المحتوى الرئيسى

مصرية بقائمة المرشحين لجائزة أفريقية كبيرة في ريادة الأعمال | المصري اليوم

09/17 12:01

«المرأة الإفريقية أيقونة القارة السمراء» في مؤتمر «أكاديمية الفنون»

«الأكاديمية الأفريقية»: 10 منح دراسية للطلاب المصريين للالتحاق بأكبر الجامعات العالمية

استقر برنامج «أنزيشا برايز» الأفريقى لمساندة رواد الأعمال على قائمة تشمل المرشحين العشرين المؤهلين للفوز بجائزة عام 2020، ومن بينهم رائدة أعمال مصرية. وقال بيان للأكاديمية الأفريقية لإعداد القادة، اليوم الخميس، إنه سيتم إعلان أسماء المرشحين في المؤتمر الصحفي الذي ينظمه البرنامج لهذا العام، يوم السابع والعشرين من تشرين الأول (أكتوبر)، وذلك في إطار احتفال البرنامج بمرور 10 سنوات، على دعمه لروّاد الأعمال الصغار.

شهد موسم تقديم الطلبات لهذا العام مشاركة غير مسبوقة من المتقدمين، إذ بلغ عددهم 1200 متقدم للتنافس بفرصة اللحاق بركب الفائزين بمنحة «أنزيشا برايز». ومن بين الطلبات المقدّمة، بزرت 20 شركة تمتلك الإناث نسبة خمسة وأربعين في المائة من أسهمها، وكانت تلك الشركات تمثل قطاعات الزراعة، والتصنيع، والتعليم. وقد عرض رواد أعمال صغار من المغرب، وجنوب إفريقيا، وتنزانيا، مشاريع رائعة تعالج مشاكل حرجة ضمن مجتمعاتهم، وتحقق أرباحًا في الوقت نفسه. ومن خلال ما يتوفر عليه أولئك المبتدئون من مهارات في مجال الأعمال والقيادة الريادية، فإنهم يمهدون السبيل لغيرهم من الشباب الأفارقة، كي يشقوا طريقهم في مجال ريادة الأعمال.

وكشف البيان أنه من بين المرشحين العشرين الذين وقع عليهم الاختيار، الشابة آلاء معتمد، البالغة من العمر 21 عامًا، وهي شريك مؤسس لشركة Pesto، وهي شركة تصفها بأنها إحدى المنصات الرائدة، لإدارة خدمات التوصيل في مصر. ويوفّر هذا المشروع لأرباب الأعمال خدمة مريحة ومعقولة التكلفة، لتوصيل السلع إلى زبائنهم. وبالإضافة إلى آلاء، تضم القائمة أيضًا الشاب بنيامين موشاييجا جيسا البالغ من العمر 20 عامًا، الذي يعمل على تصنيع منتجات عضوية، وتعبئتها بغرض الاستهلاك أو الاستخدام، في مجال التجميل في شكل غسولات وصابون من جوز الهند.

على مدار العقد المنصرم، ساند برنامج «أنزيشا برايز»، وهو شراكة بين الأكاديمية الإفريقية لإعداد القادة ومؤسسة «ماستركارد»، روّاد الأعمال الصغار من أمثال آلاء، وبنيامين، ودعمهم. وقد دعم البرنامج 122 رائد أعمال، كما أوجدت 77 شركة من بين هذه الشركات ما يزيد عن 2000 فرصة عمل، 56% منها لشباب أفارقة دون سنّ الـ 25.

وخلال هذا العام، سيجتمع المرشحون الـ 20 الأفضل افتراضيًا من بلدانهم المختلفة، لتبادل معارفهم والتعلّم من مدرّبين وموجّهين خبراء في إطار استعدادهم لخوض المنافسات النهائية، أمام لجنة من الحكّام الخارجيين. وسيحصل جميع روّاد الأعمال على جائزة نقدية قدرها 2500 دولار أمريكي. وسيحصل الفائز بالجائزة الكبرى على مبلغ 25000 دولار أمريكي، بينما سيُمنح الوصيف الأول مبلغ 15000 دولار أمريكي، والوصيف الثاني مبلغ 12500 دولار أمريكي.

أهم أخبار مصر

Comments

عاجل