاح لشركة "كاسكاد إنفستمنت"، أنه باع أسهماً في "أركوس دورادوس هولندج" – والتي تمثل الامتياز الرئيسي لسلسلة مطاعم الوجبات السريعة “ماكدونالدز” – بقيمة تبلغ حالياً 40 مليون دولار.

كانت "كاسكاد" تمتلك سابقاً حصة تبلغ حوالي 7% في شركة "أركوس دورادوس".

كما أن المؤسسة الخيرية التابعة لشركة "مايكروسوفت"، والتي كانت تمتلك في السابق حصة بنحو 2.4%، قامت ببيع أسهمها.

واستثمرت المؤسسة الخيرية Cascade Investment ومؤسسة بيل ومليندا جيتس لأول مرة في "أركوس دورادوس"، صاحبة امتياز متاجر ماكدونالدز في أمريكا اللاتينية ومنطقة البحر الكاريبي، في أوائل عام 2014.

في أغسطس/آب الماضي، شهدت شركة "أركوس دورادوس" Arcos Dorados تراجعًا بنحو 60% في الإيرادات خلال الأشهر الثلاثة المنتهية يونيو/حزيران الماضي على أساس سنوي، جراء تداعيات فيروس كورونا.

تراجعت أسهم "أركوس دورادوس" Arcos Dorados بنحو 1٪ إلى 4.27 دولارًا اليوم، فيما انخفضت بنسبة 47٪ هذا العام، وفقَا لبلومبرج.

استثمر جيتس البالغ من العمر 64 عامًا، عائدات مايكروسوفت في إمبراطورية عالمية من الأصول المدرجة من خلال شركة Cascade Investment، بدءًا من السكك الحديدية إلى الأعمال الزراعية وشركات البناء.

عززت الشركة، التي تتخذ من كيركلاند بواشنطن مقرًا لها، من حيازتها في شركة خدمات الطائرات الخاصة Signature Aviation PLC الشهر الماضي، وكانت من بين الفائزين الكبار في الطرح العام الأولي لشركة Vroom Inc في يونيو/حزيران الماضي، عندما ارتفعت قيمة أسهم شركة مبيعات السيارات المستعملة إلى أكثر من الضعف في أول يوم تداول.

تبلغ صافي ثروة جيتس نحو 115مليار دولار، وفقًا لتقديرات فوربس، وهو ثاني أغنى شخص في العالم في قائمة لفوربس للأثرياء لعام 2020.

سجلت ماكدونالدز انخفاضًا حادًا في أرباحها خلال الربع الثاني من العام المالي الجاري 2020، نتيجة لتراجع المبيعات التي تأثرت بإغلاقات جائحة كوفيد-19 حول العالم.

أهم أخبار اقتصاد

Comments

عاجل