المحتوى الرئيسى

الزراعة: وفد «اكساد» يزور مركز التنمية المستدامة بمطروح

09/17 12:29

قال الدكتور عبدالله زغلول القائم بعمل رئيس مركز بحوث الصحراء، إن وفدا من المركز العربي لدراسات المناطق الجافة والأراضي القاحلة "اكساد" برئاسة الدكتور نصرالدين العبيد مدير عام "اكساد" زار مركز التنمية المستدامة لموارد مطروح يرافقه الدكتور ايهم الحمصي مدير الاقتصاد والتخطيط بأكساد والدكتور سيد خليفة مدير مكتب اكساد في القاهرة

وأضاف في تصريحات اليوم، أن المركز العربي لدراسات المناطق الجافة والأراضي القاحلة "اكساد" والتابع لجامعة الدول العربية يواصل تنفيذ مشروعات حصاد المياه في محافظة مطروح في مجال تحسين الممارسات الزراعية لزراعات التين والزيتون بالمنطقة وذلك من خلال التوسع في المزارع البحثية التي تشكل نموذجا إرشاديا للمزارعين من المجتمعات البدوية فى مختلف مناطق محافظة مطروح

وأكد أن جهود وزارة الزراعة من خلال مركز بحوث الصحراء تهدف إلى تضييق الفجوة المائية وزيادة المخزون المائي من مياه الأمطار، وكذا تنمية مناطق السقوط المطري، وتخفيف حدة الفقر وتحسين مستوى المعيشة للمجتمعات البدوية بمطروح، ونشر التقنيات الحديثة للاستغلال الأمثل للموارد الطبيعية المتاحة بهذه المجتمعات، العمل على توفير مصدر ري مستدام ليشكل استمرارية في ري المزروعات واستصلاح، واستزراع الوديان في فترات الجدب ونقص معدلات سقوط الأمطار وتحسين حالة المراعي الطبيعية والثروة الحيوانية والإنتاج النباتي وتشجيع المجتمعات المحلية للمحافظة على الموارد الطبيعية من التدهور وحماية البيئة ومكافحة التصحر واﻹستقرار وتقليل الهجرة إلى المناطق المأهولة بالسكان ورفع قدرات ومهارات المرأة البدوية عن طريق التدريب على الحرف اليدوية والمشروعات الصغيرة ومتناهية الصغر.

وأوضح أنه تم إنشاء 125 مزرعة بحثية بإجمالي مساحة 375 فدانا، وتم تطبيق أفضل وأحدث الممارسات الزراعية من خلال إمداد المزارعين في تلك الحقول الارشادية بالأسمدة والمبيدات والمغذيات إلى جانب توفير أدوات التقليم ورش المبيدات الى جانب توفير آلات ومعدات زراعية حديثة متمثلة في معدات رش آلية سعة 600 لتر ذاتية التشغيل وتعمل بالبنزين، وآلات عزيق آلية تعمل بالسولار، ومناشير آلية تعمل بالبنزين، إلى جانب تدريب أكثر من 2000 مزارع (تدريبات حقلية ونظرية) في أكثر من 70 يوم تدريب، إلى جانب تدريبات خاصة بالعناية الصحية بجودة مياه الشرب.

من ناحيته قال المهندس محمود الأمير مدير مركز التنمية المستدامة لموارد مطروح، إن المركز يعتمد في تنفيذ خططه على منهجية المشاركة الشعبية الكاملة للمجتمعات المحلية ( 38 مجتمع محلي )، والتخطيط بالمشاركة، طبقًا للموقع الجغرافي والتركيب القبلي والموارد الطبيعية المتاحة حيث يقوم كل مجتمع محلى باختيار ممثليه في لجنة المجتمع المحلى والتي تعتبر حلقة الوصل بين الفنيين بالمركز وأعضاء المجتمع لوضع خطة عمل تعكس رؤيته في تحديد معوقات التنمية وقراراته في ترتيب أولوياته ووضع معايير لاختيار المستفيدين من الأنشطة التنموية وتنفيذ ومتابعة وتقييم برامج العمل سنويًا مع الاستمرار في بناء وتطوير قدرات المجتمعات المحلية.

وأكد الدكتور نصر الدين العبيد مدير عام المركز العربي لدراسات المناطق الجافة والأراضي القاحلة "اكساد" أن المركز يثمن جهود ودعم الدولة المصرية لمواطني الصحراء الغربية من خلال مبادرة الرئيس عبدالفتاح السيسي.

وأوضح الدكتور نصرالدين العبيد مدير عام "اكساد" إن المركز يقدم مساعدات عينية وفنية وخبرات ودورات تدريبية وأشجار مثمرة وماعز دمشقي للمساهمة في التخفيف من أعباء.

