المحتوى الرئيسى

«الجيوب الأنفية».. الآلام « عرض مستمر» | المصري اليوم

09/17 20:51

صداع.. آلام مستمرة.. تنفس غير منتظم.. وتعب عام فى الجسم.. أعراض مؤلمة تسببها «الجيوب الأنفية»، التى تعد أحد الأمراض التى يشكو منها الغالبية العظمى من المصريين، وبالرغم من وجود الكثير من البخاخات التى تستعمل حال احتقان هذه الجيوب،فإن البعض يشكو من عدم جدواها.

لمرضى الجيوب الأنفية.. نصائح للتعامل مع العاصفة الترابية

يساهم في علاج الجيوب الأنفية.. 5 فوائد لشرب الماء الساخن

العلاجات الطبيعية لتخفيف مشاكل الجيوب الأنفية

الدكتور خالد خطاب، استشارى الأنف والأذن والحنجرة، يقول إن الجيوب الأنفية عبارة عن تجاويف صغيرة مملوءة بالهواء داخل عظام الجمجمة (الجبهة والوجنتين)، وتتوزّع هذه الجيوب على عدة نواحٍ: الجيوب الخديّة، وتقع فى عظام الخدّين، والجيوب الجبهيّة، وتقع فى الجزء الأسفل الأوسط من الجبهة، بجانب الجيوب الغرباليّة، وتقع بين العينين، الجيوب الوتديّة، وتقع فى العظم خلف الأنف.

وأضاف «خطاب»: «هذه الجيوب تكون مغطّاة بغشاء مخاطى رقيق وردى اللون، وتكون فى الحالة الطبيعيّة فارغة باستثناء طبقة رقيقة من المخاط، ووظيفة هذه الجيوب المساعدة على ترطيب الهواء الذى يتنفّسه الإنسان، وهى مجموعة أمراض مختلفة، فهى إما أن تكون التهابًا فيروسيًا، أو لوجود بكتيريا، أو أن هناك أورامًا، فهى عدة أمراض لا نستطيع جمعها فى شىء واحد».

وأوضح أن أهم عرض لها انسداد فى الأنف وإفرازات يختلف لونها وفقا لنوع الحساسية، ما بين بيضاء إلى خضراء وصفراء وصداع، فحساسية الجيوب الأنفية تسبب اللحمية وتضخما فى الغشاء، وانسدادا فى الأنف، مع إفرازات بيضاء اللون، وأن تلك هى الأعراض الأساسية، بجانب بعض الأعراض الأخرى، ومنها الشعور بالألم والتعب العام فى جميع أنحاء الجسم، تورّم حول العينين، أو الوجنتين، أو الأنف أو الجبهة، ضعف الإحساس فى حاسّتى الشم والتذوّق، وأحيانا الإصابة بأوجاع فى الأذن والفكّ العلوى والأسنان، مع نوبات من السعال، والتهاب الحلق ورائحة الفم الكريهة، وفى بعض الحالات حدة قد يشعر الفرد فيها بالغثيان، وعلاجها مضادات الحساسية ولو تطور الأمر يتم وصف «كورتيزون».

ولفت إلى أنه قد يحدث التهاب بكتيرى، ويظهر ذلك من خلال تغير لون الإفرازات إلى الأصفر أو الأخضر، ومعه يتم إعطاء مضادات حيوية ومع انتشار الفطريات، وهى أنواع متعددة منها الكرة الفطرية وهى أخفها وتوجد فى المنزل، ويتم تنظيفها من خلال المنظار، موضحا أن من أكثر الأشياء التى تسبب تهيج الجيوب الأنفية تغيير الجو، لأنه يؤثر على الشعيرات الدموية، وخاصة الموجودة فى الأنف، فيؤدى إلى انقباضها، وبالتالى يحدث نزيف على جدار تلك الشعيرات، وهذا الدم يمثل وسطًا خصبًا لنمو البكتيريا، التى تسبب التهاب الجيوب الأنفية.

والمسببات بحسب «خطاب» منها أمراض الحساسية التى تتسبب فى التهاب الجيوب الأنفية، وكذلك الإنفلونزا الموسمية، والعلاج بالمضادات اعتقاد خاطئ، لأن المضادات لا تعالج الفيروسات بل البكتيريا والطفيليات، وعند وصفها سواء فى الإنفلونزا أو الجيوب الأنفية، يكون حدث للمريض عدوى ثانوية ببكتيريا، بجانب الفيروسات، وعلاجها يبدأ بمعالجة الحساسية أولًا لأنها المسبب الأصلى لها.

وأضاف: «البخاخة تعتبر أساسية فى علاج التهاب الجيوب الأنفية لأنها تقلل من انسداد فتحات الجيوب الأنفية بتقليل التورم المصاحب لها، خاصة حول فتحات الجيوب الأنفية، وكذلك تقلل تضخم القرنيات الأنفية التى تساهم فى انسداد الأنف، بالإضافة الى مضادات الهيستامين ومزيلات الاحتقان، وإذا زادت حدة الألم نعطى كورتيزون، ثم مضادا حيويا، حال حدوث التهاب بكتيرى وإذا لم يستجب المريض للعلاج الدوائى، يتم التدخل جراحيًّا، حال انسداد التجاويف الأنفية، وكذلك تراكم الإفرازات والرواسب المختلفة، التى تحول دون التنفس بطريقة صحيحة وسليمة، مع استئصال اللحمية إن وجدت».

أهم أخبار منوعات

Comments

عاجل