وقال إنه سيتم تزويد مركز بحوث الصحراء بعدد من شتلات الزيتون مثل أصناف لصوراني والقيسي والخضيري ثاني الغرض من خلال دعم مركز التنمية المستدامة لموارد مطروح بعشرات الآلاف من شتلات وأصناف أمهات الزيتون لنشرها لدى المواطنين بالمناطق الزراعية التي لا تتوافر لها مصادر المياه التقليدية وتنفيذ تقنيات حديثة لحصاد مياه الأمطار على الأشجار المثمرة فى المناطق الجبلية وتدريب الفنيين والباحثين الزراعيين فضلا عن تقديم الخبرة الفنية والعلمية للمؤسسات الزراعية اللبنانية.

وقال الدكتور سيد خليفة مدير مكتب "اكساد" فى مصر خلال تفقده عدد من المشروعات التى تمت على أرض محافظة مطروح، إنه تم تنفيذ عدد من المشاريع للمركز العربي لدراسات المناطق الجافة والأراضي القاحلة وذلك فى محافظة مطروح بالتعاون مع منظمة الفاو وبرنامج الاتحاد الأوربي المشترك بالتنمية الريفية بتنفيذ مشروعين هما WASH (مشروع إمداد المجتمعات المحلية بالمياه عن طريق حصاد المياه ومشروع حصاد المياه والممارسات الزراعية الجيدة لتحسين سبل العيش للمجتمعات المحلية ما بين عام 2016 و2020 وذلك للحد من مشاكل ارتفاع معدلات التصحر فى عدد من المناطق بالساحل الشمالي من خلال تحقيق التنمية المستدامة.

وأضاف "خليفة"، أنه تم تنفيذ المشروعين في منطقة الساحل الشمالي الغربي بمحافظة مطروح، بلغت منطقة عمل المشروع 12،600 كم2 ( حوالى ثلاثة مليون فدان ) وتمتد بطول نحو 300 كم من الغرب للشرق بمحاذاة البحر الأبيض المتوسط من قرية فوكه شرقا إلى مدينة السلوم غربا وعمق حوالى 50 كم من الشمال للجنوب وتضم 22 ألف أسرة بدوية..

أخبار تهمك

«دماء على اعتاب طرة».. كواليس  ما دار داخل منطقة سجون طرة  | المصري اليوم 09/24 11:07 «دماء على اعتاب طرة».. كواليس ما دار داخل منطقة سجون طرة | المصري اليوم "المصري اليوم" بشرى سارة للعاملين بالحكومة.. 8 و29 أكتوبر إجازة رسمية لهذا السبب 09/24 11:16 بشرى سارة للعاملين بالحكومة.. 8 و29 أكتوبر إجازة رسمية لهذا السبب "الوطن" منة عبد العزيز بعد التأهيل الاجتماعي: بقيت بلبس T-shirt مقفول | خبر 09/24 14:53 منة عبد العزيز بعد التأهيل الاجتماعي: بقيت بلبس T-shirt مقفول | خبر "في الفن" «عارف تعبت أد إيه في أول مليار جنيه»..محمد رمضان يكشف عن أغنيته الجديدة (فيديو) | المصري اليوم 09/24 14:54 «عارف تعبت أد إيه في أول مليار جنيه»..محمد رمضان يكشف عن أغنيته الجديدة (فيديو) | المصري اليوم "المصري اليوم" فيديو.. العقيد عمرو "شهيد طرة" يأكل "ثعبانا": "شرطتنا رجال" 09/24 15:09 فيديو.. العقيد عمرو "شهيد طرة" يأكل "ثعبانا": "شرطتنا رجال" "الوطن" مدبولي يصدر 8 قرارات.. أبرزها إعادة تنظيم المعهد القومي للإدارة 09/24 15:44 مدبولي يصدر 8 قرارات.. أبرزها إعادة تنظيم المعهد القومي للإدارة "الوطن" فايلر يغادر الأهلي ويرفض الاجتماع مع الخطيب لحسم مصيره 09/24 15:58 فايلر يغادر الأهلي ويرفض الاجتماع مع الخطيب لحسم مصيره "الوطن سبورت" خبر في الجول - الأهلي يحصل على توقيع أحمد حمدي عبد القادر ودفع المدة المتبقية في عقده 09/24 16:33 خبر في الجول - الأهلي يحصل على توقيع أحمد حمدي عبد القادر ودفع المدة المتبقية في عقده "في الجول" محامي زوج تغريد عن إنكار خيانتها لزوجها: محضرين ليها مفاجأة في المحكمة 09/24 16:46 محامي زوج تغريد عن إنكار خيانتها لزوجها: محضرين ليها مفاجأة في المحكمة "هن" حذفت صورها بالمايوه.. الفنانة مي فخري ترتدي الحجاب 09/25 14:33 حذفت صورها بالمايوه.. الفنانة مي فخري ترتدي الحجاب "هن"

أهم أخبار مصر

Comments

عاجل